عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«صور وفيديو»..

المهندس إسماعيل نصر الدين بندوة تحيا مصر: السيسي هو أنسب من يقود مصر في المرحلة القادمة.. ومنافسو الرئيس لو فكروا برؤية مختلفة هينتخبوه.. ومشكلة الايجار القديم خسرت الدولة مليارات الجنيهات

المهندس إسماعيل نصر
المهندس إسماعيل نصر بندوة موقع تحيا مصر

النائب السابق إسماعيل نصر الدين بندوة تحيا مصر: 

ماراثون الانتخابات الرئاسية فرصة  يختار الشعب المصري فيها من يقوده في المرحلة القادمة

وجود حراك وتنافس بين الرئيس الحالي والمرشحين الآخرين يعد نموذج ديمقراطي

مصر حولها من الهموم ما يحتاج مننا كشعب أننا نحسن الاختيار في الانتخابات الرئاسية

عدم تأجيل الانتخابات  يؤكد أننا نسير في الطريق الصحيح لبناء دولة عصرية تقوم على الديمقراطية

الرئيس السيسي هو أنسب من يقود مصر في المرحلة القادمة

علاقة مصر الدولية شهدت تنوع وتناغم وترابط وهناك تحسن واختلاف كبير عما سبق

المرشحون لو فكروا في المشهد الانتخابي برؤية مختلفة هينتخبوا السيسي

قضية فلسطين بالنسبة لمصر "أمن قومي"

دور مصر في إدخال المساعدات الإغاثية لغزة ريادي

مشكلة الايجار القديم خسرت الدولة مليارات الجنيهات

اقترح إنشاء صندوق التكافل الاسكاني لدفع الفرق بين القيمة الايجارية 

لم اقصر تجاه أهل دائرتي في حلوان.. و90% من مشروعات الـ 3 سنوات الماضية كنت مقترحها

حل المهندس إسماعيل نصر الدين عضو مجلس النواب السابق، ضيفا، وذلك في ضوء اللقاءات التي يعقدها الموقع مع رموز العمل البرلماني والسياسي في مصر.

اللقاء دار حول المشهد  السياسي وتطوراته وصولا  لماراثون الانتخابات الرئاسية، وشكل التنافس بين المرشحين الأربعة على منصب رئاسة الجمهورية.

عضو مجلس النواب السابق، تحدث في حوار مفتوح، حول ماراثون الانتخابات الرئاسية، حيث أكد أنه يعتبر فرصة أمام الشعب المصري ليختار من يقوده في المرحلة القادمة، موضحا أن حالة الحراك التي يشهدها الشارع المصري تدل على أننا دولة تبني نفسها في الاتجاه الصحيح للديمقراطية السليمة.

وتطرق المهندس إسماعيل نصر الدين، للحديث عن أسباب دعمه للرئيس عبد الفتاح السيسي في الانتخابات الرئاسية وأنه أنسب من يقود مصر المرحلة القادمة من أجل مواصلة الانجازات  الغير المسبوقة التي لم يستطع أي رئيس قاد مصر سابقا في تحقيقها، مؤكدا أن منافسيه بالانتخابات الرئاسية  إذا فكروا في المشهد برؤية مختلفة سينتخبون الرئيس السيسي.

كما تحدث عضو مجلس النواب السابق، عن ملفي التصالح في مخالفات البناء والإيجار القديم، مؤكدا أننا لدينا ثروة عقارية و لابد أن نواجها بقوانين قد تكون مؤقتة للحد من الأخطاء،وأنه تم وضع ضوابط طبقا لما هو متوافق عليه، وهناك بعض المخالفات لا يمكن التصالح فيها، موضحا أن قانون الإيجار القديم  يسبب خسائر كبيرة لمصر فيما يتعلق بالثروة العقارية..وإذا تم معالجة هذه الإشكالية ستساعد في توفير العديد من الوحدات..وإلى نص الحوار

مشاهداتك في البداية للمشهد السياسي المصري وتطوراته التحاقا بماراثون الانتخابات الرئاسية؟

دائما ماراثون الانتخابات الرئاسية يكون عرس ديمقراطي وفرصة  يختار  الشعب المصري فيها من يقوده في المرحلة القادمة..فقيادة مصر ليست بالشيء السهل مصر دولة محورية ودولة تعتبرفي موقع متوسط من العالم كله، والكل ينظر لها على أنها قيمة هامة في الشرق الأوسط كله، ومصر دائما ما تنمو في الاتجاه الذي يحقق لأهلها وناسها الرخاء.

