عاجل
الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خبراء اقتصاد يجيبون لـ«تحيا مصر».. هل يستمر تراجع معدلات التضخم في مصر خلال 2024؟

التضخم في مصر
التضخم في مصر

كشف جهاز التعبئة العامة والإحصاء، عن  معدلات التضخم في مصر، والتي شهدت تراجع أساس سنوي لشهر أكتوبر 2023، حيث بلغ الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لإجمالي الجمهورية 190.1 نقطة لشهر أكتوبر 2023 مسجلاً تضخماً سنوياً بمعدل 38.5% مقابل 40.3% لشهر سبتمبر 2023.

 معدلات التضخم في مصر 

وفي هذا الإطار توقع الخبير الاقتصادي، الدكتور سامح هلال، إن يكون هناك انخفاض في معدلات التضخم خلال الفترة المقبلة خاصة خلال عام 2024، الأمر الذي يساهم في اتخاذ لجنة السياسات بالبنك المركزي المصري قرار بتثبيت سعر الفائدة.

وأضاف الدكتور سامح هلال في تصريحات خاصة لـ«تحيا مصر»، أن تقرير جهاز الإحصاء الصادر أمس السبت، كشف عن تراجع التضخم مقارنة بالعام الماضي، وهذا يطلق عليه انخفاض وتيرة التضخم، مشيرا إلى أن في حالة استمرار الدولة على إصدار القوانين والتشريعات التي تساعد على النمو الاقتصادي وجذب استثمارات جديدة سيكون هناك تراجع ملموس في معدلات التضخم.

الدكتور سامح هلال

فيما قال الدكتور خالد الشافعي، رئيس مركز العاصمة للدراسات والأبحاث الاقتصادية، إن مؤشرات تراجع التضخم على أساس سنوي إلى 38.5% مقابل 40.3%، جاء ترجمة للقرارات التي اتخذتها الحكومة على مدار الأسابيع الماضية من إطلاق مبادرة خفض أسعار السلع الغذائية بنسبة تراوحت بين 15% إلى 25%.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«تحيا مصر»، أن استمرار إطلاق مزيدا من المبادرات الاقتصادية مع القطاع الخاص سوف يكون هناك مزيدا من هبوط مستويات التضخم في الاقتصاد المصري، مؤكدا أنه من الضروري تنفيذ عقوبات رادعة على المحتكرين والمتلاعبين في الأسعار بالأسواق المحلية.

وأكد أن سيكون هناك عودة إلى معدلات النمو الطبيعية، وكذلك تحسن في المؤشر العام للاقتصاد المصري، مع استمرار الحكومة في إطلاق القوانين التي تساعد في السيطرة على الأسواق، وكذلك التوسع في مشروعات مع القطاع الخاص.

وأشار إلى أن الدولة تقوم بتوطين العديد من الصناعات وطرح فرص استثمارية من أجل زيادة الإنتاج ومن ثم تلبي احتياجات المواطن، وتقلل من الاستيراد، ويكون هناك توسع في التصدير مما يقلل من الأسعار خلال الفترة المقبلة.

الدكتور خالد الشافعي

معدل التضخم الشهري

ووصل معدل التضخم الشهري إجمالي الجمهورية 1.2%  لشهر أكتوبر 2023 مقابل 2.0  لشهر سبتمبر 2023، وذلك يعود إلى انخفاض أسعار مجموعة الحبوب والخبز بنسبة -0.6%، مجموعة الفاكهة، وكذلك الخضروات، مجموعة المشروبات الكحولية، مجموعة المنتجات و الأجهزة والمعدات الطبية.

وكشف تقرير جهاز الإحصاء أن معدلات التضخم خلال شهر  أكتوبر 2023 مقارنة بشهر سبتمبر 2023، سجلت تغير في قسم الطعام والمشروبات قدره 1.7%، وذلك نتيجة انخفاض في أسعار مجموعة الحبوب والخبز 0.6-، مجموعة الفاكهة بنسبة -2.9%، مجموعة الخضروات بنسبة -2.5%.

فيما ارتفعت أسعار اللحوم والدواجن بنسبة 5.6%،  مجموعة الألبان والجبن والبيض بنسبة 3.6، تغير أسعار مجموعة البن والشاي والكاكاو بنسبة 3.3%، بنسبة 3.5%، مجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 0.1%.

وسجل قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود تغيراً قدره (0.5%) بسبب تغير أسعار مجموعة الإيجار الفعلي للسكن بنسبة (0.6%)، مجموعة صيانة وإصلاح المسكن بنسبة (2.2%).

 كما سجل قسم الملابس والأحذية تغيراً قدره 0.5% بسبب تغير في أسعار مجموعة الملابس الجاهزة بنسبة 0.5%، مجموعة الاحذية بنسبة 0.1%

تابع موقع تحيا مصر علي