عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

البرلمان يقر اتفاقيتين لتوريد عربات سكة حديد وتنفيذ المرحلة الرابعة للمترو.. وعلاء عابد يوضح أهم مبررات ودافع الابرام.. ويؤكد: مصر تمتلك شبكة مواصلات متكاملة

حنفي جبالي
حنفي جبالي

شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، المنعقدة اليوم الإثنين، الموافقة علي قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 340 لسنة 2023، بشأن الموافقة على اتفاقية التسهيلات الائتمانية بين حكومة جمهورية مصر العربية وشركة تي إم إتش إنترناشيونال إل إل سي لتوريد عدد (1300) عربة سكة حديد طرازات مختلفة، والموقعة بتاريخ 18 مايو 2023.

تحيا مصر

وقد استعرض النائب علاء عابد، رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب أمام الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الإثنين، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، تقرير اللجنة المشتركة من لجنة النقل والمواصلات، ومكتبي لجنتي الشئون الاقتصادية، والخطة والموازنة عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم ٣٤٠ لسنة ۲۰۲۳ بشأن الموافقة على اتفاقية التسهيلات الائتمانية بين حكومة جمهورية مصر العربية وشركة تي إم إتش إنترناشيونال إل إل سي لتوريد عدد (۱۳۰۰) عربة سكة حديد طرازات مختلفة، والموقعة بتاريخ ۱۸ مايو ۲۰۲۳.

التسهيلات الائتمانية  بين حكومة جمهورية مصر العربية وشركة تي إم إتش إنترناشيونال إل إل سي

وعرض النائب علاء عابد،  مبررات ودافع ابرام اتفاقية، التسهيلات الائتمانية  بين حكومة جمهورية مصر العربية وشركة تي إم إتش إنترناشيونال إل إل سي، لتوريد عدد (1300) عربة سكة حديد طرازات مختلفة، والموقعة بتاريخ 18 مايو 2023 والصادر بشانها قرار رئيس الجمهورية  رقم ٣٤٠ لسنه ٢٠٢٣.

توريد عدد  ١٣٠٠ عربة قطار سكك حديد جديدة

وأكد رئيس لجنة النقل والمواصلات، أن الاتفاقية المعروضة لا تعبر عن اتفاق قرض جديد، بل أنها جاءت ضمن  بعض الإجراءات اللازمة  لتوفيق أوضاع استجدت  جراء الحرب الروسية الأوكرانية،  وكانت ستعرقل استمرار  تنفيذ مشروع توريد  عدد  ١٣٠٠ عربة قطار سكك  حديد جديدة من  طرازات مختلفة سبق أن ابرمت الهيئة عقد توريدهم منذ عام ٢٠١٩،وتم تنفيذه بالفعل حتي وصل ما تم توريده  من عربات الي ٦٥٠  عربه حتي الآن.

كما وافق المجلس علي قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 325 لسنة 2023 بشأن الموافقة على الخطابات المتبادلة بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة اليابان بشأن القرض المُقدم من خلال وكالة اليابان للتعاون الدولى (جايكا) بمبلغ 100 مليار ين ياباني، لتنفيذ مشروع المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو أنفاق القاهرة الكبرى الشريحة الثالثة.

ﺘﻨﻔﻴﺬ اﻟﻤﺮﺣﻠﺔ اﻷوﻟﻰ ﻟﻠﺨﻂ اﻟﺮاﺑﻊ ﻟﻤﺘﺮو اﻷﻧﻔﺎق

وبموجب الاتفاقية ﺗﺴﺪد اﻟﺤﻜﻮﻣﺔ اﻟﻤﺼﺮﻳﺔ ﻗﺮض وﻛﺎﻟﺔ اﻟﻴﺎﺑﺎن ﻟﻠﺘﻌﺎون اﻟﺪوﻟﻰ "ﺟﺎﻳﻜﺎ" اﻟﺒﺎﻟﻎ ﻗﻴﻤﺘﻪ 1.2 ﻣﻠﻴﺎر دوﻻر، واﻟﻤﻮﺟﻪ ﻟﺘﻨﻔﻴﺬ اﻟﻤﺮﺣﻠﺔ اﻷوﻟﻰ ﻟﻠﺨﻂ اﻟﺮاﺑﻊ ﻟﻤﺘﺮو اﻷﻧﻔﺎق، ﻋﻠﻰ ﻣﺪار 30 ﻋﺎًﻣﺎ، ﻣﻘﺎﺑﻞ ﻓﺎﺋﺪة %0.1 ﺳﻨﻮﻳﺎً.

