عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«انفراجة كبيرة»..برلمانييون يتحدثون لـ تحيا مصر عن اجتماع تعليم النواب بوزير التعليم ويؤكدون: فرصة ثانية لأصحاب الوزن الزائد والحوامل في مسابقة الـ30 ألف معلم

مجلس النواب
مجلس النواب

عقدت لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب اجتماعًا مساء أمس، برئاسة الدكتور سامي هاشم  رئيس اللجنة، بحضور المستشار علاء الدين فؤاد وزير شئون المجالس النيابية، والدكتور رضا حجازي  وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بشأن مناقشة موضوع طلبات الإحاطة المقدمة من بعض النواب بشأن المستبعدين من مسابقة الـ (30) ألف معلم، وذلك بعد هجوم برلماني ضد الحكومة لتوضيح أسباب الإستبعاد من المسابقة. 

تحيا مصر 

فيما أكد بعض من نواب المجلس أن الإجتماع أسفر عن نتائج هائلة والتي من أبرزها أن الوزارة أعطت بريق أمل من جديد للمستبعدين بالتقديم في المسابقة مرة أخرى، وإعادة الإختبارات التي لم يتجاوزوها فقط دون الرجوع إلى بقية الإختبارات التي قاموا باجتيازها، وذلك خلال شهر يناير المقبل.

تعليم النواب لـ تحيا مصر: الحكومة أعطت فرصة أخري للمُستبعدين من اختبارات مسابقة الـ 30 ألف معلم

وفي هذا الصدد قالت النائبة ميرفت عازر، عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، أن طلبات الإحاطة المقدمة من نواب البرلمان المصري بشأن أزمة المستبعدين من مسابقة الـ30 ألف معلم، بسبب تقديم الشكاوي من قبل الأهالي، تمت مناقشتها فى مجلس النواب بحضور وزير التربية والتعليم.

جاء ذلك فى تصريحات لموقع تحيا مصر مؤكدة علي أن المناقشات تضمنت حديث الوزير ومسئولي الحكومة بشأن آلية التعليم في الدولة المصرية والتي اختلفت كُليًا عما كانت في السابق، موضحه أن الإعلان المركزي للمسابقة كان بتقديم الشهادة الجامعية فقط، ولكن اليوم أصبح هناك آليات جديدة للإرتقاء بالمنظومة التعليمية.

ولفتت إلي  أنه تم تغيير لائحة التعيينات نظرًا للتطور التكنولوجي الذي يشهده قطاع التعليم على مستوى العالم، مؤكده أن استخدام التطور التكنولوجي في اختبارات الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة سيعطي شفافية ومصداقية كبيرة في الإختبارات. 

وأشارت عضو مجلس النواب، أن كافة الإختبارات على الحاسب الآلي دون أي تدخلات من قبل العنصر البشري،موضحه أن الإختبارات تشمل على اختبارات الكفايات التكنولوجية والمعرفية وتشمل اختبارات الحاسب الآلى والمعلومات العامة، واختبارات الكفايات السلوكية، واختبارات تربوية وتخصصيه وتشمل المهارات التي يجب أن تتوفر في المعلم.

وأكدت أن يكون المعلم قادر على التوجيه والإرشاد الطلابي والتدريس الفعال والإدارة والإشراف، لأننا بحاجة ماسة وخاصة في هذا العصر لتعليم أولادنا للقيم والمبادئ، وأن يكون المعلم واسع الأفق.

وأوضحت أن اللائحة الجديدة تؤكد على ضرورة اجتياز التدريبات والإختبارات التي تحددها وزارة التربية والتعليم، مؤكده أن التقديم والحضور للمسابقة ليس كافٍ للفوز بالمسابقة، ولكن يجب تحصيل درجات من تلك الإختبارات لتجاوز الحد الادنى للتعيين، مؤكدة أن الحد الأدنى للدرجات نقطة في غاية الأهمية، لأنه بناءًا عليه يتم اختيار الأكفئ من بين المتقدمين في المسابقة.

بينت أن الوزير تحدث خلال الإجتماع، أن المتقدمين للمسابقة مايقرب من 140 ألف معلم، و110 ألف قدموا جميع أوراقهم، و95 ألف قاموا بتأدية الإختبارات، و28 ألف اجتازوا الإختبارات، وتم تدريب الفائزين بالمسابقة داخل وزارة التربية والتعليم وتحويلهم للجهات المعنية للتعيين. 

