عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد ارتفاع 4 سلع أساسية.. التجار يكشفون لـ«تحيا مصر» مصير مبادرة معا ضد الغلاء

 أسعار السلع الأساسية
أسعار السلع الأساسية

مؤشرات أسعار السلع الأساسية خلال الأسبوع الرابع من انطلاق مبادرة معا ضد الغلاء، فقد شهدت أسعار بعض السلع ارتفاع بنسبة تتراوح بين 2 جنيه إلى 10 جنيهات، فمن ضمن السلع التي ارتفعت كان السكر وأيضا الأرز، بالإضافة إلى الدواجن، وأيضا البصل.

 أسعار السلع الأساسية

وحول  أسعار السلع الأساسية، حدد مجلس الوزراء تثبيت أسعار الدواجن الحية في الأسواق عند 65 جنيها، أما الدواجن المستوردة 85 جنيها للكيلو، بينما الدواجن المجمدة 105 جنيهات، إلا أن أسعار الدواجن الحية في الأسواق لم تنخفض عن 70 جنيها، أما السكر بسعر 27 جنيها، بينما الأرز بسعر 22 جنيها البلدي، والمستورد بسعر 20 جنيها.

وتشمل المبادرة، سبع مجموعات سلع رئيسية، وهما، الفول، والعدس، والألبان، والجبن الأبيض، والمكرونة، والسكر، وزيت الطعام، والأرز، والدواجن، لتنخفض بنسب تتراوح من 15% إلى 25%، مع كتابة الحد الأقصى لسعر السلعة على كل المنتجات.

وتتابع الأجهزة الرقابية وجهاز حماية المستهلك مدى الالتزام بالأسعار المتفق عليها مع اتحاد الغرف التجارية واتحاد الصناعات فى إطار الحرص على مواجهة ارتفاع الأسعار التي تشهده الأسواق.

 كما توفر  وزارة التموين والتجارة الداخلية، كميات كبيرة من منتجات السلع الغذائية واللحوم والدواجن بمنافذ المجمعات الاستهلاكية وفروع الشركات التابعة للوزارة على مستوى محافظات الجمهورية حيث يتم طرح السلع بأسعار مخفضة من 20 إلى 25%.

 أسعار السلع الأساسية

أسعار البصل 

أوضح نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، حاتم النجيب، أن أسعار البصل استطاعت الحكومة السيطرة عليها لمنع تخطي حاجز الـ 50 جنيها، وذلك من خلال اتخاذ قرار وقف التصدير أكتوبر الماضي، مشيرا إلى أن سعر البصل الآن يتراوح بين 20 جنيها إلى 25 جنيها.

وأضاف حاتم النجيب، خلال تصريحات خاصة لـ«تحيا مصر»، أن هناك توقعات بتراجع الأسعار نهاية الشهر المقبل ولكن ستكون بنسب طفيفة، مشيرا إلى أن وقف التصدير منع وصول كيلو البصل إلى 50 جنيها، لذا فإن هذا القرار جاء في الوقت السليم واستطاع السيطرة على الأسعار.

وناقشت لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، خلال الثلاثاء الماضي برئاسة النائب هشام الحصرى رئيس اللجنة، طلب الإحاطة المقدم من النائب ضياء الدين داود، بشأن التأخر في تطبيق قرار وقف تصدير البصل حتى الأول من شهر أكتوبر سنة 2023 مما أدى إلى استمرار ارتفاع أسعار تداولها في الأسواق.

وقال النائب هشام الحصرى، إن ارتفاع أسعار البصل أمر غير طبيعى لاسيما وأن لدينا اكتفاء ذاتى من محصول البصل.

فيما جاء رد ممثل وزارة الزراعة، حول أن حجم الإنتاج من البصل نحو 3.5 مليون طن سنويا، ونصدر نحو 400 ألف طن سنويا، وأن حجم الاستهلاك المحلي يصل إلي نحو 2.5 مليون طن سنويا، ما يعنى أن لدينا وفرة في الإنتاج.

وأوضح أن قرار وقف التصدير جاء  مفاجئا، في الوقت الذى كان يلتزم فيه بعض المصدرين التزامات تعاقدية نحو التصدير، الأمر الذى أرجأ التنفيذ لحين تنفيذ تلك الالتزامات، إلا أن القرار تم تنفيذه بالفعل منذ الأول من أكتوبر الماضي ومستمر حاليا حتى نهاية ديسمبر المقبل.

وأشار إلي أن السبب في ارتفاع الأسعار، هو ارتفاع تكاليف الإنتاج، وقيام البعض بممارسات احتكارية من تخزين كميات من البصل أدت إلي تخفيض المعروض في الأسواق أملا في رفع الأسعار. 

وتابع، يتم الآن اتخاذ إجراءات للحد من المشكلة، بطرح كميات كبيرة من البصل قادمة من الصعيد، سيتم ضخها في الأسواق قريبا، بالإضافة إلى ضرورة تشديد الرقابة علي الأسواق.

ومن جانبه قال أحمد العسقلانى ممثل وزارة الصناعة والتجارة أن السبب الرئيسي في أزمة البصل، هو سياسات التخزين الاحتكارية، مشيرا إلى حظر التصدير في أول أكتوبر حتى نهاية ديسمبر. 

أسعار الأرز 

شهدت أسعار الأرز على مدار الـ 48 ساعة الماضية ارتفاع بنحو ألف جنيه في الطن، ليسجل سعر طن أرز الشعير نحو 18 ألف جنيه، بينما الشعير رفيه الحبة سجل 17 ألف و500 جنيه، أما الأرز الأبيض عريض الحبة سجل 28 ألف جنيها، في حين سجل الأرز الأبيض رفيع الحبة 25 ألف و500 جنيه للطن،  ليصل إلى المستهلك سعر كيلو الأرز بسعر يتراوح بين 25 جنيها إلى 30 جنيها.

