عاجل
الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خبير اقتصادي: سيناء بها مميزات عديدة تساعد على جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة

الدكتور خالد الشافعي
الدكتور خالد الشافعي

قال الدكتور خالد الشافعي، رئيس مركز العاصمة للدراسات والأبحاث الاقتصادية، إن هناك جهود كبيرة في الدولة من أجل تطوير سيناء، خاصة خلال الفترة الأخيرة فقد إرسل رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، العديد من الرسائل إلى العالم تؤكد أن مصر أرض مصرية، حيث شارك في هذا المؤتمر الكثير من المعارضين والمؤيدين للحكومة المصرية.

تحيا مصر

تسكين سيناء بالمصريين

وأضاف رئيس مركز العاصمة للدراسات والأبحاث الاقتصادية في تصريحات خاصة لموقع تحيا مصر، أن الدولة المصرية حريصة على تسكين سيناء بالمصريين خاصة بعدما تم القضاء بشكل تام على الإرهاب، الذي كان ينغص حياة الأهالي داخل سيناء.


وأشار إلى أن الحكومة هيئات البنية التحتية بتكلفة تخط حاجز 600 مليار جنيه، تم تخصيص حوالي 363 مليار جنيه خلال المرحلة المقبلة، الأمر الذي تجذب العديد من الاستثمارات الأجنبية والمحلية، من أجل استغلال الكنوز الموجودة في سيناء.

زيادة معدل الصناعات

وتابع أن هذا يعطي مؤشر ودلالات تؤكد على حرص الحكومة في أحداث بنية ونقلة نوعية وحضارية داخل سيناء والعمل على توطين، مشيرا إلى أن سيناء تعد 6% من إجمالي مساحة مصر تتضمن على مجتمعات عمرانية وكذلك زراعية.

وأشار إلى أن سيناء سوف تساهم في زيادة معدل الصناعات وكذلك الحركة التجارية، بالإضافة إلى أن سيناء تمتاز بأنها في قلب محور قناة السويس، الأمر الذي يجعلها أبرز أحد أهم القلع الصناعية على مستوى العالم يمكن يعد من سبعة من أكبر سبع مناطق في العالم على مستوى العالم، الأمر الذي يجعلنا نستفيد من كل هذه المميزات.

تطوير سيناء 

ونشر المركز الإعلامي لـ مجلس الوزراء فيديو يسلط الضوء على جهود التنمية الشاملة والمستدامة على أرض الفيروز  تحت عنوان (تنمية شمال سيناء.. إرادة وتحدي).
وأشار الفيديو إلى جهود التنمية المتواصلة على مدار تسع سنوات في مختلف القطاعات بسيناء، حيث بلغ حجم الاستثمارات أكثر من 600 مليار جنيه.

تطوير ميناء العريش

وتطرق الفيديو إلى جهود تطوير ميناء العريش، والذي يتم تنفيذه بتكلفة 4 مليارات جنيه، من ضمنها رصيف تحيا مصر بطول 915 مترًا، ورصيف سيناء البحري بطول 250 مترًا، مشيرًا إلى الجدوى الاقتصادية الكبيرة لتطوير الميناء، وما يوفره من فرص عمل لأهالي سيناء. 

تابع موقع تحيا مصر علي