عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

سياسيون يستنكر الإدعاءات بغلق مصر لمعبر رفح أمام المساعدات الإنسانية..ويؤكدون: مفتوح ولم يتم إغلاقه منذ بداية الأزمة فى قطاع غزة

معبر رفح
معبر رفح

استنكر سياسيون، الإدعاءات التى يتم الترويج لها حول إغلاق معبر رفح من جانب مصر، مؤكدين أن معبر رفح مفتوح ولم يتم إغلاقه فى أى مرحلة من المراحل منذ بداية الأزمة فى قطاع غزة، وأن الجانب الإسرائيلى هو من يعيق دخول المساعدات إلى قطاع غزة عبر الإجراءات والشروط  غير المبررة التي يقدمها من أجل تعطيل دخول المساعدات الإنسانية والإغاثية. 

وكيل عربية النواب: الجانب الإسرائيلي هو من يعيق دخول المساعدات إلى قطاع غزة 

وفي هذا الإطار، استنكر الدكتور أيمن محسب، وكيل لجنة الشئون العربية بمجلس النواب،الادعاءات التى يتم الترويج لها حول إغلاق معبر رفح من جانب مصر، مؤكدا أن معبر رفح مفتوح ولم يتم إغلاقه فى أى مرحلة من المراحل منذ بداية الأزمة فى قطاع غزة، وأن الجانب الإسرائيلى هو من يعيق دخول المساعدات إلى قطاع غزة عبر الإجراءات والشروط  غير المبررة التي يقدمها من أجل تعطيل دخول المساعدات الإنسانية والإغاثية. 

وأكد محسب، على رفضه التام للمزايدة علي الدولة المصرية ومواقفها الداعمة للحقوق الفلسطينية والمتضامنة مع حقوق الشعب الفلسطيني في أن يعيش حياة كريمة مثل باقي شعوب العالم، مشيرا  إلى البيانات الصادرة عن منظمة الأمم المتحدة ومسئولى الإغاثة الدولية الذين قاموا بزيارة المعبر، أكدت جميعها أن الجانب المصرى قام بكل الاجراءات التى تكفل دخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع بأسرع وقت وبشكل مستدام، وأن الإجراءات الإسرائيلية المعيقة هى السبب فى تأخر وصول المساعدات إلى مستحقيها من أبناء الشعب الفلسطينى الشقيق فى قطاع غزة.

وأضاف وكيل لجنة الشئون العربية، أن القيادة المصرية تضع الملف الفلسطيني علي رأس أولوياتها وهو ما يظهر من خلال العمل المكثف علي خطوط متوازية سواء بالضغط من أجل نفاذ المساعدات، أو علي الصعيد السياسي للوصول إلي اتفاق بشأن وقف اطلاق النار من خلال محادثات دبلوماسية مكثفة مع الجانب الأمريكي والإسرائيلي ، وذلك من أجل حقن دماء الشعب الفلسطيني في ظل العدوان الإسرائيلي الغاشم الذي دخل أسبوعه السادس. 

وشدد النائب أيمن محسب، علي أهمية الدور الذي لعبته الدبلوماسية المصرية فى إثناء الغرب عن الدعم المطلق  غير المشروط لإسرائيل، من خلال فضح جرائم الاحتلال بحق المدنيين الفلسطينيين العزل لاسيما النساء والأطفال، فضلا عن الدعوة الجادة بفتح تحقيق دولى من خلال المحكمة الدولية الجنائية للتحقيق فى جرائم الاحتلال لضمان حقوق الشعب الفلسطيني، مؤكدا أن القضية الفلسطينية بشكل خاص لها مكانة خاصة لدي الدولة المصرية باعتبارها جزء من أمنها القومي وعمقها الاستراتيجي.

وأعرب عبدالغني الحايس، عضو المكتب السياسي لحزب العدل ومساعد رئيس الحزب للاتصال السياسي، عن استيائه وتخوفه الشديد حول تفاقم الأوضاع اللا إنسانية في غزة، خاصة عقب تصريح منظمة الأونروا عن توقف العمليات الإنسانية فى القطاع خلال 48 ساعة المقبلة بسبب عدم إدخال الوقود، وكذلك عدم استطاعة منظمة الصليب الأحمر القيام بعملها، وعدم استطاعتها توفير ممرات آمنة لنقل المرضى والنازحين بعد الحصار التى فرضته عصابات الاحتلال على المستشفيات، وخروج غالبيتها عن تقديم الخدمة.

