عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أرسلنا 10 طائرات.. الرئيس التركي: نثمن التعاون مع مصر في إيصال المساعدات إلى قطاع غزة

الرئيس التركي
الرئيس التركي

أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن خالص شكره لجمهورية مصر العربية على إسهامها في إيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، مطالباً بضرورة وقف الحرب في القطاع وجاء ذلك خلال القمة العربية الإسلامية المنعقدة في المملكة العربية السعودية. 

تحيا مصر 

أردوغان: إسرائيل استهدفت المستشفيات والمدارس ودور العبادة بشكل بربري ووحشي لم يحدث في التاريخ

وقال الرئيس التركي:"أقدم جزيل الشكر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد محمد بن سلمان بن عبدالعزيز واشكر كذلك الحضور الكرام واتمنى هذه القمة وسيلة خير للشعب الفلسطيني.. باتت الكلمات عاجزة عن وصف ما يحدث في غزة منذ ٧ أكتوبر حيث استهداف إسرائيل المستشفيات والمدارس ودور العبادة بشكل بربري ووحشي لم يحدث في التاريخ.. ورأينا جثث الأطفال مصطفية في المستشفيات والأباء يبحثون عن عائلاتهم بين الركام" 

وأضاف:" إسرائيل تنتقم من أحداث ٧ أكتوبر بقتل الأطفال الأبرياء.. ولا شك أن الضفة تتأثر بما يحدث في قطاع غزة وبحسب تقرير الأمم المتحدة أن 73 ٪ من القتلى هم من الأطفال والنساء.. وصمت العالم أمام ما يحدث في غزة أمر مخجل"

وتابع الرئيس التركي قائلاً:" لا شك من يسكت على الظلم هو شريك في ذلك.. وكذلك الذين يدعون حقوق الإنسان نسوا ذلك أمام ما تفعله إسرائيل في غزة..على العالم الإسلامي يبدي موقف موحد وعلينا أن نبذل جهود وبالتعاون مع مصر أرسلنا 10 طائرات مساعدات إلى مطار عريش لنقلها إلى غزة هدفنا أن يتم إيصال المساعدات الإنسانية بدون توقف ونطالب بوقف إطلاق النار فوري وليس مؤقت.. ويجب أن تكون مساعدات الإنسانية مستمرة بدون توقف وإيصال الوقود إلى جميع المؤسسات خاصة المستشفيات". 

أردوغان: أطالب أن يكون هناك صندوق تحت سقف منظمة التعاون الإسلامي لإعادة إعمار غزة

وقال أردوغان:" يجب أن نبذل جهود لمحاسبة إسرائيل على جريمته الإنسانية" مشيرة إلى ملف أسلحة نووية الإسرائيلية ودعا إلى ضرورة أن تبحث الوكالة الدولية للطاقة الذريةو تحقق في ذلك ولا يمكن أن يمر هذا الأمر مرور الكرام الذي يهدد أمن المنطقة.. 

وقال أردوغان:" إسرائيل هي الولد المدلل غير محاسب على تصرفاته..ادعو  أن يكون هناك صندوق تحت سقف منظمة التعاون الإسلامي لإعادة إعمار غزة.. ولا يمكن أن نتحدث عن محاولات التطبيع  في المنطقة بدون وجود حل للقضية الفلسطينية وتأسيس فلسطين على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية". 

تابع موقع تحيا مصر علي