عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حماية المستهلك يكشف عن سياسة الاستبدال والاسترجاع خلال تخفيضات الجمعة البيضاء

حماية المستهلك
حماية المستهلك

كشف جهاز حماية المستهلك، إن سياسة الاستبدال والاسترجاع للسلع تكون خلال فترة 14 يوم من تاريخ استلام السلعة بدون سبب أو استثناءات، والتي تثير خلال فترة الأوكازيون الشتوي، وكذلك خلال الجمعة البيضاء التي تكون خلال شهر نوفمبر.

تحيا مصر 

سياسة الاستبدال والاسترجاع

وتضمن تقرير منشور على موقع حماية المستهلك، أن هناك بعض السلع لا تثير عليها سياسة الاستبدال والاسترجاع، مثل أدوات التجميل الشخصية، وأيضا الأجهزة الكهربائية الشخصية مثل الاستشوار والمكواة الشعر، وأيضا على الملابس الداخلية، وكذلك السوارية، بالإضافة إلى المأكولات سريعة التلف مثل الألبان والجبن.

وأيضا ركز التقرير على أن من ضمن السلع التي لا ينطبق عليها سياسة الاستبدال والاسترجاع، هي الكتب التعليمية وكذلك المصاحف، وأيضا البرامج المعلوماتية، وكذلك المجوهرات والذهب، بالإضافة إلى فساتين الزفاف إذا تم إزالة التغليف.

وتنقسم سياسة سياسة الاستبدال والاسترجاع للسلع، إلى فترتين، الفترة الأولى تكون 14 يوما من تاريخ الفاتورة ويكون بدون أسباب أو استثناءات، أما الفترة الثانية تكون لمدة 30 يوما من تاريخ الاستلام.

وفيما يخص الفترة الأولى يحق للمستهلك استرداد القيمة النقدية دون إبداء أي أسباب دون تحمل أي نفقات، بينما الفترة الثانية يمكن استبدالها أو إعادتها مع استرداد قيمتها النقدية إذا شابها عيب، وهنا يكون المستهلك التواصل مع المورد مثل الشركة الموزعة أو البائع أو الشركة الضامنة وتوضيح العيب، ويلتزم البائع برد القيمة المالية كاملة.

وفي حالة كان هناك خلاف حول استرجاع المنتج وهو به عيب، يكون من حق المستهلك اللجوء إلى الجهاز، على أن يقوم الجهاز بفحص الشكوى والتحقيق فيها، كما يقوم الجهاز بالتواصل مع المورد وإصدار قرار ملزم للبائع.

الجمعة البيضاء 

وتنطلق الجمعة البيضاء عبر كافة المنافذ سواء كانت إلكترونية أو مولات تجارية خلال شهر نوفمبر، ويكون من حق البائع تحديد مدة التخفيضات، والتي تكون خلال شهر نوفمبر، مع العلم أن الجمعة البيضاء بدأت في الشرق الأوسط وخاصة مصر في 2014، وانطلقت لأول مرة عبر متجر أمازون العالمي، ومن بعدها انتشرت في كافة المتاجر الإلكترونية، وتكون التخفيضات تتراوح بين 50% إلى 70% على الأجهزة الكهربائية والملابس، كما أنها تكون عبارة عن zero فائدة في حالة تقسيط السلع.

تابع موقع تحيا مصر علي