عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

روسيا: مصر تلعب دوراً هاماً في تسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي

لافروف - شكري
لافروف - شكري

أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، أن مصر تلعب دوراً حيوياً فى تسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وجاء ذلك خلال حوار تلفزيوني أجرته مع  قناة  RT  الروسية.

تحيا مصر

روسيا: مصر أصبحت لاعب عالمي 

وأضاف الوزير الروسي: “تلعب القاهرة دورا هاما في هذه العملية. وتمتد قدراتها كدولة ولاعب دولي إلى ما هو أبعد من منطقة الشرق الأوسط والقارة الإفريقية. إن مصر بالفعل لاعب عالمي”.

والأسبوع الماضي، تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالا هاتفياً من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. اتفاق خلال هذه المكالمة على تكثيف الجهود لوقف إطلاق النار

كما اتفق الرئيسان على تكثيف الجهود الدولية تجاه الوقف الفوري لإطلاق النار، وإتاحة المجال أمام النفاذ العاجل للمساعدات الإنسانية، واتخاذ الخطوات اللازمة لحماية المدنيين وحقن الدماء، وذلك تمهيدًا لمسار سياسي يهدف لحل النزاع على أساس حل الدولتين.

 300 مواطن روسي قاصر على قائمة الإجلاء من غزة

وتم تنظيم عملية إجلاء المواطنين الروس من قطاع غزة من قبل وزارة حالات الطوارئ الروسية بالتعاون مع دبلوماسيين، ويوم 13 نوفمبر وصلت أول طائرة للمجموعة الأولى المكونة من 70 مواطنا روسيا تم إجلاؤهم إلى مطار دوموديدوفو في موسكو قادمة من القاهرة.

وكشفت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، في وقت سابق، أن هناك حوالي 300 مواطن روسي قاصر على قائمة الإجلاء من قطاع غزة.

الجامعة العربية تدشن قافلة مساعدات إنسانية لغزة بالتعاون مع الهلال الأحمر المصري

وفى سياق آخر، دشنت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية يوم الخميس الموافق قافلة مساعدات إنسانية مقدمة من مجلسي الصحة والشؤون الاجتماعية العرب، من مقر الهلال الأحمر المصري بالقاهرة، بحضور الوزيرة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي بجمهورية مصر العربية، وسيتم تسليم هذه المساعدات وفقاً للإجراءات المعمول بها في هذا الشأن.

وصرحت السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية، أن وفدا من موظفي الأمانة العامة لجامعة الدول العربية المتطوعين شارك في عملية تعبئة وتجهيز الاحتياجات الإنسانية بمقر الهلال الأحمر المصري، وذلك في إطار التضامن الإنساني مع قطاع غزة، كما نوهت إلى أنه سيتم تشكيل وفد من الأمانة العامة لتسليم هذه المساعدات عبر معبر رفح فور الانتهاء من تجهيزها بالتنسيق مع الهلال الأحمر المصري والجهات المعنية الأخرى.

تابع موقع تحيا مصر علي