عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب شحاته أبو زيد يترأس اجتماع صناعة النواب لمناقشة طلب إحاطة حول ارتفاع أسعار أعلاف الثروة الحيوانية|صور

تحيا مصر

ترأس النائب شحاته أبو زيد وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب، اجتماع لجنة الصناعة الذي عقد منذ قليل، لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائبة إيفلين متى، بشأن ارتفاع أسعار أعلاف الثروة الحيوانية، وعدم تشجيع وزارة التجارة والصناعة  الصناع على إنشاء مصانع أعلاف قائمة على استخدام المخلفات الزراعية ومخلفات الصناعات الغذائية.

ارتفاع أسعار أعلاف الثروة الحيوانية

وكانت قد تقدمت النائبة ايفلين متى  عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب بطلب إحاطة إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء والمهندس أحمد سمير وزير الصناعة والتجارة بشأن إرتفاع أسعار أعلاف الثروة الحيوانية، وعدم تشجيع وزارة التجارة والصناعة الصناع على إنشاء مصانع أعلاف قائمة على استخدام المخلفات الزراعية ومخلفات الصناعات الغذائية.

وأكدت متى أن مصانع أعلاف الأسماك غير متوافرة بناءا علي أن المادة الخام لغذاء الأسماك تعتبر نوعية مستوردة من أسبانيا وأمريكا اللاتينية ، وبالتالى هناك صعوبة في استمرارية المزارع السمكية أو تغذيتها علي مخلفات اخرى لا تعطي الغذاء والفائدة المطلوبة أو الطعم الجيد للسمك.

وطالبت عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب وزارة التجارة والصناعة بضرورة تشجيع الصناع على استخدام المخلفات الزراعية ومخلفات الصناعات الغذائية ، وذلك لإنشاء مصانع أعلاف من خلال الاعتماد على الكورن فليكس كعلف للعجول.

دور وزارة التجارة والصناعة واتحاد الصناعات المصرية في دعم الصناعة المصرية

كما تشهد اللجنة، مناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد الحوفي، بشأن دور وزارة التجارة والصناعة واتحاد الصناعات المصرية في دعم الصناعة المصرية ولاسيما قطاع الصناعات الغذائية مما يسهم في إحلال المنتجات المصرية محل نظيرتها الأجنبية. 

 عدم اتخاذ إجراءات رادعة لحماية الصناعة المصرية 

كما تناقش اللجنة، موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب مجاهد نصار، بشأن عدم اتخاذ إجراءات رادعة لحماية الصناعة المصرية من مخالفة قيام البعض باستيراد كميات كبيرة من مستلزمات الإنتاج تفوق الطاقة الإنتاجية للاستفادة من مزايا الإفراج الجمركي وبيعها في السوق السوداء بأسعار أقل من الأسعار الحقيقية مما يؤثر على القدرة التنافسية للمنتجات المصرية. 

تابع موقع تحيا مصر علي