أﻧﻈﻤﺔ اﻹﺷـﺎرات واﻻﺗﺼﺎﻻت واﻷﻋﻤﺎل اﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺋﻴﺔ واﻟﻤﻴﻜﺎﻧﻴﻜﻴﺔ

وﺗﻤﺘﺪ اﻟﻤﺮﺣﻠﺔ اﻷوﻟـﻰ ﻟﻠﺨﻂ، اﻟﺘﻰ ﺗﻢ اﻟﻌﻤﻞ ﻓﻴﻬﺎ ﻓﻰ أﻛﺘﻮﺑﺮ ،2021 ﺑﻄﻮل 19 ﻛﻴﻠﻮ ﻣﺘﺮا، ﺗﺒﺪأ ﻣﻦ ﺣﻰ اﻷﺷﺠﺎر ﻋﻠﻰ ﺣﺪود ﻣﺪﻳﻨﺔ 6 أﻛﺘﻮﺑﺮ، ﻣﺮورًا ﺑﻤﻨﻄﻘﺔ اﻟﻬﺮم، وﺻﻮﻻً إﻟﻰ ﺣﻰ اﻟﻔﺴﻄﺎط ﺑﻤﺼﺮ اﻟﻘﺪﻳﻤﺔ، وﻳﻨﺘﻈﺮ اﻓﺘﺘﺎﺣﻬﺎ أواﺧﺮ 2025 و ﺗﺘﻀﻤﻦ الاتفاقية ﻓﺘﺮة ﺳﻤﺎح ﺗﺼﻞ إﻟﻰ 10 ﺳﻨﻮات ﺑﺪاﻳﺔ ﻣﻦ دﺧﻮﻟﻪ ﺣﻴﺰ اﻟﺘﻨﻔﻴﺬ وﺑﺪء اﻟـﺼـﺮف اﻟﻔﻌﻠﻰ ﻟﻠﺘﻤﻮﻳﻞ اﻟــﺬى ﻳﻐﻄﻰ ﺟــﺰءًا ﻣـﻦ أﻋﻤﺎل ﺑﻨﺎء اﻟﻤﺤﻄﺎت، وأﻧﻈﻤﺔ اﻹﺷـﺎرات واﻻﺗﺼﺎﻻت واﻷﻋﻤﺎل اﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺋﻴﺔ واﻟﻤﻴﻜﺎﻧﻴﻜﻴﺔ، وﺻﻔﻘﺔ اﻟﻘﻄﺎرات اﻟﺘﻰ ﺳﺘﻌﻤﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻌﺪ. 

وﺳﺘﺒﺪأ ﺷﺮﻛﺔ ﻣﻴﺘﺴﻮﺑﻴﺸﻰ ﻛﻮرﺑﻮرﻳﺸﻦ، ﺗﻮرﻳﺪ وﺗﺴﻠﻴﻢ ﻫﻴﺌﺔ اﻷﻧﻔﺎق 23 ﻗﻄﺎرا اﻟﻌﺎم اﻟﻤﻘﺒﻞ، ﻟﻴﺘﻢ ﺗﺸﻐﻴﻠﻬﺎ ﻋﻠﻰ اﻟﺨﻂ ﻋﻘﺐ إﻧﺸﺎﺋﻪ.

وأﻋﻠﻨﺖ وزارة اﻟﻨﻘﻞ ﻓﻰ أﻛﺘﻮﺑﺮ 2019 ﻋﻦ ﺗﻌﺎﻗﺪﻫﺎ ﻋﻠﻰ ﺷﺮاء 4 ﻣﻌﺪات ﺣﻔﺮ ﻟﻠﺨﻂ اﻟﺮاﺑﻊ ﻟﻠﻤﺘﺮو ﻣﻦ ﺷﺮﻛﺔ "ﻫﻴﺮﻧﻜﻨﺸﺖ" اﻷﻟﻤﺎﻧﻴﺔ ﺑﺘﻜﻠﻔﺔ 75 ﻣﻠﻴﻮن ﻳﻮرو، ﺑﻌﺪ اﻻﺗﻔﺎق ﻣﻊ اﻟﺠﺎﻧﺐ اﻟﻴﺎﺑﺎﻧﻰ ﻋﻠﻰ إﺳﻨﺎد 14 ﻛﻴﻠﻮﻣﺘﺮا ﻣﻦ إﺟﻤﺎﻟﻰ أﻃﻮال اﻟﻤﺮﺣﻠﺔ إﻟﻰ ﺗﺤﺎﻟﻒ اﻟﺸﺮﻛﺎت اﻟﻤﻨﻔﺬة ﻷﻧﻔﺎق ﻗﻨﺎة اﻟﺴﻮﻳﺲ، وﻫﻰ: " ﺑﺘﺮوﺟﻴﺖ، ﻛﻮﻧﻜﻮرد، واﻟﻤﻘﺎوﻟﻮن اﻟﻌﺮب، وأوراﺳﻜﻮم" ﻓﻴﻤﺎ ﺗﻨﻔﺬ "ﺗﺎﻳﺴﻰ ﻛﻮرﺑﻮرﻳﺸﻴﻦ" اﻟﻴﺎﺑﺎﻧﻴﺔ 4 ﻛﻴﻠﻮﻣﺘﺮات ﻓﻘﻂ.