رأينا مشاهد مختلفة لمؤتمرات مرشحي  الرئاسة .. كيف ترى حالة الحراك  هذه؟

في رأيي أنها مشاهد إيجابية والعالم كله هيشوفها لأن مصر لها موقع خاص وقدر كبير في كل الأمور السايسية والاقتصادية والثقافية في العالم كله، أرى أن هذا الحراك يدل على أننا دولة تبني نفسها في الاتجاه الصحيح للديمقراطية السليمة..طبعا أعلى سلم في الدولة هو رئيس الدولة، وكون وجود حراك وتنافس بين الرئيس الحالي والمرشحين الآخرين هو نموذج ديمقراطي وكل الناس هتتبسط منه وهتقدره وهتعبتره في مصلحة مصر.

وأرى أننا في ظروف صعبة جدا على المستوى العالمي والداخلي والمحلي كأمة عربية فمصر حولها من الهموم ما يحتاج مننا كشعب أننا نحسن الاختيار.

كيف ترى التأكيدات على إجراء العملية الانتخابية دون تأجيل في ظل التحديات التي تحيط بالمنطقة؟

أرى أن عدم تأجيل العملية الانتخابية يدل على شيئين وهما أننا كدولة ماشيين في الطريق الصحيح لبناء دولة عصرية حديثة تعتمد على الديمقراطية للوصول إلى الحل السياسي الشامل بطريقة ديمقراطية وطريقة تدل على أننا ليس بعداء عن ما يحدث في العالم كله، اعتقد أن الإصرار على أنه تتم العملية الانتخابة يعتبر وسام يضع على صدرنا جميعا.

الأفكار التي طرحت من حملة الرئيس السيسي وحملات المرشحين الآخرين.. كيف تقف بين كل هذه الرؤى  والبرامج والآراء المطروحة بالجولة الانتخابية القادمة؟

سأتحدث بكل صراحة وتجرد وما يمليه علي ضميري فرؤيتي هقولها بمنتهى الديمقراطية والصراحة طبعا كل من تقدم للترشح مصريين ولديهم وطينة وكلهم يتنموا أن يقدموا لبلادهم خير ويعملوا أي شيء يخدم الوطن،  لكن سمعت كل البرامج التي تقدمت وكنت حريص على سماع البرامج الحوارية حتى أسمع الأفكار وأنا بمكل صراحة أقول أن العواطف ليس لها محل من الإعراب في السياسية ولا المصالح ولكن المصلحة الوطنية من خلال ما سمعته ورأيته تقول أن أنسب من يقود مصر في المرحلة القادمة هو الرئيس اليسسي وبدون مجاملة في السيسي لأن إذا اعملنا العقل والمنطق وما رأيناه سابقا.. ومش معنى كدا أن الناس عايشة في عسل وشهد  لا الناس عايشة في ضغط وتبعات لما يتم تنفيذه على أرض الواقع لكن الشعب المصري طول عمره يتحمل إذا وجد أن ما يعانيه في مصلحته.

الأنسب لمواصلة قيادة مصر هو الرئيس السيسي .. من وجهة نظرك لماذا؟

أسباب كثيرة أولا رأينا ما تم خلال الفترة السابقة من إنجازات  ومشروعات سواء كانت في البنية تحتيىة أو مشروعات طرق أو استثمارات وعلى مستوى الصحة والتعليم ولم أر في حياتي  شخص قاد مصر وحقق هذا الإنجاز بالسرعة والكمية هذه..الإنجاز الضخم الذي تم وإن كان هذا الانجاز تسبب في تكلفة على تحمل المصريين أعباء أكتر، علشان تعمل استثمار لازم يكون عندك بينة وطرق وكهرباء واتصالات تكفي أن الاستثمارات هذه تكون ناجحة لأن المستثمر لديه شروط معين حتى يضع أمواله، فضلا عن التفيكير في إنشا ء محاور تربط المحافظات,,حيث أننا أمام فكر رشيد لقيادة الدولة والفكر هذا نابع من إقامة حياة كريمة لشعب يجد حياة أفضل مما كان عليها حيث وضع الرئيس الآليات وصمم على التنفيذ مهما كانت الصعوبات ومهما كانت درجات التحمل لأن ما يتم عمله شيء لمصلحة البلد.. علشان كدا لما بقول أن الرئيس السيسي هو الأجدر لقيادة الدولة الفترة القادمة بقول علشان تم من إنجازه.

