عاجل
الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

شعبة المستوردين: المقاطعة الشعبية فرصة جيدة للشركات المصرية لتغطية السوق المحلي

متى بشاي
متى بشاي

بعد نجاح المقاطعة الشعبية للمنتجات.. قال المهندس متى بشاي، رئيس لجنة التجارة الداخلية والتموين شعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن المقاطعة الشعبية للمنتجات والسلع التي تدعم شركاتها الأم دولة إسرائيل تعتبر فرصة جديدة للمنتجات المصرية لتوسع من قاعدتها الإنتاجية وتهتم بعنصري الجودة والسعر لتقدم سلعة بديلة عن المنتجات المستوردة بشكل عام وتحد من أزمة الدولار.

تحيا مصر

المقاطعة الشعبية للمنتجات 

وأضاف بشاي في تصريحات صحفية اليوم، أنه يجب على المصانع والمنتجين المصريين الاهتمام بالمنتج المحلي ليكون بأفضل صورة حتى يتمكن من جذب شرائح المجتمع المصري المختلفة للإقبال عليه.

وأشار إلى أنهم خلال الفترة السابقة ومع بداية ظهور فيروس كورونا ثم الحرب الروسية الأوكرانية ثبت أن الدول الأكثر صمودا في مواجهة الأزمات هي الدول التي تهتم بالمنتج المحلي لها، وتستطيع ان تقلص اكبر قدر من الاستيراد في حاله وجود ازمات دولية دون التاثير على الأسواق الداخلية لديها ويكون التأثير محدودا للغاية.

وقال رئيس لجنة التجارة الداخلية بشعبه المستوردين أن فترة المقاطعة يجب ان يستغلها المنتجون المصريون استغلالا لتطوير المنتجات والوصول بها الى جوده عالميه يمكنها تغطية السوق المحلي وأن يكون هناك خطه لها تصديرية لغزو الاسواق الاخرى.

وكانت الأيام الماضية شهدت حملة مقاطعة المنتجات التي تدعم الإحتلال الإسرائيلي وذلك بعد تزايد العدوان على قطاع غزة الأمر الذي أسفر عن استشهاد أكثر من 9 آلاف سيدة وطفل ومسن خلال 15 يوما فقط، فقد نجحت العديد من الشركات المصرية الأصلية العودة إلى المشهد من جديد مثل شوكولاته كورونا، وكذلك المنتجات الغذائية سباتس، وأيضا سينا كولا.

 المقاطعة الشعبية للمنتجات 

ناشد الاتحاد العام للغرف التجارية، بضرورة عدم الانسياق وراء حملات مقاطعة منتجات الشركات المصرية تحمل علامة تجارية أجنبية لما فيه ضرر على الاستثمار والاقتصاد المصرى والأهم على مرتبات عشرات الألاف من أبناء مصر من العاملين بتلك الشركات.

 شركات مساهمة مصرية

وأكد الاتحاد العام للغرف التجارية في بيان صادر اليوم الخميس، أن جميع الشركات التي تزعم حملات المقاطعة أنها تساند الكيان الصهيوني، يمتلكها مستثمرين مصريين، وهي شركات مساهمة مصرية، تقوم بتوظيف عشرات الآلاف من أبناء مصر، كما أنها تسدد الضرائب وتأمينات الخزانة الدولة.

ونوه إلى أن الاتحاد يقف مع الأهالي في فلسطين بل يشارك مع  منتسبي واتحادات الغرف العربية في توفير المعونات اللازمة، إلا أنه من الضروري التوضيح أن الشركات التي يتم مقاطعتها تعمل بنظام الفرنشايز، ولا تمتلك الشركة الأم أي فروع حول العالم.

أشار بيان الاتحاد إلى أن من يدعم جيش الإحتلال هو الوكيل في إسرائيل وليس الشركة الأم، وبالطبع ليس الوكيل في مصر الذي لا ذنب له بأي حال من الأحوال، مؤكدة أن هذه الحملات لن يكون لها أي تأثير على الشركات الام، لان مصر تشكل أقل من 1% من حجم الأعمال العالمية.
وأوضح الاتحاد العام للغرف التجارية، أن نصيب الشركة الأم من الفرانشايز لا يتجاوز 5% من إيرادات الشركة المصرية، وبالتالي الأثر على الشركة الأم لا يذكر، ولكن الأثر سيكون فقط على المستثمر المصرى والعمالة المصرية

تابع موقع تحيا مصر علي