عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عالم أزهري: التصويت فى الانتخابات واجب شرعي

الانتخابات الرئاسية
الانتخابات الرئاسية 2024

قال الدكتور الشحات عزازى، من علماء الأزهر الشريف، إن المشاركة فى الاستحقاقات الانتخابية الرئاسية أو البرلمانية أو غيرها، يعتبر من الأولويات الضرورية وتعتبر واجب شرعى، لأنها تهم إدارة الأمة، لافتا إلى أن سيدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم، أراد أن يعهد إلى سيدنا أبو بكر الصديق، وبعدها قال: "يأبى الله والمؤمنون إلا أبا بكر".  

عالم أزهري: التصويت فى الانتخابات واجب شرعي

وتابع العالم الأزهري، خلال حلقة برنامج "مع الناس"، المذاع علي فضائية "الناس"، اليوم الثلاثاء: "لما قبض سيدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم، كان أول أمر تداول فيه المسلمون هو من يتولى إدراة هذه الأمة، بعد انتقال سيدنا محمد، فسيدنا النبي وضع الأساس واستمر الصحابة على نهجه، فلو نظرت لكل مرة من مراحل المسلمين هو أن يسير المجتمع وأن يكون له رأس وقلب يحمل هموم هذه الأمة".

الانتخابات الرئاسية 2024

واستكمل: "فمثل المؤمنون فى توادهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضوا تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى، ومن هنا نرى إن هذا الجسد لابد أن يكون له رأس واحدة، هى التى تدير هذه الأمة ويتعاون الجميع فى الوصول إلى أقرب طريقة ترضى الله وتعالى".

وأضاف: "الممتنع عن المشاركة فى التصويت فى الانتخابات، فهذا لا يجوز لأنه واجب شرعى، والله سيسألك على هذه الشهادة، فإذا كنت رافض لماذا لم تقول شهادتك، فربنا هيسألك عن هذه الشهادة".

موعد انتخابات الرئاسة 2024

وحددت الهيئة يوم 18 ديسمبر لإعلان النتيجة العامة ونشرها بالجريدة الرسمية، واستئناف الدعاية الانتخابية لجولة الاعادة يوم 19 ديسمبر.

كما حددت يومي 19 و20 ديسمبر لتقديم الطعون وقيدها بجدول المحكمة الادارية العليا، ومدة الفصل فى الطعون أمام المحكمة الإدارية العليا لمدة 10 أيام تبدأ من يوم 21 ديسمبر وحتى يوم 30 ديسمبر.

وتضمن الجدول الزمنى أن تتوقف الحملة الانتخابية وتبدأ فترة الصمت الدعائى الأول يوم 4 يناير.

وتبدأ انتخابات الإعادة للمصريين فى الخارج أيام 5 و6 و7 يناير وتتوقف الحملة الانتخابية وبدء فترة الصمت الدعائى الثانى يوم 7 يناير.

وتجرى انتخابات جولة الإعادة للمصريين بالداخل أيام 8 و9و10 يناير على أن تنتهى عملية الفرز وإرسال المحاضر للجان العامة بشأن جميع المسائل المتلعقة بالاقتراع يوم 11 يناير.

وتتلقى الهيئة الوطنية الطعون فى قرارات اللجان العامة يوم 12 يناير والبت فى الطعون المقدمة على قرارات اللجان العامة يومي 13 و14 يناير على أن تعلن النتيجة النهائية للانتخابات ونشرها فى الجريدة الرسمية يوم 16 يناير.

تابع موقع تحيا مصر علي