عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

محمود القط لـ «صالون التنسيقية»: القمة العربية الإسلامية تأتي استكمالًا لقمة القاهرة للسلام

النائب محمود القط
النائب محمود القط

قال النائب محمود القط،عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أن القمة العربية الإسلامية تنقسم إلى أربع محاور، ما قبل القمة، أثناء القمة، على هامش القمة، والبيان الختامي. 

أوضح عضو مجلس الشيوخ،أنه ولأول مرة نرى اجتماع رأي واحد بين منظمات التعاون الإسلامي والجامعة العربية، مشيرًا إلى أنه مؤشر هام لإدراك المجتمع العربي لمسئولياته أمام الانتهاكات الصارخة التي تحدث في قطاع غزة. 

توحيد الصفوف بين العرب

أشار أن القمة عقدت بحضو 51 دولة إسلامية وعربية، وهذا يعد ثقل دولي يوصل رسالة واضحه للعالم، على توحيد الصفوف بين العرب، وأن كلمة الرئيس السيسي عبرت عن الشعب المصري، وبخلاف ذلك وضعت المجتمع الدولي أمام مسئولياته، لافتًا أن السياق بين الدول العربية والإسلامية كان متناغمًا. 

هامش لقاءات الرئيس السيسي مع زعماء الدول كانت في غاية الأهمية

أضاف أن هامش لقاءات الرئيس السيسي مع زعماء الدول كانت في غاية الأهمية، وأن من أهم لقاءات السيسي كانت مع الرئيس السوري بشار الأسد، موضحًا أن اللقاء كان له أهمية خاصة، وسوريا تقدر الدور المصري تجاه القضية السورية على مدار السنوات الماضية، مؤكدًا أن تلك اللقاءات كانت بناءًا على طلب من الجانب الأخر. 

البيان الختامي

تابع أن البيان الختامي في غاية الاهمية، وعند تحليل البيان نجد أنه تضمن على كلمات هامة مثل: جرائم الحرب، العدوان الصهيوني، الإبادة الجماعية، التهجير القسري، لافتًا إلى أن البند 21و 24 مهمين للغاية، وأن البند 21 تحدث عن الوصايه الهاشمية على المقدسات الإسلامية. 

منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي للقيادة الفلسطينية

كما أكد البند 24 على الإعتراف التام أن منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي للقيادة الفلسطينية، ويجب علينا أن نقف عند هذا البند لأن موافقة تركيا وسوريا وإيران على هذا البند يعد تحول سياسي ودبلوماسي كبير، نظرًا لتوجوهاتهم ومعتقداتهم المختلفة، وأن هناك تحفظًا من فبل دولتي العراق وتونس، لأن العراق لا تسمح بوجود كيان صهيوني.

 غياب الرئيس الجزائري

واختتم أن الملحوظة الاخيرة كانت بشأن غياب الرئيس الجزائري، موضحًا أن دولة الجزائر دولة عربية إسلامية كبيرة، وعدم حضوره لأن الرئيس الجزائري أرسل توصيات كان من الصعب تحقيقها، مؤكدًا أن القمة تضمنت على رسالة واضحة لكافة الدول الداعمة لإسرائيل، وأنها استكمالًا لقمة القاهرة للسلام، وأن من أهم توصيات قمة السلام، تحويل الدعم الكامل الغير مشروط للعدو الصهيوني إلى الإعتراف بحق الدولتيين وغيرها من العديد من التوصيات الهامة.  

ويناقش الصالون، مخرجات القمة العربية الإسلامية التي عقدت في الرياض بالمملكة العربية السعودية، وتأثيرها على مجريات الحرب في غزة، وكيف ينظر الجانب الإسرائيلي لمواقف الدول العربية والإسلامية؟.

وتتطرق المناقشات، إلى متى يتوقف العدوان على غزة، وأبرز تحركات البرلمان المصري فيما يتعلق بدعم الفلسطينيين في غزة، وكذلك طريقة تعامل البرلمان الأوروبي والمؤسسات الدولية مع المذابح الصهيونية في غزة، والخلل الحاصل في مبادئ حقوق الإنسان وتوظيفها لصالح القوى الدولية.

يدير الحوار خلال الصالون، مصطفي كُريم، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، ويشارك في الصالون؛ النائب طارق رضوان، رئيس لجنة حقوق الإنسان في مجلس النواب، النائب محمود القط، عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، الدكتور أيمن الرقب، أستاذ العلوم السياسية الفلسطيني

تابع موقع تحيا مصر علي