عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بحث تحويل مجرى السيول بعيدًا عن محافظة مطروح تجنبًا لغرق الأراضي أبرز مناقشات زراعة النواب اليوم

لجنة زراعة النواب
لجنة زراعة النواب

تعقد لجنة الزراعة والري بـ مجلس النواب، اجتماعًا اليوم الثلاثاء، برئاسة النائب هشام الحصري، لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة المقدمة من كلًا من: 

تحيا مصر 

مناقشة طلبي الإحاطة المقدمين من النائب عصام ياسين، بشأن:

•عدم استكمال تغطية مسقى الغرابى ومسقى مشينا بناحية مجريا مركز أشمون محافظة المنوفية

•عدم الاستجابة لتغطية مسقى اللغم الواصلة بين قريتي كفر السيد وشاوشاى التابعتين لمركز أشمون محافظة المنوفية رغم وقوع حوادث مرورية أودت بحياة المواطنين.

استغلال الأملاك العامة

-مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد الصمودى، بشأن المغالاة في احتساب قيمة مقابل حق الانتفاع المقررة لاستغلال الأملاك العامة ذات الصلة بالموارد المائية والري على مجرى نهر النيل وذلك في أغراض الزراعة والتشجير والإنتاج الزراعي والداجنى.

-مناقشة طلبي الإحاطة المقدمين من النائبين أحمد خليل، وأحمد الشريف، بشأن عدم الانتهاء من تبطين الترع الرئيسية المارة داخل مناطق الدخيلة والعامرية وبرج العرب وخاصة (ترعة أبو خليفة).

تحويل مجرى السيول بعيدا عن محافظة مطروح

-مناقشة طلب الإحاطة المقدم من  النائب عيسى أبو تمر، بشأن مطالبة وزارة الموارد المائية والري بإنشاء ممر مائي بطول 10 كم لتحويل مجرى السيول بعيدا عن محافظة مطروح لحماية الأراضي الزراعية من الغرق.

-مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب عبدالباقي تركيا، بشأن المطالبة بإحلال وتجديد كوبري عزبة فودة حبيب على مصرف سنتيماي الكيلو 4700 بمركز ديرب نجم محافظة الشرقية لنظر لتهالكه مما يشكل خطراً على حياة الأهالي.

-مناقشة طلبي الإحاطة المقدمين من النائبة أسماء سعد الجمال، بشأن:

•تبطين ترعة الحاجر بمركز الصف محافظة الجيزة.

•المطالبة بتطهير مجرى نهر النيل في نطاق مركز الصف - محافظة الجيزة.

كما تعقد لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، برئاسة النائب أحمد السجيني، اجتماعتها، اليوم الثلاثاء، لمناقشة موضوعي طلبي الإحاطة المقدمين من النائب محمد طلبة، بشأن تظلم مستأجري المحلات المميزة بشارع التحرير – السوق التجاري – مدينة القنطرة غرب – محافظة الإسماعيلية – من رفع القيمة الإيجارية للمحلات، حيث تضاعفت القيمة نتيجة المزاد العلني المنعقد بجلسة 22/4/2020، فضلاً عن رد اللواء المحافظ على التظلم المقدم منهم وإبداء رغبتهم في فسخ تعاقداتهم بعد استلام المحلات بمدة تقل عن 6 أشهر، وإلزامهم بسداد كامل القيمة الإيجارية عن ثلاث سنوات كاملة، مع العلم أن هذه الفترة كانت متزامنة مع جائحة كورونا.

وأخر بشأن قيام محافظة الإسماعيلية بتحرير محاضر حجز وتبديد ضد مستأجري (38) محل تجاري، والكافيتريا الخاصة بموقف سيارات الأجرة بمدينة القنطرة غرب – محافظة الإسماعيلية، والتي تم التعاقد عليها بتاريخ 26/2/2020، مع العلم أنه تبين عند استلامهم بتاريخ 1/3/2020 عدم وجود مرافق (مياه شرب، صرف صحي، كهرباء) مما أدى إلى توقف مزاولة النشاط لحين توصيل المرافق، فضلاً عن ظهور جائحة كورونا وتعطيل العمل وعدم مزاولة النشاط حتى الآن، الأمر الذي يتطلب إلغاء المحاضر وإعفاءهم من سداد القيمة الإيجارية حفاظًا على السلم الاجتماعي لهم ولأسرهم.

إنشاء وحدة محلية بقرية أبو عطوة

كما تناقش اللجنة باجتماعاتها أيضًا، موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد دندش، بشأن إنشاء وحدة محلية بقرية أبو عطوة بالفصل عن قرية نفيشة التابعة لمركز ومدينة الإسماعيلية، حيث إنها يتوافر بها جميع الإمكانيات الأساسية والاشتراطات من حيث المساحة والسكان والخدمات وعدد التوابع.

وكذلك مناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد دندش، بشأن ضرورة معاملة قرى (الحجاز– نفيشة – الفردان) كباقي قرى مركز ومدينة الإسماعيلية حيث إنها وحدات قروية قائمة بالفعل، وعند تقدم المواطنين باستصدار أية تراخيص للبناء أو أية أنشطة تطلب وزارة الإسكان التعامل معهم وفقاً للإجراءات والاشتراطات التي تطبق في المدينة.

تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين

كما تستمر مناقشة خطة عمل اللجنة وتحديد أولوياتها خلال دور الانعقاد العادي الرابع من الفصل التشريعي الثاني، فضلاً عن عرض ومناقشة خطة عمل وزارة التنمية المحلية، وذلك بهدف التنسيق بينهما، والعمل على تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين من خلال الوحدات المحلية بمستوياتها المختلفة، وذلك بحضور اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية.

تابع موقع تحيا مصر علي