عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مصادر لـ تحيا مصر: عبد الهادي القصبي زعيما لأغلبية النواب في دور الانعقاد الرابع.. وعبد الوهاب خليل نائبا

النائب عبد الهادي
النائب عبد الهادي القصبي والنائب عبد الوهاب خليل

قالت مصادر خاصة لموقع تحيا مصر، أن حزب مستقبل وطن استقر على اختيار النائب عبد الهادي القصبي، رئيسا للهيئة البرلمانية للحزب في دور الانعقاد الرابع بالفصل التشريعي الثانى.

وأكدت المصادر على أن مستقبل وطن استقر أيضا على اختيار النائب عبد الوهاب خليل، في منصب نائب رئيس الهيئة البرلمانية في دور الانعقاد الرابع، مؤكدة على أن المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، سيعلن هذا الاخطار بجلسة الأحد القادم والتي من المنتظر أن تشهد مناقشات موسعة ذات صلة بتشريعات الطفل والمرأة.

عبد الهادي القصبي زعيما للأغلبية

وتنص لائحة البرلمان على أنه يخطر كل حزب سياسى أو ائتلاف برلمانى رئيسَ المجلس كتابةً فى بداية كل دور انعقاد عادى، بإسم من يختاره ممثلا لهيئته البرلمانية بالمجلس، وكذلك بأسماء من ينتمون إلى الحزب أو الائتلاف من أعضاء المجلس. وعلى الحزب أو الائتلاف أن يخطر رئيس المجلس كتابةً بكل تغيير فى هذه البيانات خلال سبعة أيام على الأكثر من تاريخ حدوثه.

ويعبر ممثل الهيئة البرلمانية عنها، فى كل ما يتعلق بشئونها المتصلة بالمجلس ونشاطها، كما تكون له الأولوية فى الكلام فى المجلس ولجانه على باقى أعضاء المجلس المنتمين إليها.

الهيئة البرلمانية لمستقبل وطن

كما أنها أكدت على أنه يجوز لممثلى الهيئات البرلمانية للمعارضة اختيار أحدهم بالإجماع لتمثيل رأيها ووجهة نظرها، إما خلال دور الانعقاد وإما فى موضوع معين معروض على المجلس أو إحدى لجانه، ولا يجوز الكلام نيابة عنها إلا بعد إخطار رئيس المجلس باسمه كتابةً من جميع ممثلى الهيئات المعارضة. 

اختيار الهيئات البرلمانية

وفى حالة اختيار الهيئات البرلمانية للمعارضة ممثلاً لها، تكون له الأولوية فى الكلام بالمجلس ولجانه على باقى المنتمين إليها. ويؤذن لممثلى الهيئات المعارضة فى الكلام إذا طلبوا ذلك عند المناقشة فى المبدأ، أو أثناء المناقشة العامة فى البيانات والبرامج المتعلقة بالسياسة العامة أو بالخطة أو الموازنة العامة للدولة، أو فى الموضوعات ذات الأهمية القومية الخاصة

تابع موقع تحيا مصر علي