كما أن علاقة مصر الدولية شهدت تنوع وتناغم وترابط وهناك تحسن واختلاف كبير عما سبق، بالإضافة إلى البنية الأسياسية التي نستطيع أن صدر طاقة منها، وأيضا المشروعات التي تمت كلها في المدن الجديدة أو في الصحة أو التعليم ولم يحدث في تاريخ العالم كله أن دولة استطاعت خلال فترة زمنية قصيرة تنتهي من فيروس سي.

احنا كشعب حرصا على ما تم فإنم الرئيس السيسي هو الأقدر على تنفيذ هذه المشروعات، و من بدأ في شيء ونجح عليه أن يستكمله..و ما تم في مصر من إنجازات ومشروعات لا يمكن أن  يقوم بها شخص في أقل من 20 سنة، فما تم انجاز ضخم بكل المعايير.

احنا مرينا بثلات كوارث متتالية تمثلت في فيروس كورونا والحرب الروسية الأوكرانية ثم التطورات المختلفة من أول سد النهضة وليبيا والسودان التي تعد جميعها ملفات أمن قومي وكلها صعبة وليست بالسهلة..سمعت رؤية الثلاثة مرشحين حيث أنهم ناس يبدوا من كلامهم الوطنية الخالصة لكن ما قيل لا يحقق الهدف الذي أريده وهذا لا يقلل منهم، فالرئيس السيسي أثبت قدرات جيده وممتازة فيما سبق، فما تم تنفيذه تم بمعدلات متسارعة وقوية تحتاج إلى إرداة وقدرة.. والرئيس السيسي حاسس بالشعب المصري والشعب لما يعرف أن الشيء فيه مصلحته هيتحمل.. لذلك على الرئيس أن يستكمل طريقه وكلنا معه يد واحدة لمصلحة مصر، وأنا أرى أن المرشحين الآخرين  إذا قعدوا وفكروا شوية في اللي بقوله هيجدوه  رؤية ثاقبة وهينتخبوا الرئيس السيسي.

عايز أتوقف أمام مصطلح أن المرشحين لو فكروا في المشهد برؤية مختلفة هينتخبوا الرئيس السيسي هذا ما تقصده؟

أؤكد لأني سمعت كلامهم وهم وطنيين يحبون البلد وتقدموا برؤية ملخصها أنهم عايزين يجدوا حلول آخرى.. لكن عملية  تغيير الخطط التي تسير بها بناء الدولة أو الجمهورية الجديدة  لا تستدعي تغيير الخطط، فالحياة الكريمة  لم يتم عملها علشان ننتقل من الفقر للغنى لكنها اتعملت علشان التعليم والصحة يكون  أفضل..و المرشحين الآخرين لو شافوا برنامج الرئيس السيسي هيجدوا أن 90% من رؤياهم موجودة في البرنامج الخاص بالرئيس فأنا لو منهم هقول أن الرئيس هو الأجدر على قيادة البلاد الفترة القادمة.

البعض ربط ما بين جهود القيادة  السياسة في القضية الفلسيطينة  مؤخرا والتعامل في ضوئها على أنها قضية انتخابية للرئيس الحالي وهناك تأكيدات تقول أن المنطق هذا غير سليم.. فما وجهة نظرك؟

طبعا المنطق هذا ليس صحيح.. اتفقنا أن قضية فلسطين بالنسبة لمصر هي قضية أمن قومي وتعامل الرئيس في هذه القضية من منطلق جوانب كثيرة منها ما هو لا يذاع لأنه يخص الأمن القومي و الرئيس السيسيكان  تحركه في هذه القضية على أعلى مستوى فلا يوجد شحص  يأتي سواء من أروبا أو أمريكيا إلا ليقابل الرئيس السيسي أولا.

