عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الصحة العالمية: كل 10 دقائق يموت طفل في غزة.. والنظام الصحي في القطاع منهار

غزة - ارشيفية
غزة - ارشيفية

حذرت منظمة الصحة العالمية من جديد من تدهور الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة وانهيار منظومة الصحة جراء العملية العسكرية الإسرائيلية الغاشمة المتواصلة منذ 7 أكتوبر على غزة والتي أسفر عنها مقتل أكثر من 11 ألف فلسطيني بينهم نحو 4 آلاف طفل إلى جانب نزوح 1.5 مليون شخص جراء هذه الحرب. 

تحيا مصر 

الصحة العالمية: كل 10 دقائق يموت طفل في غزة 

وقال تيدروس أدهانوم جيبريسوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، أن طفلاً يقتل في المتوسط كل عشر دقائق في قطاع غزة، محذراً من عدم وجود مكان آمن هناك.

وأضاف أن نصف مستشفيات غزة البالغ عددها 36 وثلثي مراكز الرعاية الصحية الأولية لا تعمل وأن التي ما زالت تعمل تستوعب ما يفوق طاقتها بكثير، واصفا نظام الرعاية الصحية بأنه "على شفا الانهيار".

وأوضح المسؤول الأممي في منظمة الصحة العالمية للمجلس المؤلف، بأن ممرات المستشفيات مكتظة بالجرحى والمرضى والمحتضرين، وكذلك المشارح مكتظة، أما العمليات الجراحية فتجرى دون تخدير، مشددا على أن عشرات الآلاف من النازحين يحتمون بالمستشفيات.

250 هجوماً على منشآت الرعايا الصحية في غزة منذ الحرب

وأضاف أنه منذ السابع من أكتوبر تحققت منظمة الصحة العالمية من أكثر من 250 هجوما على منشآت الرعاية الصحية في غزة والضفة الغربية.

ومنذ أمس الجمعة واصلت إسرائيل عمليات قصف وقنص عدة مستشفيات ومدرسة في شمال غزة حيث يعالج مئات الجرحى ويحتمي آلاف النازحين من الحرب.  

قناصة إسرائيلية تستهدف مستشفيات غزة 

وأعلن الهلال الأحمر الفلسطيني أن "قناصة إسرائيل يستهدفون مستشفى القدس"، مضيفاً أن هناك إطلاق نار بشكل مباشر على الموجودين في المبنى، ما أسفر عن مقتل شخص واحد وإصابة 28 شخصا بينهم إصابتان.

ووصف مدير مجمع مستشفى الشفاء محمد أبو سلمية أن يوم الجمعة كان "يوم استهداف المستشفيات".

ويشار إلى أن حصيلة القتلى الإسرائيليين فبلغت 1200 في أحدث رقم قدمه الجيش الإسرائيلي أمس الجمعة، بعدما كان أعلن سابقا أنه 1400، سقط معظمهم في اليوم الأول للهجوم المباغت الذي شنته حركة حماس على مستوطنات وقواعد عسكرية إسرائيلية في غلاف غزة.

تابع موقع تحيا مصر علي