وقال عضو مصطفى السلطيسي عضو شعبة الأرز بغرفة الحبوب باتحاد الصناعات، إن المتحكم في سعر الأرز هو الفلاح الذي يقوم بتحديد السعر وفقا لآليات العرض والطلب، وكذلك أسعار الأسمدة والتي شهدت ارتفاعا على مدار الفترة الماضية، مشيرا إلى أن زراعة الأرز تستغرق حوالي 10 شهور، بينما الحصاد يكون خلال شهرين، وخلال هذه الفترة يتكلف الفلاح كافة مصاريف الزراعة.

وأشار في تصريحات خاصة لـ«تحيا مصر»، إلى أن أسعار الأرز في مبادرة معا ضد الغلاء لن تتغير عن السعر الذي حدده مجلس الوزراء فإن سعر الكيلو يبدأ من 22 جنيها، أما الأرز المستورد بسعر 20 جنيها.

وأوضح أن هناك تعاقد من قبل هيئة السلع التموينية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، على استيراد 250 ألف طن أرز من الهند سوف يضخ في السوق المصري منتصف ديسمبر 2023، مما يؤدي إلى استقرار الأسعار.

وكشف عضو شعبة الأرز بغرفة الحبوب باتحاد الصناعات، عن حجم استهلاك المحلي من الأرز والذي يصل إلى 3.5 مليون طن أرز سنويا، في حين حجم الإنتاج يصل إلى 4 مليون و200 ألف طن من الأرز الأبيض، أي أن هناك فائض يزيد عن مليون طن.

وأضاف أن حجم استيراد الأرز من الهند سوف يجعل سعر الطن لا يصل إلى 20 ألف جنيها، خاصة مع ارتفاع الطلب عليه، وارتفاع تكاليف المعيشة على الفلاح، مشيرا إلى أن منذ تخطى سعر كيلو الأرز الـ 20 جنيها، وهناك ترشيد في استهلاك الأرز عن السنوات السابقة، أي أن هناك فائض في إنتاج الأرز.

أسعار السكر 

وشهدت أسعار السكر خلال الساعات الماضية ارتفاع بمقدار يتراوح بين  32  إلى 40 جنيها للكيلو، الأمر الذي جعل وزارة التموين والتجارة الداخلية، تطبق قواعد جديدة لتداول سلعة السكر فى الأسواق، والتي تستهدف متابعة طرح أسعار السكر في الأسواق الذي يـتـم طـرحـة مـن خـلال البورصة المصرية للسلع، ويتم تعبئتها وتداولها معاملة السكر التمويني، ويتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالف سواء شركات التعبئة أو سلاسل الإمداد المختلفة.

 وكشف منشور لوزارة التموين والتجارة الداخلية، أنه سيتم عقب إنتهاء جلسة التداول في البورصة السلعية تحديد الكميات والأسعار، على أن يتم إخطار الجهات الرقابـة "قطـاع الرقابـة والتوزيـع – مباحث التموين"، وكذلك الشركات المنفذة ببيان التنفيذات.

وبالنسبة للمحافظات التي لا يوجد بهـا شـركات تعبئـة تقـوم المـديريات التموينية بتحديد احتياجاتها مـن السـكر والعـرض علـي وزير التموين، للموافقـة علـى قيـام الشركة القابضة للصناعات الغذائية بتوفير تلك الاحتياجات معبأة.

وتقوم شركات الإنتاج إعـداد خـتـم خـاص يـتـم خـتـم الشكائر المباعة عـن طريق البورصة به وذلك لتمييز تلك الشكائر عن غيرها، والتزام شركات التعبئة كتابـة السعـر و الـوزن وتاريخ الإنتاج والصلاحية على كيس السكر طبقا للقرار 141 لسنة 2023.

 أسعار السلع الأساسية

أسعار الدواجن 

سجلت أسعار الدواجن البيضاء اليوم في الأسواق 70 جنيها، ومن جانبه كشف الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، أن أسباب عدم وصول سعر كيلو الدواجن إلى 65 جنيها حسبما أعلنت الحكومة المصرية يعود إلى ارتفاع تكاليف الإنتاج من أعلاف ذرة صفراء، وكذلك مستلزمات علاجية.

وتمنى رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، في تصريحات خاصة لـ«تحيا مصر»، أن تثبت أسعار الدواجن البيضاء خلال فصل الشتاء عند مستوى الـ 70 جنيها، وذلك يعود إلى أن الدواجن في فصل الشتاء ترتفع تكلفة الإنتاج، بالإضافة إلى زيادة أسعار التحصينات والتطعيمات، وكذلك ارتفاع أسعار التدفئة، وأيضا ارتفاع أسعار الصويا فقد وصل سعر الطن 34 ألف جنيه ثم انخفض إلى 33 ألف جنيه، فالمحور الأساسي والرئيسي لتكلفة الإنتاج بالنسبة للدواجن مرتفع سعرها، لذا يجب حساب التكلفة الفعلية ثم يتم حساب هامش الربح، ولكن يكون هناك صعوبة في تثبيت سعر كيلو الدواجن في السوق، وهناك ارتفاع في تكلفة الإنتاج.

وأضاف أن اتحاد منتجي الدواجن قام بضخ ألف طن من الدواجن المجمدة في الأسواق بسعر 105 جنيه للكيلو، أما بالنسبة للدواجن الحية في الأسواق فإن سعرها الآن وصل إلى 70 جنيها، بينما تباع في المزارع بنحو 66 جنيها.

تابع موقع تحيا مصر علي