عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مشاورات مصرية تركية على هامش القمة العربية الإسلامية

السيسي وأردوغان -
السيسي وأردوغان - ارشيفية

أفادت قناة القاهرة الإخبارية، بنأ عاجل منذ قليل، بعقد مشاورات مصرية تركية على هامش القمة العربية الإسلامية.

وأشارت القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل أذاعته عبر شريطها، أن المشاورات المصرية التركية، تضمنت التأكيد على تنسيق الجهود للوقف الفوري لإطلاق النار بالقطاع.

السيسي بالقمة العربية الإسلامية

طالب الرئيس عبد الفتاح السيسي، بإجراء تحقيق دولي في كل ما تم من انتهاكات ضد القانون الدولي بغزة، منددًا بما يرتكبه الاحتلال الإسرائيلي من جرائم حرب في قطاع غزة.

جاء ذلك خلال كلمته بالقمة العربية الإسلامية المشتركة، والتي تعقد بالعاصمة السعودية الرياض، بمشاركة 57 دولة عربية وإسلامية وكذلك منظمات دولية وإقليمية.

رفع الحصار عن غزة

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن ما يتعرض له قطاع غزة من قتل وحصار وممارسات لاإنسانية، تعود بنا إلى العصور الوسطى، مطالبًا بوقفة جادة من المجتمع الدولي لمواجهة تلك الانتهاكات التي تمارس بحق الشعب الفلسطيني الأعزل.

وأشار الرئيس السيسي إلى تنديد مصر بكافة الممارسات التي تستهدف المدنيين من الجانبين، مؤكدًا في الوقت نفسه على أن التهجير القسري والإبادة الجماعية للشعب الفلسطيني الشقيق لا يمكن تبريره مطلقًا بالدفاع عن النفس.

الرئيس التركي يندد بالاحتلال

أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن خالص شكره لجمهورية مصر العربية على إسهامها في إيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، مطالباً بضرورة وقف الحرب في القطاع وجاء ذلك خلال القمة العربية الإسلامية المنعقدة في المملكة العربية السعودية.

وقال الرئيس التركي:"أقدم جزيل الشكر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد محمد بن سلمان بن عبدالعزيز واشكر كذلك الحضور الكرام واتمنى هذه القمة وسيلة خير للشعب الفلسطيني.. باتت الكلمات عاجزة عن وصف ما يحدث في غزة منذ ٧ أكتوبر حيث استهداف إسرائيل المستشفيات والمدارس ودور العبادة بشكل بربري ووحشي لم يحدث في التاريخ.. ورأينا جثث الأطفال مصطفية في المستشفيات والأباء يبحثون عن عائلاتهم بين الركام"

وأضاف:" إسرائيل تنتقم من أحداث ٧ أكتوبر بقتل الأطفال الأبرياء.. ولا شك أن الضفة تتأثر بما يحدث في قطاع غزة وبحسب تقرير الأمم المتحدة أن 73 ٪ من القتلى هم من الأطفال والنساء.. وصمت العالم أمام ما يحدث في غزة أمر مخجل"

تابع موقع تحيا مصر علي