عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«بعد الموافقة على انضمام مصر»..أهداف اتفاقية شركة أفريقيا لتمويل المشروعات

مجلس النواب
مجلس النواب

أقر مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، على قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 474 لسنة 2023 بشأن الموافقة على اتفاقية تأسيس شركة أفريقيا 50 لتطوير المشروعات وانضمام جمهورية مصر العربية إلى الاتفاقية و قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 475 لسنة 2023 بشأن الموافقة على اتفاقية تأسيس شركة أفريقيا 50 لتمويل المشروعات وانضمام جمهورية مصر العربية إلى الاتفاقية.

تحيا مصر 

سد الفجوة التمويلية الخاصة بمشروعات البنية التحتية في مصر

وقال عمرو القطامي، أمين سر اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، أثناء استعراضه لتقرير اللجنة إن مصر تسعى للاستفادة القصوى من قدرات شركة إفريقيا 50 لتمويل المشروعات، لسد الفجوة التمويلية الخاصة بمشروعات البنية التحتية في مصر من خلال الإسراع في تنفيذ تلك المشروعات؛ وذلك لتضييق الفترة الزمنية بين تاريخ ظهور فكرة المشروع حتى تاريخ تحققه على أرض الواقع، حيث تركز الشركة إفريقيا 50 لتمويل المشروعات، على مشروعات البنية التحتية في قطاعات: الطاقة، والنقل، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمياه والتي لها تأثير إنمائي، وتعمل على تحقيق الحياد المناخي في القارة الإفريقية.

ويرصد لكم موقع تحيا مصر، أهداف شركة أفريقيا لتمويل المشروعات بعد انضمام مصر لها: 

 أهداف شركة أفريقيا لتمويل المشروعات 

1_ تعزيز النمو الاقتصادي المستدام وخلق فرص عمل جديدة

2_ تحسين حياة شعوب القارة بالإضافة إلي الحفاظ علي الموارد الطبيعية للأجيال القادمة

3_ خلق فرص استثمارية جديدة وضرورية فى البنية التحتية مع جميع الحكومات الإفريقية

4_ تسريع تنفيذ المشروعات الخاصة الهامة والشركات بين القطاعين العام والخاص.

5- العمل على تطوير البنية التحتية داخل إفريقيا من خلال توفير التمويل من مصادر متنوعة، بما في ذلك المساهمات، والقروض والمنح من مصادر إفريقية وغير إفريقية. 

6- الاستثمار في البنية التحتية، بما في ذلك: تقوم الشركة، بالاشتراك مع مستثمرين أو ممولين من القطاع العام أو الخاص أو على المستوى الثنائي أو متعدد الأطراف.

 7_المساهمة في تمويل إنشاء أو إعادة تأهيل، أو تحسين أو توسيع أو حيازة الشركات والأصول والمبادرات والمشروعات المتعلقة بالبنية التحتية وتعبئتها وتمكينها عن طريق إجراء استثمارات في الديون أو الأسهم، أو أشباه الأسهم أو الضمانات أو مزيج مما سبق، سواء بوجود ضمان لسدادها من جانب الحكومة أو الدولة التي يتم فيها الاستثمار أو عدم وجوده.

8_ توفير الموارد اللازمة لتمويل تكلفة تطوير الشركات والأصول والمبادرات والمشروعات المتعلقة بالبنية التحتية وتعبئتها وتمكينها في إفريقيا، وذلك حتى تصل إلى مرحلة يمكن فيها للمستثمرين متعددي الأطراف أو القطاع العام أو الخاص أن يقبلوا الاستثمار في مثل هذه المشروعات. 

 9- تقديم المساعدة التقنية والخدمات الاستشارية لمشروعات البنية التحتية. 

 10-  تحقيق الأرباح تمكن من مواجهة تكاليف متابعة الأغراض التنظيمية، وتكوين الاحتياطيات وتوزيع الأرباح.

تابع موقع تحيا مصر علي