 استطرت أن الجهات المعنية اعتمدت 16 ألف معلم فقط، وعدد الذين لم يجتازوا الاختبارات 12 ألف، لافته أن الوزارة أعطتهم فرصة مرة أخرى للتقديم في المسابقة مرة أخرى، وإعادة الإختبارات التي لم يتجاوزوها فقط دون الرجوع إلى بقية الإختبارات التي قاموا باجتيازها، وذلك خلال شهر يناير المقبل.

أما بالنسبة إلى 16 ألف معلم الذين تجاوزا الإختبارات تم اعتمادهم وجاري استكمال إجراءات تعيينهم، وأنه خلال الأسبوعين المقبليين سيتم استلام جميع الوظائف، مشيده بكافة الإجراءات والقرارات التي تتبعها المنظومة التعليمية للإرتقاء بالمستوى التعليمي. 

شددت على أن الوزارة تريد تعيين الـ 30 ألف معلم، لسد العجز في كافة مدارس الجمهورية، موضحه أن الوزارة ستعلن عن مسابقة جديدة للمعلمين. 

وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تسعى الى تغيير نظام التعليم القديم بإنتهاء مرحلة الحفظ والصم الى مرحلة الابداع والتفكير والإندماج في المجتمع لمواكبة كافة التطورات التي تحدث.

نائبة التنسيقية أميرة العادلي تكشف نتائج اجتماع تعليم النواب بوزير التعليم.. وتؤكد: انفراجة في ملف المستبعدين من مسابقة الـ30 ألف معلم

فيما كشفت أميرة العادلي عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، تفاصيل نتائج الاجتماع الذي استمر قرابة 3 ساعات مع وزير التربية والتعليم، بشأن أزمة المستبعدين من التعيين في مسابقة الـ ٣٠ ألف معلم.

أشارت إلى أن هناك انفراجة في ملف المستبعدين من مسابقة ال30 ألف معلم، بعد مناقشات مطولة داخل اللجنة بين النواب والوزير وفي ضوء طلبات الإحاطة المقدمة، حيث تم التأكيد على أنه سيتم إعادة الاختبار لمن لم يجتاز التدريبات سواء لعدم حصوله على الحد الأدنى، أو للوزن الزائد، أو الحمل.

وقالت: يما يتعلق باستلام العمل لمن اجتازوا الاختبار والتدريبات، تم التأكيد على استلامهم شهادة اجتياز التدريب، وبعدها استلام العمل.

وأوضحت أن هناك مجموعة من المتقدمين في المسابقة، الذين اجتازوا اختبارات الجهاز المركزي التنظيم والإدارة ولم يجتازوا التدريبات وهى جزء أساسي من التعيين.

وأشارت إلى أن من تقدموا لهذه المسابقة عددهم 140 ألف، حضر اختبارات التنظيم والإدارة 90 ألف، نجح منهم 25%، وبعدما اجتازوا الاختبار حصلوا على تدريب، وكان عندهم اختبارات تدريبية يجب اجتيازها، وعددهم يتجاوز 16 ألف، وعدد الذين لم يجتازوا الاختبارات 12 ألف، من بينهم سيدات حوامل.

وقالت العادلي: سيكون هناك فرصة أخرى لاجتياز التدريبات، وإذا اجتازوها يتم تعيينهم، متابعة: ووفقا لما أكده وزير التربية والتعليم، بالنسبة لأصحاب الوزن الزائد لديهم فرصة أخرى، وهم الذين يزيد وزنهم عن الوزن الطبيعي ب30 كيلو، أمامهم فرصة ثانية لاجتياز التدريب.

وأوضحت عضو مجلس النواب، أن هناك ممن تقدموا في هذه المسابقة مجموعة لم تكن قد وصلت إلى الحد الأدنى لمجموع النجاح، هؤلاء لديهم فرصة لإعادة الاختبارات التي لم ينجحوا فيها، بالتالي كل من لم يجتازوا اختبارات في المرحلة الثانية أمامهم فرصة ثانية لإعادة هذه الاختبارات، وأمامهم فرصة للتعيين إذا نجحوا.

تابع موقع تحيا مصر علي