إسرائيل ترسم على أنها تعمل خطة بتهجير أهالي غزة في أرض مصر وهي سيناء..والرئيس السيسي راجل من أبناء القوات المسلحة وقال أنه لا يمكن أن يقبل أن متر أو سم من أرض سيناء يؤخذ.. لكن شعب فلسطيني هو شعبنا وأخونا لكننا نعرف نية اسرائيل بأنها تريد أن تخلص من مشكلتها..لكن الرئيس السييس أكد أن الأرض المصرية لا يمكن أن يسمح لأي حد أن يأخذ سم من أرض مصر.

هذا الموضوع تم فهل دا كان جزء من الخطة الانتخابية.. هو حد كان يعرف أن حماس هتعمل اللي عملته يوم 7 أكتوبر، إذ الردود على الموضوع  ليست جزء من دعاية الرئيس الانتخابية بالعكس..و اللي يلاحظ أن الأمن القومي المصري رقم واحد ورئيس الدولة هو أول من يحافظ على الأمن القومي.. كما أن الرئيس استخدم الأسلوب العقلاني للحفاظ على الشعب الفلسطيني لأن لو سمحنا لإسرائيل باللي عايزاه هيحصل نفس اللي حصل في نكبة 1948 حيث تهجير الفلسطينيين من أرضهم..فالرئيس السيسي اختار الموقف الصحيح الذي عبر عن رأي الشعب.

قدرة الدولة المصرية على ادخال المساعدات الإنسانية واستقبال المصابين، كان موقف واطار من الاطارات المهمة لتعاطي الدولة المصرية بشكل مختلف مع القضية الفلسطينية.. كيف ترى ذلك؟

ده الواقع ولولا جهود مصر، مكنش الباب اتفتح لدخول مثل هذه المساعدات من مصر والدول العربية.

إذ الترويج كذبًا أن اتخاذ القضية الفلسطينية ودعمها كنوع من الدعاية الانتخابية أمر ليس بمحله.. انطلاقًا من الجزئية دي واستكمالًا للمشهد التي تطرقت له فيما يتعلق بالتنمية العمرانية، وهو أمر هام بالنسبة لك لاختيار للرئيس السيسي، ولكنك بصفتك شخص متداخل في التنمية العمرانية، فكيف ترى التنمية العمرانية في مصر؟

الطريقة التي تم التخطيط بها لعلاج هذا الملف وتنفيذ ما هو مطلوب عشانه، من الناحية التخطيطية والعلمية والاجتماعية، فهي سليمة، والتنمية العمرانية تمت على 3 محاور رئيسية أولها محور المناطق العشوائية، كلنا شوفنا منطقة تل العقارب في السيدة زينب، وحي الأسمرات اللي اتعمل للعشوائيات اللي كانت خطيرة، وغيط العنب بالاسكندرية وغيرها من المناطق.

بدأنا بالفئة غير القادرة في مصر، فمنطلق حياة كريمة والجمهورية الجديدة، كلها مصطلحات لم توضع " إنشا"، فما شهدناه خلال حكم السيسي في هذا الملف لم نشهده على مدار ال70 سنة اللي فاتوا، والمحور التاني، التنمية الحضارية، تنمية حضارية عمرانية ودي بتحتاج لمدن جديدة، احنا عايشين على 7% بس من مساحة مصر، فتم عمل كل المدن الجديدة بصورة علمية على أكمل وجه، وشملت كل نواحي الحضارة من شوارع وطرق وصرف صحي، ومدن الجيل الرابع كلها متصلة اتصالات كهربائية وإلكترونية بما يساعد في جذب المزيد من المستثمرين، فالحياة الكريمة تحتاج لمدارس وأندية وثقافة ومجتمع متكامل، والمحور التالت عبارة عن خطة عمرانية تربط بين ما يتم انشاؤه من مدن جديدة، ومنطقة قناة السويس لو تعلم أن شركات العالم كلها دلوقتي تسعى ليكون لها موطن لقدم في منطقة محور قناة السويس، وده جزء من خطة الدولة للاستفادة.

الخطة تستهدف أن يكون للمناطق الاستثمارية والصناعية على مستوى مصر لها اتصال قوي ومباشر بالمناطق التي تسمح ببناء مدن عمرانية جديدة، وهو ما يحقق ضمان استمرارية هذه المشروعات.