وقد أكد النائب محمد مصطفى السلاب، رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، أن هناك إنجازات كبيرة تحققت في فترة قصيرة بكل قطاعات النقل سواء طرق أو سكة حديد أو مترو أو موانئ.

وقال السلاب:" أي تنمية في أي دولة يكون من خلال الطرق، متابعًا: "نحن أمام مدن جديدة على مستوى الجمهورية بالكامل وهذه المدن تحتاج لطرق، وكذلك المناطق الصناعية الموجودة في كل محافظات الجمهورية".

مشروعات النقل 

وأشار النائب، إلى أن التكلفة الخاصة بمشروعات النقل تتمثل في توفير المواد البترولية في النقل، قائلًا: “الأمر لا يتعلق عن وجود قرض من عدمه”.

وتابع رئيس لجنة الصناعة بالبرلمان: “علينا النظر لما توفره وسائل النقل في التكاليف العالية، وهو ما يساهم في سداد القروض”.

كما أكد النائب وحيد قرقر، وكيل لجنة النقل بمجلس النواب، أهمية اتفاقية مشروع المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو انفاق القاهرة الكبرى "الشريحة الثالثة"، مؤكدا أنه يأتى استكمالًا لتنفيذ خطة التنمية بالدولة التى بدأت منذ عام 2014 ولاسيما خطة تطويرمنظومة النقل التى يشهد لها الجميع.

وقال قرقر، إن الاتفاق المعروض يأتى بقيمة مائة مليار ين يابانى، ويتعلق بالشريحة الثالثة، لاستكمال ما تم بالشريحتين الأولى والتانية بالخط الرابع بمترو انفاق القاهرة، مشيرًا إلى أن الاتفاق يتضمن تيسيرات كبيرة فى السداد منها فترة سماح 10 سنوات، وفائدة مخفضة لمدة 30 عام.

استكمال المشروعات يعظم من قيمتها

وتابع وكيل لجنة النقل بمجلس النواب، أن استكمال تلك المشروعات يعظم من قيمتها ويسرع من عائدها على المواطن البسيط، مؤكدًا توقف أو تأجيل تنفيذ تلك المشروعات يمثل خسارة كبيرة وعدم استفادة مما تم من جهود وإنفاقه من أموال فى تلك المشروعات.

ودعا قرقر، النواب، للموافقة على تلك الاتفاقيات التى تستهدف استكمال خطوات التنمية بالبلاد.

كما رد النائب علاء عابد، رئيس لجنة النقل، على ما قاله النائب عبدالمنعم أمام، خلال الجلسة العامة، من اتهام وزارة النقل بالتسبب في ارتفاع ديون مصر، بأنه لا صحة لما ردده حول أن الوزارة اقترضت 35 مليار دولار للقطار الكهربائي، قائًاا خلال الجلسة العامة اليوم:" هذا ليس صحيح، والرقم سوف يعلن عنه الوزير كامل الوزير".

المشروعات الكبرى التي أحدثت نقلة حضارية كبرى

وأضاف عابد:" التطوير الذي جرى في مصر ليس هينًا، والمشروعات الكبرى التي أحدثت نقلة حضارية كبرى أمر لا يمكن إنكارهه، وأن الدراسات الاجتماعية التي تجرى قبل المشروعات تراعي المواطن واحتياجاته قبل الدراسة الاقتصادية، وأن تلك الدراسات تؤكد أنه لو لم يكن هناك سكك حديدية لتوقفت الحياة في مصر، فهي معايير لها الأولوية قبل استهداف الربح".

خدمات السكك الحقيقية

واختتم عابد بمخاطبة النائب عبدالمنعم إمام:" إذا استطعت أن تواجه المواطن بسعر التذكرة الحقيقي والتكلفة الفعلية لخدمات السكك الحقيقية، حينها فقط يمكن أن نتحدث عن الربح الخاص بالسكك الحديدية، فمصر التي قفزت مراكز ضخمة في تقليل حوادث الطرق وامتلكت شبكة مواصلات متكاملة، استطاعت أن تحقق التنمية المستدامة".

تابع موقع تحيا مصر علي