عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بسبب حرب غزة.. مسؤولة أوروبية تطالب بفرض عقوبات على إسرائيل

نائبة رئيس الوزراء
نائبة رئيس الوزراء البلجيكي بيترا دي سوتر

دعت نائبة رئيس الوزراء البلجيكي بيترا دي سوتر، إلى فرض عقوبات على إسرائيل والتحقيق فى قصف المستشفيات ومخيمات اللاجئين فى قطاع غزة، مطالبة دولتها بمنع المستوطنيون والسياسيين الذين ينتهجون العنف بدخول دول الاتحاد الأوروبي. 

تحيا مصر

بلجيكا: حان الوقت لفرض عقوبات على إسرائيل

وقالت:" حان الوقت لفرض عقوبات على إسرائيل إسقاط القنابل كالمطر عمل غير إنساني.. من الواضح أن إسرائيل لا تهتم بالمطالب الدولية الخاصة بوقف إطلاق النار". 
وأضافت دي سوتر أن على الاتحاد الأوروبي تعليق اتفاق الشراكة مع إسرائيل الذي يهدف إلى تحسين التعاون الاقتصادي والسياسي فوراً.

وتابعت المسؤولة الأوروبية قائلة:"أيضاً أنه يجب فرض حظر على استيراد المنتجات من الأراضي الفلسطينية المحتلة ومنع المستوطنين الذين ينتهجون العنف والسياسيين والجنود المسؤولين عن جرائم الحرب من دخول الاتحاد الأوروبي".

وفى سياق آخر، أفادت وكالة رويترز للأنباء عن مسؤول كبير فى الإدارة الإسرائيلية بأنهم لا ينوي احتلال قطاع غزة أو السيطرة عليه لفترة طويلة وجاءت هذه التصريحات بعد يوم من إعلان مستشار نتنياهو بأن إسرائيل تعمل على التواجد الأمني فى القطاع بعد انتهاء الحرب. 

مستشار نتنياهو: خطة إسرائيل تتركز على حتمية وجودها الأمني في غزة دون إعادة احتلال القطاع

وأمس قال مارك ريغيف، المستشار البارز لرئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، لشبكة تلفزيون  CNN الأميركية، إن خطة إسرائيل لفترة ما بعد الحرب تتركز على حتمية وجودها الأمني في قطاع غزة لكن دون إعادة احتلال القطاع أو حكمه.

وأضاف ريغيف في تصريحات : "أعتقد أنه يمكن خلق وضع أكثر مرونة يتيح لنا القدرة على دخول القطاع والخروج منه وقت الحاجة للتعامل مع الوضع الأمني هناك".

فيما حذرت حركة حماس من خطوة كهذه وقالت:" نحث واشنطن على وقف التخطيط لحكم غزة بعد الحرب"

ومن ناحية أخرى، أعلن القيادي بحركة حماس أسامة حمدان، أن حماس على استعداد للإفراج عن الأسرى الأجانب المحتجزين، لافتا إلى أن عدد من الأسرى قتلوا جراء القصف الإسرائيلي المتواصل على القطاع.

حماس: الرهائن الأجانب سيطلق سراحهم عند توفر الظروف الأمنية

وقال القيادي بحركة حماس:"الرهائن الأجانب سيطلق سراحهم عند توفر الظروف الأمنية"

وأضاف القيادى بالحركة خلال مؤتمر صحفى بالعاصمة اللبنانية بيروت أن:" إسرائيل تبرر فشلها أمام كتائب القسام بالانتقام من المدنيين الفلسطينيين وارتكاب مجزرة القرن"، لافتا أن:" إسرائيل لم تحقق تقدما داخل القطاع وتواصل قصف مختلف مناطق القطاع مراراً وتكراراً".

موضحاً أن:"بعض الأسرى قتلوا داخل الأنفاق جراء القصف الإسرائيلي"، مشيراً إلى أن مقاتلي حماس قتلوا ضابطا إسرائيليا كبيرا فى وقت سابق من اليوم.

تابع موقع تحيا مصر علي