عاجل
الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النواب يُقر مبدئيًا التعديلات الجديدة لجائزة المبدع الصغير..والنواب:تدعم النوابغ في مصر

مجلس النواب
مجلس النواب

وافق مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، علي  تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الإعلام والثقافة والآثار ومكتبى لجنتى الخطة والموازنة والشئون الدستورية والتشريعية  بشأن  مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 204 لسنة 2020 فى شأن جائزة الدولة للمبدع الصغير.

تعديلات قانون جائزة الدولة للمبدع الصغير

جاء ذلك وفقا لما استعرضته رئيس لجنة الإعلام درية شرف الدين، مؤكدة  أن  لجنة الإعلام تري أن مشروع القانون المعروض يأتى في إطار دعم الدولة المصرية للمبدعين الصغار ورعاية إبداعاتهم في مجالات الثقافة والفنون، كما أنه يخلق بيئة محفزة للأجيال الناشئة على الابتكار والإبداع وتنمية مواهبهم.

وثمنت الجهود التي تبذلها القيادة السياسية لضمان توفير الرعاية الكاملة للمبدعين والموهوبين الصغار والتي كان من ثمارها صدور القانون 204 لسنة 2020 الذى وضع تنظيما تشريعياً لرعاية المبدعين الصغار وحماية حقوقهم وضمان الاستمرارية فى تلك الرعاية حتى بلوغ سن الثامنة عشرة سنة ميلادية.

درية شرف الدين تثمن الجهود التي تبذلها القيادة السياسية لضمان توفير الرعاية الكاملة للمبدعين والموهوبين الصغار

وأوضحت أن اللجنة اطلعت على القوانين ذات الصلة ومنها القانون رقم 37 لسنة 1958 وتعديلاته بإنشاء جوائز الدولة للإنتاج الفكرى ولتشجيع العلوم والعلوم الاجتماعية والفنون والآداب، حيث استبان لها أن شروط منح هذه الجوائز انصبت فقط على قيمة العمل أو المنتج أو الابتكار  المقدم  ذاته وأن يكون ذا قيمة علميــة أو أدبية أو فكرية أوفنيـة ممتازة وأن تظهر فيه دقة البحث والابتكار والإبداع ، وأن يضيف إلى العلوم أو الفنون والآداب قيمة جديدة تنفع الوطن خاصة والإنسانية عامة ولم يتطرق القانون السابق ذكر في نصوصه أو سعى بأي صورة لوضع شروط أخرى تتعلق بالأشخاص المتقدمين للحصول على الجائزة .

وقالت "شرف الدين:" اللجنة إذ تطمئن إلى أن توافر شرط السيرة المحمودة والسمعة الحسنة الوارد في البند (2) من ذات المادة بمضمونه الواسع وتطبيقه المرن يمكن المسئولين عن منح تلك الجوائز  من أن يضعوا في الاعتبار هذه الأمور كبديهيات استقر عليها العمل فى منح تلك الجوائز والدليل على ذلك أننا لم نجد فيمن حصلوا على جوائز الدولة أو جائزة الطفل من كان سيئ السمعة أو سبق له ارتكاب أى من الجرائم المخلة بالشرف أو حصل على الجائزة دون أن يرد اليه اعتباره.
وأوضحت أن اللجنة ترى أن التعديل الوارد بالمادة (2) والذي ينص على ألا يكون قد سبق للطفل الفوز بالجائزة فى المستوى العمري ذاته يحقق تكافؤ الفرص بين المتقدمين حال التزاحم على الجائزة بما يضمن تشجيع أكبر عدد من الأطفال للمشاركة والفوز بالجائزة.

وقال النائب  عبد الهادي القصبي رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن إن مشروع القانون عميقا في فلسفته لاسيما في ظل الحرص علي تنمية مواهب الطفل وتقديم جائزة تشجيعية له، مشدداً علي أهمية أن تدقق اللجنة المختصة باختيار الأطفال الفائزين في الطفل المستحق، وأن تجد وسيلة لاستيعاب باقي الأطفال المبدعين.

وأكد النائب سامي هاشم، رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، اهتمام القيادة السياسية بتشجيع الابتكار والإبداع لاسيما وأنهما ضرورة لأي مجتمع، مشيراً إلي أن التعديلات التشريعية ضرورية لأنها تجشع المبدع وتحافظ علي نفسيته، فمن طبيعة المبدع أنه لا يستطيع العمل تحت الضغط النفسي والقيود والغموض.
 

وأشاد النائب أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، بمشروع القانون  مُثما تقديم الحكومة التعديلات الدستورية لجوهريتها، حيث حذفت العبارة التي تقضي بألا يكون قد سبق الحكم عليه في جناية أو جنحة مخلة بالشرف أو الأمانة، ما لم يكن قد رد إليه اعتباره، كأحد شروط الحصول علي جائزة المبدع الصغير، والإكتفاء بوجوب توافر شرط السيرة الحميدة والسمعة الحسنة وذلك منعا لإيذاء مشاعر هؤلاء الأطفال الصغار.

برلمانية: الدولة المصرية بقيادة الرئيس تهتم بالمبدع الصغير ولذلك استحدثت جائزة المبدع الصغير

في السياق ذاته،  رأت  النائبة ضحي عاصم، أن الإبداع هي قوة مصر الناعمة، معربة عن أملها في زيادة قيمة الجائزة وتشجيع المبدعين الصغار، فيما قالت النائبة نشوى رائف، إن الدولة المصرية بقيادة الرئيس تهتم بالمبدع الصغير ولذلك استحدثت جائزة المبدع الصغير، والتي تستهدف الكشف المبكر للمبدع الصغير وهو ما يتماشي مع الإستراتيجية الوطنية للدولة.

وأوضحت أن الدولة تعمل على زيادة المحفزات بشأن المبدع الصغير، معلنة الموافقة على مشروع القانون.

النائبة سامية توفيق: جائزة المبدع الصغير انجاز جديد للدولة المصرية

وقالت النائبة سامية توفيق، إن جائزة المبدع الصغير انجاز جديد للدولة المصرية، مشيرة إلي أن الدستور كفل للطفل الحماية الفكرية، وأن مشروع القانون يستثمر موهبته، مؤكدة أن الدولة تهتم بالمبدع الصغير يؤهل الطفل فكريا وأدبيا بالجمهورية الجديدة".

تابع موقع تحيا مصر علي