عاجل
الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أستاذ العلوم السياسية محمد الشيمي لـ «صالون التنسيقية»: إسرائيل دولة ضعيفة

الدكتور محمد عبد
الدكتور محمد عبد العظيم الشيمي

قال الدكتور محمد عبد العظيم الشيمي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن طبيعة الأزمة الحالية هي أزمة كاشفة، في ظل صمت دولي سافر، مشيرًا أن إسرائيل دولة ضعيفة لأنها لم تحقق أي انتصارات عسكرية على أرض الواقع بعد هزيمة 73.

 إحداث الفوضى في دول العالم

أوضح أن الولايات المتحدة الأمريكية تسعى إلى إحداث الفوضى في دول العالم، لتصبح المتحكم الرئيسي بها وعلى رأسها أزمة غزة، مشيرًا أن هناك تكهنات حول مدة الازمة. 

سقوط إسرائيل

أشار أن الولايات المتحدة الامريكية تدعم إسرائيل بكافة السبل الممكنة لزيادة حدة وتيرة الاوضاع في القطاع، على الرغم من أن تلك الاوضاع تصبح السبب في سقوط إسرائيل.

الاحداث الجارية في القطاع تكشف طبيعة المنطقة العربية

أضاف أن الاحداث الجارية في القطاع تكشف طبيعة المنطقة العربية، وأننا أمام دول تتصارع للتطبيع مع الكيان الصهيوني، وبالتالي نتج عن فكرة التطبيع حالات من الإنقسامات داخل المنظقة العربية، وعدم قبول فكرة السياسات المصرية لإنهاء الصراع المتأزم عبلى القطاع منذ السابع من أكتوبر الماضي. 

 القيادة المصرية

تابع أن القيادة المصرية سعت إلى تحقيق سياسات دبلوماسية ثابته منذ انلاع الحرب على القطاع، مشيرًا إلى ان الدولة المصرية تُملي سياساتها على الدول الكبرى، ولكن حجم الاستجابة غير موجود على أرض الواقع، نتيجة لإعلاء المصالح الشخصية الداخلية المرتبطة بالعلاقات الإقليمية مع إسرائيل، على حساب التضامن مع الشعب  الفلسطيني.

  الأزمة الفلسطينية أزمة أمن دولي إقليمي

استكمل أن  الازمة الفلسطينية أزمة أمن دولي إقليمي وليست امن قومي فردي، لأن الرئيس عبدالفتاح السيسي حذر من تصاعد الاوضاع على القطاع، وأن بعض الدول معتقد ان الدولة المصرية ترفض استقبال الشعب الفلسطيني لأنه يهدد الأمن القومي المصري فقط. 

محددات عربية لإعادة النظر في الاوضاع الاقليمية

أردف أن الدول المصرية وضعت محددات عربية لإعادة النظر في الاوضاع الاقليمية لتحقيق المصالح المتبادلة بين الدول، مشيرًا أن الدولة المصرية تتحرك في أكثر من تجاه من خلال طرق دبلوماسية واضحه لتقديم أكبر قدر من المساعدات لقطاع غزة، وتخصيص مستشفى العريش لاستقبال المرضى والمصابين الفلسطينيين وفك الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة على الرغم من التعنت الإسرائيلي الأمريكي لاستمرار الحصار. 

ويدير الحوار خلال الصالون، محمد نشأت، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، ويشارك في الصالون، الكاتب والمحلل عبد المهدي مطاوع - مدير منتدي الشرق الأوسط للدراسات الاستراتيجية، والدكتور محمد عبد العظيم الشيمي - أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، والنائب أحمد مقلد - أمين سر لجنة الشئون العربية بمجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، والكاتب الصحفي صلاح مغاوري - نائب رئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط.

تابع موقع تحيا مصر علي