عاجل
الجمعة 01 مارس 2024 الموافق 20 شعبان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لمناقشة حرب غزة.. أبرز المشاركين في القمة العربية الإسلامية

القمة العربية الإسلامية
القمة العربية الإسلامية

 القمة العربية الإسلامية.. تستضيف السعودية اليوم السبت القمة العربية الإسلامية، لمناقشة تطورات الأوضاع في قطاع غزة، وتأتي هذه الجهود الدولية والعربية في محاولة لوقف الحرب في غزة والتوصل إلى هدنة إنسانية ، فيما تصر حكومة بنيامين نتنياهو المتطرفة على مواصلة حملتها العسكرية ضد سكان غزة مؤكدة أنها لن توقف عملياتها العسكرية في القطاع حتى تقضي على حركة حماس. 

تحيا مصر 

السيسي يشارك في القمة العربية الإسلامية 

وأعلنت وزارة الخارجية السعودية، في بيان عن دمج القمتين "العربية غير العادية" والإسلامية الاستثنائية" في قمة واحدة. ومن المقرر أن تشهد القمة حضور عدد من قيادات وزعماء دول. 

وتوجه الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم إلى المملكة العربية السعودية، وصرح المستشار أحمد فهمي المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية أن القمة المشتركة الاستثنائية بين الدول العربية والإسلامية تهدف إلى تعزيز التشاور والتنسيق بشأن التصعيد العسكري الإسرائيلي في قطاع غزة وباقي الأراضي الفلسطينية، وسبل التحرك العربي والإسلامي إزائه.

كما وصل إلى الرياض اليوم، كل من الرئيس صادير جباروف رئيس جمهورية قرغيزستان، و الرئيس جوكو ويدودو رئيس جمهورية إندونيسيا، والوفد المرافق له، للمشاركة في القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية.

بشار الأسد يشارك في القمة العربية الإسلامية 

وأمس أعلنت وكالة الأنباء الرسمية القطرية أن أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وصل إلى الرياض للمشاركة في القمة العربية الإسلامية 

كذلك وصل الرئيس السوري بشار الأسد إلى العاصمة السعودية مساء، الجمعة، للمشاركة في أعمال القمة العربية الطارئة، وفقا لوكالة الأنباء السورية الرسمية.

هذا وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس وصل إلى الرياض للمشاركة في القمة العربية والقمة الإسلامية الاستثنائية.

وفي السياق ذاته، أعلنت دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، إن الرئيس رجب طيب إردوغان سيشارك في القمة الإسلامية الاستثنائية، لبحث تطورات الأوضاع في غزة.

أول زيارة للرئيس الإيراني إلى السعودية منذ 7 سنوات

كما سيشارك الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في هذه القمة الاستثنائية وستكون بذلك زيارة رئيسي هي الأولى للمملكة العربية السعودية منذ توصل البلدين إلى اتفاق بوساطة صينية على استئناف العلاقات بينهما وإعادة فتح مقار البعثات الدبلوماسية في البلدين بعد قطيعة استمرت سبعة أعوام.

كما أعلنت البحرين أن ولي العهد الأمير سلمان بن حمد آل خليفة هو من سيمثل البلاد في القمتين العربية والإسلامية، وكذلك فعلت الكويت عندما أعلنت أن ممثلها سيكون ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح.

وأعلنت عمان أن وزير الخارجية بدر بن حمد البوسعيدي سيرأس وفد البلاد المشارك في القمة العربية غير العادية والقمة الإسلامية الاستثنائية.

وفي المغرب قررت المشاركة في القمتين بوفد رفيع المستوى يقوده رئيس الحكومة عزيز أخنوش.

تابع موقع تحيا مصر علي