ملف التصالح ومخالفات البناء لم يوفق في الفترة الماضية ولم نحلحل هذا الملف على أرض الواقع.. إلى أي مدى التعديلات المنتظرة تقوم بهذا الغرض؟

التصالح تعني أنا بتصالح مع شخص مخطئ، فنحن لدينا ثروة عقارية، لابد أن نواجها بقوانين قد تكون مؤقتة للحد من الأخطاء، وتم وضع ضوابط طبقا لما هو متوافق عليه، وهناك بعض المخالفات لا يمكن التصالح فيها، كخطوط التنظيم لأنها مرتبطة بالتخطيط والتطوير، وقيود الارتفاع لابد من دراستها، فهناك علاقة بين عرض الشارع والارتفاع، فهناك بعض المناطق يصعب هذا الأمر فيها، فبنحاول نشوف أفكار بديلة تحل هذه المشكلة، وكذلك لا يمكن التصالح مع مخالفات السلامة الانشائية التي تشكل خطرًا على حياة الناس.

قانون التصالح شهد بعض التعديلات في 2020، حتى يتم الانتهاء من المخالفات، تخيل عدد المخالفات في مصر، والتي تم التصالح عليها لم يتجاوز ال100%، لابد من الاهتمام بالمصلحة العامة وأساسها مصلحة الناس.

الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وضعت خطة لتطوير منطقة دار السلام عند محطة الزهراء، لفتح محور، فنواب المنطقة حاولوا مرارًا لحل هذه المشكلة ولكن لم تحل، ولكن بفضل القيادة السياسية، تمت فعلًا.

وأنا مع قانون التصالح، ومع اعطاء 6 شهور كفرصة للتصالح.

ملف الايجار القديم ارتبط بالمهندس إسماعيل نصر الدين، في الدورة البرلمانية السابقة وإلى الآن لم يتم حسم الجانب السكني فمتى سيتم انجازه؟

هذا الموضوع يسبب خسائر كبيرة لمصر فيما يتعلق بالثروة العقارية، قد تكون بالمليارات، قانون الايجار القديم لو اتحل سيساعد في توفير العديد من الوحدات، وأنا عملت مشروع قانون يحقق التوازن بين المالك والمستأجر بما يعطي كل طرف حقه، يوجد أكثر من 7 مليون شقة مغلقة، والرئيس السيسي تحدث في هذا الملف وأكد على تعديل القوانين، وأعلم جيدًا أن الحكومة تعمل، ولكني جاهز للمساعدة في وضع هذا القانون.

القيمة الايجارية وفقًا للمعايير العالمية تمثل من 10لـ 15% من دخل الفرد، فالقيمة العادلة للقيمة الايجارية لسيدة بتتقاضى 2000 لابد ان تكون 300 جنيه، ولكن السيدة قدرتها تدفع ال200 جنيه وقد اقترحت صندوق التكافل الاسكاني لمساعدة مثل هذه الحالات ودفع الزيادة التي لا يمكنها تحملها، بحيث يكون تمويل هذا الصندوق من أموال التصالح على المخالفات.   

 

دائرة حلوان.. على مدار فصل تشريعي كامل من العمل البرلماني، فهناك عمل متواصل لخدمة أهل حلوان، وكان هناك نوع من التنوع.. ولكن سؤالي لك بصفتك على أرض حلوان بتعمل ايه وبتتابع ملفات ايه؟

لم اقصر تجاه أهل دائرتي في حلوان، فقد تقدمت بمشروعات كثيرة وتنفذ حاليًا، والآن أنا رئيس جمعية تكافل اجتماعي لأبناء مدينة العزبة البحرية وهي منطقة شعبية ولدت بها، وجمعية محبي حلوان لتطوير حلوان والفترة القادمة سيتم تجميع الناس بشكل افضل، فمكتبي لازال مفتوح حتى الآن ويكفل بعض الأسر بصفة شهرية، وبحس بحب الناس ودي منحة ربنا بيعطيها لكل شخص صادق لخدمة الناس، وأنا حبًا في بلدي أتمنى ان أعود لمجلس النواب مرة أخرى، وكان شرف ليا أني كنت بمجلس النواب.

تابع موقع تحيا مصر علي