عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الحرب النفسية أبرزهم.. أسباب نجاح صن داونز بكرة قدم عالمية في قارة إفريقيا

تحيا مصر

توج فريق صن داونز الجنوب إفريقي بلقب الدوري الإفريقي لنسخته الأولى بعد فوزع على فريق الوداد المغربي بثلاثة أهداف مقابل هدفين بمجموع مباراتين نهائي البطولة القارية الجديدة.

وقد أصبح فريق صن داونز الجنوب إفريقي "بعبع" القارة السمراء، حيث بات خصمًا قويًا أمام كبار قارة إفريقيا الأهلي والوداد المغربي وغيرهم من الأندية.

واستطاع صن داونز أن يرفع رصيده إلى 3 بطولات إفريقية بعد فوزه ببطولة الدوري الإفريقي، بعدما توج بلقب دوري أبطال إفريقيا 2016 على حساب الزمالك، إضافة إلى كأس السوبر الإفريقي عام 2017.

ويرصد "تحيا مصر" في التقرير الآتي أسباب نجاح فريق صن داونز داخل قارة إفريقيا...

1_ استغلال دفاع المنافسين

يستطيع فريق صن داونز الاستفادة من أخطاء مدافعين التي يقعوا فيها خلال المباريات، حيث ظهر هذا بشكل صريح في مباريات الأهلي والوداد المغربي في جنوب إفريقيا، وذلك من خلال ضرب خطوط الدفاع المتقدم للفريق المنافس.

وقد نجح المهاجم بيتر شالوليلي في إحراز الهدف الأول لفريق صن داونز مستغلًا سرعة ردة الفعل عن مدافع الوداد ليقترب الفريق الجنوب إفريقي من تحقيق الحلم، وذلك قبل أن يسجل أوبري موديبا هدف التعزيز من خطأ دفاعي للفريق المغربي ليعتلي صن داونز منصة التتويج بلقب الدوري الإفريقي.

2_ اكتشاف المواهب الإفريقية

ويبقى السبب الرئيسي وراء نجاح فريق صن داونز هو اكتشاف المواهب داخل القارة الإفريقية، من خلال تكوين فريق عمل الكشافين يضم 15 شخصًا بقيادة الثنائي أسروم نياندورو وتيرا ماليو، واللذان يعملان لاستقطاب أفضل اللاعبين صغار السن ذو مهارات وسرعات فائقة.

ويساهم صن داونز في تطوير أكاديمية كرة القدم بالنادي، من خلال تصعيد العديد من اللاعبين الشباب للفريق الأول، حيث كان أخر اللاعبين الصاعدين هو كاسيوس ميليولا صاحب الـ 22 عاما، والذي رحل لنادي تورنتو الكندي خلال سوق الانتقالات الصيفي الماضي.

3_ مباريات الثالثة عصرًا

من أحد أهم وأقوى أسلحة فريق صن داونز الجنوب إفريقي هو استدراج الفرق المنافسة للعب مبارياته في الساعة الثالثة عصرًا، وظل متمسكًا بهذا الأمر، عندما استطاع أن يدك شباك النادي الأهلي بخماسية مرتين في بيتوريا.

وكان لعب المباريات في الثالثة عصرًا متعلقًا بمواجهة النادي الأهلي فقط، لكن صن داونز يتمسك بإقامة المباريات في ذلك التوقيت، وهذا يعكس سقوط فريق الوداد المغربي في مباراة نهائي الدوري الإفريقي بهدفين دون رد.

4_ فليمنج والوصول إلى العالمية

وكان تعاقد فريق صن داونز مع الدنماركي فليمنج بيرج في شهر إبريل الماضي خلفًا لرامون أليسانكو لاعب برشلونة السابق، بمثابة نقطة تحول كبيرة في أداء الفريق الجنوب إفريقي وصوله للعالمية بكرة قدم أوروبية داخل الملاعب الإفريقية.

وقد ساهم فليمنج في تطوير كرة القدم بشكل ملحوظ مع فريق صن داونز، وينعكس ذلك الأمر بعد صعود منتخب الدنمارك ضمن العشر الأوائل للمنتخبات في التصنيف العالمي، كما ساهم في تأهل منتخب بلاده إلى الدور نصف النهائي لكأس الأمم الأوروبية 2020.

5_ الحرب النفسية ضد المنافس

ومنذ تواجد المدير الفني بيتسو موسيماني، يلجأ فريق صن داونز إلى تصريحات قوية وهادئة في الوقت ذاته، وذلك يعتبر تنويم مغناطيسي للفريق المنافس، حيث يقوم بوهم ضعف إمكانيات الفريق الجنوب إفريقي مقابل إمكانيات الخصم، مما يعطي ثقة مزيفة للمنافس في المباراة.

وخلال المباراة الأخيرة أمام الوداد المغربي، قال موكوينا مدرب صن داونز أن الثنائي لوكاس ريبيرو وبيتر شالوليلي سيغيبان عن اللقاء بسبب الإصابة، لكن تفاجأ الجميع بتواجدهما في التشكيل الأساسي لفريق صن داونز، وذلك كنوع من مباغتة الخصم. 

تابع موقع تحيا مصر علي