ووجه الحايس في تصريحات صحفية، له، اليوم، نداءً واستغاثة عاجلة إلى مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة، وإلى الإتحاد الأوروبى، وكل المنظمات الدولية والحقوقية والإنسانية فى العالم، والمجتمع الدولى أجمع، ومنظمة الصحة العالمية، وإلى كل أحرار العالم، وإلى العالم الأصم الأعمى المنحاز لمجازر الاحتلال قائلا: "أنقذوا الإنسانية فى غزة، أنقذوا الأبرياء العزل من القتل البربرى،اوالمعاناة الإنسانية القاسية التى يتعرضون لها".

 عبدالغني الحايس يوجه رسالة قوية للمجتمع الدولي وأمريكا

كما أعرب الحايس، عن استيائه جراء الصمت الدولى، أمام الانتهاكات الإسرائلية، واختراقها كل القوانيين الدولية، فقوات الإحتلال من بداية عمليتها الإجرامية على القطاع، وقيامها بتهجير المواطنيين قسريا، والقتل والحصار والتجويع، وقطع الاتصالات والإنترنت، وقطع الكهرباء وعدم إنفاذ الوقود وتعنتها فى عدم إدخال المساعدات الإنسانية، وعدم استطاعة منظمات الإغاثة القيام بعملها باستمرار القصف فقد فقدت اكثر من 100 من موظفيها، ونكست كل مقار الأمم المتحدة فى العالم أعلامها حدادا على هؤلاء الضحايا.

وحمل "الحايس" المجتمع الدولى، مسئوليات ما يحدث بعد انهيار الوضع الصحى تمامًا، مشددًا على ضرورة زيادة الضغط الدولى على إسرائيل، باسم الإنسانية لخلق هدنة إنسانية، والسماح بدخول المساعدات المكدسة فى الجانب المصرى، والعمل على وقف الحرب فورًا.

كما وجه رسالة أخرى  إلى الولايات المتحدة الأمريكية قائلا؛" أزماتكم مع حماس لا تبرر العقاب الجماعى، ولا تبرر سقوط آلاف  الضحايا وعشرات الآلاف من الجرحى، وإجبار شعب كامل على التهجير القسرى، ولا كل الدمار والخراب التى قامت به إسرائيل، وعليكم الآن وقف تلك المذابح، والعمل على وقف الحرب، والسماح بدخول المساعدات وإنقاذ أهل القطاع.

الباز: يطالب المجتمع الدولي بالضغط على إسرائيل لإدخال المساعدات لغزة 

وأدان المهندس أحمد الباز، الأمين العام المساعد بحزب مصر أكتوبر، إعاقة قوات الإحتلال دخول شاحنات المساعدات الإنسانية للمدنيين بقطاع غزة، مؤكدا أن معبر رفح مفتوح منذ اليوم الأول للأحداث ولم يغلق إنما الإعاقة من الجانب الإسرائيلي.

وأكد"الباز" فى بيان له، أن قوات الاحتلال انتهكت كل القوانين والمواثيق الدولية، وحقوق الإنسان، منوها أن من لم يمت بالصواريخ والقصف سيموت جوعا وعطشا أو لعدم تلقيه العلاج ، خاصة مع توقف عدد كبير من مستشفيات القطاع عن تقديم الخدمة بسبب نفاذ الوقود.

وأوضح الأمين العام المساعد بحزب مصر أكتوبر، أن استمرار إسرائيل فى إعاقة ورفض دخول المساعدات الإنسانية لغزة ، سينذر بكارثة إنسانية ستكون الأخطر فى هذه المرحلة، لافتا إلي أن المنظمات الدولية والأممية أكدت أن المستشفيات وجميع الخدمات الأخرى من اتصالات وغيرها ستتوقف الخميس المقبل إذا لم تسمح إسرائيل بإدخال الوقود.

وجدد مناشدته للمجتمع الدولي بالاضطلاع إلي مسئولياته الدولية والإنسانية ، والضغط على إسرائيل لوقف إطلاق النار وعمل هدنة إنسانية تدخل خلالها المساعدات للمدنيين العزل، اللذين وقعوا نحت وطأة سياسة العقاب الجماعي الذي ترتكبه إسرائيل.

تابع موقع تحيا مصر علي