عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بذكرى وفاة ملكة الكوميديا.. خيرية أحمد لم تحظ بالبطولة وهجرت الفن لوفاة زوجها

خيرية أحمد_ صورة
خيرية أحمد_ صورة أرشيفية

يحل اليوم ذكرى وفاة خيرية أحمد، ملكة الكوميدية التي لا نستطيع أن نحصرها ضمن مدرسة كوميدية واحدة، قدمت حوالي 300 عمل فني طوال مشوارها الفني وهي شقيقية سميرة أحمد، وعلى الرغم من حبها وعشقها للفن إلا أنها هجرته بسبب فقدها لزوجها المؤلف يوسف عوف بعد قصة حب عظيمة توجت علاقتهما وأنتجت ابنهما كريم.

تحيا مصر

لم تحظ يومًا بالبطولة المطلقة وتركتها لشقيقتها

تألقت خيرية أحمد في سماء الفن وقدمت العديد من الأعمال الفنية، وبسبب قدرتها على رسم البهجة في وجوه الجمهور لقبها بـ خوخة، لم تقتصر على أدوار أو نوعية معينة في أعمالها بل تنوعت ما بين الكوميديا والتراجيديا، فمع تغير كل مشهد تبكي لبكائها وتضحك لضحكتها التي تطلع من القلب تصيبك عدوتها فتبتسم.

وعلى الرغم من أحقيتها بالبطولة المطلقة، إلا أن خيرية أحمد لم تحظ بها نهائيًا، ولكن لا ننكر أنها كانت أحد الأسباب المهمة لنجاح أي عمل واهمية أدوارها التي تقدمها التيي تجعل للفيلم روح ونكهة مختلفة، على عكس شقيقتها سميرة أحمد التي أتاحت لها الفرصة في البطولة بعدة أعمال درامية.

أصيبت بالاكتئاب وهجرت الفن لوفاة زوجها

ومن جهة أخرى، كان من المعروف عن خيرية أحمد أنها عاشقة للفن، حيث كانت في صغرها حين تعود من المدرسة تذهب إلى سريرها وتتخيل أنه المسرح وتطلب من جيرانها وشقيقاتها أن يأتوا لمشاهدة أعمالها، وتقوم بوضع ستار وكأنه ستار المسرح، وكان أول عمل لها ظهرت فيه ككومبارس وتقاضت أجرًا عليه مبلغ وقدره 75 قرشًا، وكان فيلم غرام راقصة مع الدنجوان رشدي أباظة.

وفي الخمسينيات قدمت خيرية أحمد برنامج ساعة لقلبك، ثم تعلقت بالمؤلف والكاتب الساخر يوسف عوف ووقعت في حبها وهو بادلها نفس الشعور وتزوجا الثنائي وأنجبا كريم، ويعتبر يوسف عوف هو الحب الأول في حياة خيرية أحمد.

ولكن مرض يوسف عوض وفارق الحياة، وأصيبت خيرية أحمد باكتئاب شديد وحزنت لفراقه كثيرًا، ولذلك قررت أن تهجر الفن لأجل وحدادًا على وفاته لسنوات طويلة.

أبرز أعمال خيرية أحمد

والجدير بالذكر،أن خيرية أحمد لها العديد من المحطات الفارقة في مشوارها الفني، ومن أبرز أعمال خيرية أحمد في السينما فيلم الفانوس السحري، حماتي ملاك، الرباط المقدس، عريس مراتي، صباح الخير يا زوجتي العزيزة، أميرة حبى أنا، بمبة كشر، صايع بحر، وظاظا.

وفي الدراما قدمت خيرية أحمد عائلة مجنونة جدًا،أين قلبي،سوق الخضار، علي يا ويكا، الحقيقة والسراب، حدائق الشيطان، العميل 1001، علي يا ويكا.

تابع موقع تحيا مصر علي