عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

فتح باب التقديم لحج الجمعيات الأهلية اليوم.. ننشر التفاصيل

الحج
الحج

تبدأ  وزارة التضامن الاجتماعى اليوم الثلاثاء تلقى طلبات أعضاء الجمعيات الأهلية الراغبين فى أداء فريضة الحج لموسم حج لموسم 1445ه- 2024م، وحتى يوم 30 نوفمبر الجاري.

حج الجمعيات الأهلية 2024

ووجهت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى بتيسير كافة الإجراءات الخاصة بتقديم طلبات حج الجمعيات الأهلية وفقا للشروط والقواعد المنظمة على أن يتم مراجعة كافة البيانات  تمهيدا لإجراء القرعة الإلكترونية لاختيار الفائزين بالتأشيرات كما أن من ضمن الشروط الواجب توافرها ، أن يكون أحد أعضاء الجمعية العمومية للجمعية الأهلية المسجل بعضويتها عند تقديم الطلب، ومسدد الاشتراك السنوي سواء كان عضوًا عاملًا أو منتدبًا، وأن تكون الجمعية أو المؤسسة مقيدة قبل 1/11/2023م، ولم يوقع على الجمعية أو المؤسسة أي جزاءات نتيجة لمخالفات قانونية أو مالية ثبتت بحقها بحكم نهائي.

كما تضمنت  الشروط  بعدم أداء عضو  الجمعية  فريضة الحج من قبل طوال حياته، حيث سيتم التحقق من الحجاج الفائزين فقط عقب إعلان نتيجة القرعة، وذلك من خلال تقديم شهادة التحركات.

شروط حج الجمعيات الأهلية

يجب أن تتوافر عددًا من الشروط في الراغبين في أداء فريضة الحج بموسم الحج القادم ضمن حج الجمعيات الأهلية 2024، والتي تشمل الآتي:

- أن يكون أحد أعضاء الجمعية العمومية للجمعية الأهلية المسجل بعضويتها عند تقديم الطلب، ومسددًا الاشتراك السنوي سواء كان عضوًا عاملًا أو منتدبًا.

- أن تكون الجمعية أو المؤسسة مقيدة قبل 1/11/2023م، ولم يوقع على الجمعية أو المؤسسة أي جزاءات نتيجة لمخالفات قانونية أو مالية ثبتت بحقها بحكم نهائي.

- لم يسبق للمتقدم الراغب في أداء الفريضة الحج من قبل طوال حياته، إذ سيتم التحقق من الحجاج الفائزين فقط عقب إعلان نتيجة القرعة، وذلك من خلال تقديم شهادة التحركات.

- أن يكون المتقدم لـ كامل الأهلية لأداء المناسك.

- أن المتقدم يكون مصري الجنسية.

- يُعتمد عند تحديد سن مقدم الطلب تاريخ 1/3/2024م الموافق 20 شعبان 1445هـ، إذ لا تقل سن مقدم الطلب عن 25 عامًا، ويستثنى من ذلك المرافق لأحد الوالدين لا يقل عمره عن 18 عامًا.

- لا يشترط وجود محرم شرعي للسيدات دون 45 عامًا.

حج الجمعيات الأهلية 2024 الفئات الممنوعة

ووفقًا لما أوضحته وزارة التضامن الاجتماعي، فإن هناك 6 حالات مرضية لن يُسمح لها التقدم بطلب لأداء مناسك الحج بـ حج الجمعيات الأهلية 2024، وذلك لأنهم الأكثر عرضة لمخاطر العدوى، وذلك وفقًا لتعليمات وزارة الصحة المصرية، إذ جاءت تلك الفئات كالتالي:

- مرضى الفشل الكلوي ممن يتطلب علاجهم غسيلًا كلويًا.

- مرضى تليف الرئة.

- حالات السمنة المفرطة المرضية.

- الحالات المتقدمة من ذوي أمراض «القلب- الأوعية الدموية- التليف الكبدي- الأورام».

- السيدات الحوامل في الأشهر الأولى والأخيرة.

- الأمراض النفسية وألزهايمر طبقًا للتقارير الطبية المعتمدة.

تابع موقع تحيا مصر علي