عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

آخر يوم في المعرض الإفريقي للتجارة البينية.. تعرف على التفاصيل

المعرض الإفريقي
المعرض الإفريقي

ينتهي اليوم النسخة الثالثة من المعرض الإفريقي للتجارة البينية، تحت عنوان "الربط بين الأسواق الأفريقية"، الذي انطلق خلال الفترة من 9 إلى 15 نوفمبر 2023، والذي عقد في القاهرة بعدما اعتذار حكومة كوت ديفوار عن عدم استضافة الحدث الذي كان مقررًا انعقاده في أبيدجان بكوت ديفوار في الفترة من 21 إلى 27 نوفمبر 2023.

المعرض الإفريقي للتجارة البينية

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، أجري جولة تفقدية داخل أروقة المعرض الأفريقي للتجارة البينية، والذي يقام في مركز المنارة للمؤتمرات الدولية، والذي أكد في كلمته على أهمية تدعيم التجارة البينية بين الدول الأفريقية.. بنتكلم عن قدرات اقتصادية هائلة وموارد طبيعية ضخمة جدا في كل المجالات.. في الزراعة والتعدين وكل المجالات الموجودة.. لا ينقصنا إلا التنسيق والتعاون الإيجابي بينا جميعا".

ويستهدف المعرض زيادة معدلات التجارة البينية بين الدول الإفريقية وعرض الفرص والمقومات الاستثمارية الكبيرة المتاحة بالقارة السمراء، حيث شارك فيها 75 دولة إفريقية، ينظمه البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد "أفريكسم بنك" بالتعاون مع الاتحاد الأفريقي وأمانة اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية، بهدف زيادة معدلات التجارة البينية بين الدول الأفريقية وعرض الفرص والمقومات الاستثمارية الكبيرة المتاحة بالقارة السمراء.

المعرض الإفريقي 

المعرض يعقد في مصر للمرة الثانية، حيث أقيمت دورته الأولى عام 2018، وشهدت نجاحا كبيرا سواء من حيث عدد المشاركين أو حجم الأعمال والفعاليات المنظمة، وهو ما ساهم في تشجيع الأطراف المنظمة للمعرض لإقامة الدورة الحالية على أرض مصر.

وتقام هذه الدورة وسط تحديات دولية عالمية وإقليمية وظرف اقتصادي عالمي عصيب منذ جائحة كورونا التي أثرت بالسلب على عدد كبير من الدول الأفريقية وما زالت دول العالم والدول الأفريقية من بينها تعاني للتخفيف من حدة هذه الأزمات المتلاحقة.

ومن جانبه قال المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، إن مصر حريصة على تقديم الدعم الشامل لعقد المعرض بالشكل الذي يناسب مكانة مصر في إفريقيا، وسيوفر IATF2023 منصة فريدة وقيمة للشركات للوصول إلى سوق إفريقي متكامل يضم أكثر من 1.3 مليار شخص، بإجمالي ناتج محلي يزيد عن 3.5 تريليون دولار أمريكي تم إنشاؤه في إطار منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية.

ويؤيد المعرض الإفريقي للتجارة البينية (IATF2023) قرار مؤتمر 2023 لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي الذي اعتمد تسريع تنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، وهذا يؤكد الأهمية الكبيرة لفريق العمل المشترك بين الوكالات كمبادرة قارية وكسوق لمنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية.

تابع موقع تحيا مصر علي