عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الصحة العالمية: إجلاء جميع الأطفال الخدج من مستشفى الشفاء بغزة

تحيا مصر

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأحد، إجلاء جميع الأطفال الخدج من مستشفى الشفاء بغزة وعددهم 31 طفلاً، وذلك بعد قيام الجيش الإسرائيلي باقتحام المستشفى ومطالبة باخلاء المجمع الطبي. 

تحيا مصر

الصحة العالمية تطالب بالإخلاء الفوري لمستشفى الشفاء

وفى وقت سابق، قال الأمين العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبرييسوس عبر منصة إكس (تويتر سابقاً) :"رأى الفريق مستشفى لم يعد قادراً على العمل. لا ماء ولا طعام ولا كهرباء ولا وقود، والإمدادات الطبية استفدت" .

وأضاف: “نظرا الى هذا الوضع المؤسف وحال الكثير من المرضى، بمن فيهم الأطفال، طلب موظفو الرعاية الصحية المساعدة في إجلاء المرضى الذين لم يعد بإمكانهم تلقي الرعاية الحيوية في الموقع”.

وأوضح :" نحن نعمل مع شركائنا لتنفيذ خطة الإجلاء.. وسنواصل فى  مطالبة حماية المدنيين فالوضع الحالى لا يصدق وغير مبرر.. أوقفوا اطلاق النار الآن".

الصحة العالمية: غالبية المرضى الذين ما زالوا في المستشفى يعانون كسوراً معقدة 

وذكرت منظمة الصحة العالمية، أن الغالبية العظمى من المرضى الذين ما زالوا في المستشفى يعانون كسوراً معقدة وبتراً لأطراف وحروقاً وصدمات في الصدر والبطن، لافتا الى أن 29 مريضاً يعانون إصابات خطرة في العمود الفقري ولا يستطيعون الحركة بلا مساعدة طبية. كما يعاني مصابون كثر التهابات حادة بسبب نقص المضادات الحيوية وسوء ظروف النظافة.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية أن بعثات عدة ستنظم في الأيام المقبلة لإجلاء المرضى المتبقين على نحو عاجل إلى مستشفى ناصر والمستشفى الأوروبي في غزة، رغم أن هاتين المؤسستين الطبيتين تعملان أصلاً بما يفوق طاقتهما. 

ملجأً للنازحين بسبب القتال والقصف الإسرائيلي

ومستشفى دار الشفاء هو مجمع طبي في شمال غزة يقع على بعد حوالي 500 متر من الساحل وطريق رئيسي بين الشمال والجنوب، ويتكون من مجموعة من المباني المكونة من ستة طوابق وتتراوح عدد الأسرة بين 600 إلى 900 سرير وآلاف الموظفين، كان هذا المستشفى بمثابة الدعامة الأساسية لتوفير الرعاية الصحية محليًا، مع مجموعة من الخدمات التي لا يستطيع تقديمها سوى عدد قليل من المستشفيات الأخرى في غزة. ومنذ بداية الحرب في غزة، أصبح ملجأً للنازحين بسبب القتال والقصف الإسرائيلي المستمر على القطاع.

وتزعم إسرائيل إن مركز القيادة الرئيسي لحماس يقع تحت المستشفى في حين تنفى حركة حماس هذه الاتهامات مؤكدة أنها غير صحيحة.

تابع موقع تحيا مصر علي