عاجل
السبت 24 فبراير 2024 الموافق 14 شعبان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ولي العهد السعودي بالقمة العربية الإسلامية: نحمل سلطات الاحتلال ما يحدث في غزة ونطالب بوقف للتجهير

الأمير محمد بن سلمان
الأمير محمد بن سلمان

القمة العربية الإسلامية.. قال محمد بن سلمان، ولي عهد المملكة العربية السعودية، إن القمة العربية الإسلامية تعقد في ظروف مؤلمة، مطالبا بالوقف الفوري للنار في قطاع غزة ووضع حد للانتهاكات الإسرائيلية.

تحيا مصر

القمة العربية الإسلامية

وأضاف "بن سلمان"، خلال كلمته بالجلسة الافتتاحية فى القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية، أنه يحمل سلطات الاحتلال ما يحدث في غزة من جرائم وانتهاكات للقانون الدولي.

وقف التهجير القسري

وأعرب ولي عهد المملكة العربية السعودية عن رفضه التام لاستمرار الاحتلال الإسرائيلي في الحرب التي يشنها على قطاع غزة، مطالبا، بوقف التهجير القسري للفلسطينيين.

وشدد محمد بن سلمان، على أن استمرار الحرب الإسرائيلية على غزة، يقوض كل فرص السلام، الذي لن يتحق إلا من خلال إقامة دولة فلسطينية على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

يأتي ذلك بمشاركة 57 دولة ومنظمة، منها مصر الذي يمثلها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

البيان الختامي للقمة العربية الإسلامية

عقد وزراء خارجية الدول العربية والإسلامية اجتماعهم الوزاري التحضيري للقمة العربية والإسلامية المشتركة غير العادية اليوم / السبت / في العاصمة السعودية الرياض ، وذلك للتوافق حول مشروع البيان الختامي للقمة حول الموقف العربي والإسلامي الجماعي الموحد ، بشأن ما يشهده قطاع غزة والأراضي الفلسطينية من تطورات خطيرة وغير مسبوقة في ضوء استمرار العدوان الإسرائيلي .

وبحث الاجتماع الذي عقد برئاسة وزير خارجية المملكة العربية السعودية الأمير فيصل بن فرحان وبمشاركة كل من الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي حسين إبراهيم طه ومشاركة وزراء الخارجية ورؤساء الوفود مشروع البيان الختامي الذي سيرفع للقمة للنظر في إقراره ليمثل موقفا جماعيا موحدا معبرا عن الإرادة العربية والإسلامية المشتركة بشأن العدوان الإسرائيلي علي الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وصرح حسام زكي ، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، بأن الاجتماع المشترك بحث الصيغة النهائية لمشروع البيان الختامي المشترك الذي سيرفع إلى القمة العربية الإسلامية للنظر في إقراره في اجتماعهم غير العادي الذي سيعقد في وقت لاحق اليوم السبت .

وسبق هذا الاجتماع سلسلة من الاجتماعات التشاورية والتنسيقية بين الوزراء والأمانة العامة لجامعة الدول العربية والأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي والدولة المضيفة (السعودية) من أجل الإعداد والتحضير للاجتماع الوزاري والقمة وما سيعرض عليها .

تابع موقع تحيا مصر علي