عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ملك الأردن بـ القمة العربية الإسلامية: العالم سوف يدفع ثمن الفشل فى القصية الفلسطينية

ملك الأردن
ملك الأردن

القمة العربية الإسلامية.. قال الملك الأردني عبدالله الثاني أن غزة تتعرض للقتل والتدمير، ولا يمكن السكوت ما يواجه قطاع غزة من أوضاع كارثية ومنع وصول العلاج ويجب أن تبقي الممرات الإنسانية مستدامة ولا يمكن القبول بمنع الغذاء والكهرباء إلى قطاع غزة .

تحيا مصر 

وتابع خلال كلمته بالجلسة الافتتاحية، فى القمة العربية الإسلامية الاستثنائية المشتركة غير العادية أنه ستواصل دولة الأردن فى ارسال المساعدات الإنسانسة لقطاع غزة.

القمة العربية الإسلامية 

وأشار، أن قرار الأمم المتحدة هو انحياز للحق وإجماع عربيا لرفض الحرب وجاء هذا القرار بجهد عربيا، ويعد هو خطوة أولى لوقف الحرب والتهجير والبدء بعملية جادة للسلام بالشرق الاوسط وألا ان البديل هو التطرق والكراهية.

وأضاف  الملك الأردني، أن عقلية تستهدف دور العبادة والمستشفيات وتقتل الأطفال والشيوخ والنساء وأتساءل هل كان على العالم أن ينتظر هذه الكارثة المؤلمة والدمار الرهيب حتى يدرك أن السلام العادل الذى يمنح الأشقاء الفلسطينيين حقوقهم المشروعة على أساس حل الدولتين هو السبيل الوحيد للاستقرار والخروج من مشاهد القتل والعنف المستمرة منذ عقود.

تحالف سياسي لوقف الحرب وعملية جادة للسلام 

وأكمل، خلال كلمته فى القمة العربية الإسلامية، ان قيم الإنسان و الدين الإسلامى والمسيحية واليهودية لا تقبل الوحشية التى تمثلت أمام العالم من قتل ودمار ولا يمكن ان نقبل أن تتحول الشرعية العدالة غلى بورة صراع ونقول للعالم كله وكل مؤمن بالسلام وبكرامة البشر ان العالم سوف يدفع ثمن الفشل فى القصية الفلسطينية.

ودعا إلى تحالف سياسي لوقف الحرب وعملية جادة للسلام في الشرق الأوسط.

ويذكر انه اكد حسام زكي ، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، بأن الاجتماع المشترك بحث الصيغة النهائية لمشروع البيان الختامي المشترك الذي سيرفع إلى القمة العربية الإسلامية للنظر في إقراره في اجتماعهم غير العادي الذي سيعقد في وقت لاحق اليوم السبت .

يأتي ذلك بمشاركة 57 دولة ومنظمة، منها مصر الذي يمثلها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وعقد وزراء خارجية الدول العربية والإسلامية اجتماعهم الوزاري التحضيري للقمة العربية والإسلامية المشتركة غير العادية اليوم / السبت / في العاصمة السعودية الرياض ، وذلك للتوافق حول مشروع البيان الختامي للقمة حول الموقف العربي والإسلامي الجماعي الموحد ، بشأن ما يشهده قطاع غزة والأراضي الفلسطينية من تطورات خطيرة وغير مسبوقة في ضوء استمرار العدوان الإسرائيلي .

تابع موقع تحيا مصر علي