عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس وزراء لبنان: نحذر من تمدد الحرب في غزة إلى جنوب لبنان.. وخيارنا هو السلام

رئيس وزراء لبنان
رئيس وزراء لبنان نجيب ميقاتي

القمة العربية الإسلامية.. حذر رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي من توسع رقعة الحرب في غزة إلى جنوب لبنان، مؤكداً على التزام بيروت بالقرارات الشرعية الدولية، وجاء ذلك خلال القمة العربية الإسلامية المنعقدة في العاصمة السعودية الرياض. 

تحيا مصر 

القمة العربية الإسلامية

وقال رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبناني خلال كلمته: نحن أمام المشهد دامي في غزة والتدمير الممنهج التي أثبتت الأيام أن إسرائيل لا يهمها القانون الدولي ولا ضمير إنساني.. نحن مدعون إلى التضامن والعمل المشترك من أجل إنقاذ غزة.. فغزة تستغيثكم".

رئيس الوزراء اللبناني: فلسطين قضية عربية اولاً أخيراً

وأضاف ميقاتي،" فلسطين قضية عربية اولاً أخيراً.. ومشروع التوسع مازال يمثل السياسة الإسرائيلية.. فوجع فلسطين هو وجعنا ومصيرها هو مصيرنا وعلينا العمل المشترك لوقف إطلاق النار وإدخال المساعدات الفورية إلى غزة.. ومن أجل التوصل لحل الصراع العربي الإسرائيلي فيجب أن يكون حل دولتين على اساس عادل و شامل"

وأكد رئيس الوزراء اللبناني،" أن خيارنا في لبنان هو السلام وثقافتنا هي السلام..وأحذر من تمدد الحرب في غزة إلى جنوب لبنان"مشدداً:" لن نرضى بالاعتداء على أراضينا ونجدد التزام بقرارات الشرعية الدولية". 

وفي سياق آخر، أدان الرئيس الفلسطيني محمود عباس حرب الإبادة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، مؤكداً أن الولايات المتحدة الأمريكية تتحمل مسؤولية ما يحدث في غزة، وجاء ذلك خلال القمة العربية الإسلامية المنعقدة في السعودية.

الرئيس الفلسطيني: شعبنا يتعرض لحرب إبادة لا مثيل لها على يد آلة الحرب العسكرية الإسرائيلية الجبان

وقال الرئيس الفلسطيني:" يتعرض الشعب الفلسطيني لحرب إبادة لا مثيل لها على يد آلة حرب العسكرية الإسرائيلية الجبان التي تخطت كل خطوط الحمراء في غزة بقتل وإصابة أكثر من ٤٠ ألف شخص وتدمير الآلاف البيوت على رؤوس سكانه". 

وأضاف عباس:" إن عقلي لا يصدق أن هذا يحدث على مسمع ومرأى العالم دون وقف وفوري لهذه الحرب الشرسة.. فإلى متى هذه الاستباحة والقتل وغياب العدالة للشعب الفلسطيني.. وأن يبقى شعبنا ضحية حرب الإبادة الجماعية"

وتابع الرئيس الفلسطيني في كلمته قائلاً":أن سلطات الاحتلال ومن يساندها  تتحمل المسؤولية الكاملة.. وسنلاحقهم في المحاكم الدولية.. وأمريكا التي لها تأثير الأكبر على إسرائيل تتحمل المسؤولية.. اننا أمام لحظة تاريخية من أجل ارساء قواعد السلام والاستقرار في المنطقة حتى لا تتجدد دوامة العنف.. نطالب مجلس الأمن بوقف الحرب وتأمين إدخال المساعدات والطعام والوقود إلى غزة ومنع تهجير السكان". 

الرئيس الفلسطيني: نطالب مجلس الأمن بحصول فلسطين على عضويتها الكاملة 

وأكد الرئيس الفلسطيني:" لن نقبل الحلول العسكري في القطاع.. وسنواصل صمودنا في أرضنا ولن نساوم على حقوق شعبنا المشروعة ونرفض القراصنة الإسرائيلية على اموالنا التي نرسلها إلى غزة"

وقال:" نطالب مجلس الأمن بحصول فلسطين على عضويتها الكاملة وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني، لكننا للأسف نترك وحدنا أمام العدوان الإسرائيلي نريد حماية الدولية  وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي". 

تابع موقع تحيا مصر علي