عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خالد عبدالغفار يستعرض مجهودات وزارة الصحة في تقديم المساعدات الصحية للأشقاء الفلسطينيين غدًا بصحة النواب

 الدكتور خالد عبدالغفار
الدكتور خالد عبدالغفار

تعقد لجنة الشئون الصحية برئاسة الدكتور أشرف حاتم، اجتماعًا غدًا الإثنين، وبحضور الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان،جلسة موسعة مخصصة لعرض الدكتور خالد عبدالغفار بما تقوم به الدولة المصرية - ممثلة في وزارة الصحة والسكان - من جهود لدعم الأشقاء الفلسطينيين في غزة وتقديم المساعدات الإنسانية والصحية لهم في ضوء توجيهات القيادة السياسية المصرية وما تضطلع به مصر من دور دفاعاً عن القضية الفلسطينية.

تحيا مصر 

صحة النواب تقر تعديلات قانون إنشاء صندوق مواجهة الطوارئ الطبية

وفي وقت سابق، وافقت لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب برئاسة الدكتور أشرف حاتم، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 139 لسنة 2021 بإنشاء صندوق مواجهة الطوارئ الطبية، ويعتبر واحد من أهم التعديلات التي قد تطرأ علي قانون خاص بالمنظومة الطبية.

التعديل يستهدف أضافه الأمراض الوراثيه و الأمراض النادره لصندوق الطوارئ الطبية حيث أنه من المعروف أن هذه الأمراض نفقاتها عاليه جداً و مكلفه بشكل كبير و كانت لا تندرج تحت مظله هيئات أو جهات معينه  و نظرًا لأهتمام الدوله بشمول هؤلاء المرضي و التخفيف عن كاهلهم سيتم أضافتهم لصندوق الطوارئ الطبيه .

إنشاء صندوق مواجهة الطوارئ الطبية

ويعد التعديل هو تعديل أنساني جداً و سيشكل فارقًا كبيرًا في حياه الكثير من المرضي ويتضمن مشروع القانون تعديل مسمى القانون ليصبح قانون إنشاء صندوق مواجهة الطوارئ الطبية والأمراض الوراثية والنادرة، بدلاً من قانون إنشاء صندوق مواجهة الطوارئ الطبية.

ونص التعديل المقترح في المادة الأولى على أن تُستبدل عبارة "الطوارئ الطبية والأمراض الوراثية والنادرة" بعبارة "الطوارئ الطبية" الواردة بمسمى القانون رقم 139 لسنة 2021 المشار إليه، والمواد (1، 2، 3)، كما تُستبدل عبارة "والطوارئ الطبية وعلاج الأمراض الوراثية والنادرة" بعبارة "والطوارئ الطبية" الواردة بالمادة (11 بند 1).

وعدلت اللجنة المادة المتعلقة بتشكيل لجنة علمية من ذوي الخبرة في الأمراض الوراثية والنادرة، بأن يتم تشكيل اللجنة بقرار من وزير الصحة بدلا من مجلس إدارة الصندوق، لتنص على أن يُشكل وزير الصحة "لجنة علمية" من ذوي الخبرة في الأمراض الوراثية والنادرة.

 

تابع موقع تحيا مصر علي