عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بـ 50 قرشًا زيادة.. مجلس النواب يوافق نهائيًا على ضريبة السجائر الجديدة .. والأعضاء يؤكدون: القرار يحد من إقبال المواطنين عليها ويحافظ على صحتهم.. والدولة تحصل 8مليار جنيه

مجلس النواب
مجلس النواب

شهدت الجلسة العامة بمجلس النواب، برئاسة المستشار أحمد سعد الدين، وكيل المجلس، اليوم الأحد، مناقشة مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على القيمة المضافة الصادر بالقانون رقم 67 لسنة 2016 وتعديلاته، والذى يستهدف فرض زيادة ضريبة الجدول الثابتة على منتجات السجائر بالسوق المحلى بمقدار (50 قرشًا) للشرائح الثلاثة.

تحيا مصر

مجلس النواب يوافق نهائيًا على زيادة الضريبة على السجائر بقيمة 50 قرشًا

وأعلن المستشار أحمد سعد الدين، موافقة مجلس النواب، بصورة نهائية على مشروع القانون، وأكد النواب أهمية الضريبة وفرضها بما يصب في مصلحة المواطنين والحفاظ على صحتهم على غرار بعض الدول الأوروبية، حيث أن زيادة قيمة الضريبة سيحد من إقبال المواطنين عليها ومن ثم المحافظة على صحتهم.

أخر تعديل بالضريبة على منتجات التبع

وكشف الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن آخر تعديل بالضريبة على منتجات التبع كان في عام 2022.

ضبط السوق

وأكد أنه أثناء مناقشة مشروع القانون، تم مراعاة فتح الشرائح لضمان قدرة الشركات على التسعير السليم بما يسمح بضبط السوق، وكذلك الحفاظ على الحد الأدنى لربحية الشركات، وضمان أفضل الممارسات التي تطالب بها منظمة الصحة العالمية.

زيادة الضرائب على السجائر 

وأوضح، أن زيادة الضرائب على السجائر تضمن التبع المسخن والتبغ السائل، مؤكدًا أن مشروع القانون جاء لسد فجوة الإنتاج التي تسببت في أسعار منتجات التبع في السوق بما يحقق أثر إيجابي يعود على الموازنة العامة للدولة.

وأكد رئيس لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، أن رفع قيمة الضريبة على السجائر يوفر للموازنة العامة للدولة بـ8 مليارات جنيه سنويًا، مشيرًا إلى أنه بالتزامن مع زيادة الضرائب على السجائر، لابد من العمل على زيادة الإنتاج وإحكام الرقابة على الأسواق.

وقال النائب هشام الحصرى، رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، إن مشروع القانون المعروض على المجلس لفرض ضريبة جديدة على السجائر، يتفق مع توصيات منظمة الصحة العالمية.

معدل استهلاك السجائر

وأضاف الحصرى، أنه كلما زادت الضرائب فسوف يقل معدل الاستهلاك وخاصة بين فئة الشباب، وهو ما أكدته الاتفاقيات الاطارية الخاصة بالتبغ والموقعة عليها مصر، والتى أقرت أن زيادة قيمة الضرائب على السجائر يقلل من الاستهلاك وبالتالى يؤثر ايجابيًا على الصحة العامة. 

زيادة قيمة الضرائب على السجائر

وأعلن الحصرى، موافقته على مشروع القانون، مؤكدًا هدفنا الحفاظ على الصحة العامة ودفع الشباب للاقلاع عن التدخين.

فيما قال النائب أيمن ابو العلا، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية ووكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن أسباب الوفاة أصبحت ترتبط بالتدخين بشكل كبير من الناحية الطبية، قائلًا: “لا يوجد عضو من أعضاء الجسم إلا ويتأثر سلبيا بالتدخين”.

المساعدة على الإقلاع عن التدخين

وأضاف أبو العلا، أن النهج العالمى أصبح يتجه نحو فرض الضرائب على السجائر للإقلاع عن التدخين، مضيفًا أن رغم ذلك مازالت مصر أقل من المعدل العالمى للضرائب، مستشهدًا بسعر علبة السجائر فى بعض الدول مثل فرنسا، والتى يصل سعر العلبة إلى نحو 600 جنيه وذلك بهدف المساعدة على الإقلاع عن التدخين.

السجائر تمثل خطوة على صحة المصريين

وتابع وكيل لجنة حقوق الإنسان:" نستهلك 250 سيجارة يوميًا، وهو معدل كبير يمثل خطوة على صحة المصريين ويتطلب إجراءات تساعد المصريين على الاقلاع"، مشددًا على ضرورة توجيه الحصيلة الضريبية للرعاية الصحية، معلنًا موافقته على مشروع القانون.

تابع موقع تحيا مصر علي