عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مقترح بإنشاء منصة استثمارية إلكترونية سعودية مصرية لخدمة المستثمرين

الاستثمارات السعودية
الاستثمارات السعودية المصرية

قدم نائب رئيس اتحاد الغرف السعودية فايز بن ذعار الشعيلي مقترحاً بإنشاء منصة استثمارية إلكترونية سعودية مصرية تضم المستثمرين من البلدين لعرض الفرص الاستثمارية والمعوقات واقتراح الحلول ومتابعتها بشكل فوري من خلال إصدار التشريعات وتذليل التحديات عبر قنوات التواصل التي توفرها المنصة.

تحيا مصر

منصة استثمارية إلكترونية

وطالب " الشعيلي" خلال كلمته في ملتقى الأعمال السعودي المصري الذي أقيم بالقاهرة اتحاد الغرف بالمملكة ومصر بالعمل على إنشاء المنصة ووضع الضوابط والآليات المناسبة لها، بما يساهم في رفع حجم التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين.

إنشاء منصة استثمارية إلكترونية سعودية

ونوه بعمق العلاقات السعودية المصرية وانعكاس ذلك على حجم التبادل التجاري والذي بلغ نحو 20 مليار دولار عام 2022 محققاً نمواً بنسبة 41%، لتحتل مصر المرتبة السابعة في قائمة الصادرات والواردات السعودية، مضيفاً بأن المملكة تعد من أكبر المستثمرين بمصر باستثمارات تخطت 32 مليار دولار عبر أكثر من 6800 شركة، مقابل 5 مليارات دولار استثمارات مصرية بالمملكة عبر 802 شركة

وأكد " الشعيلي" على ضرورة وضع رؤية مستقبلية للشراكات الاستثمارية والتجارية الواعدة، مشيراً إلى المشروعات المصرية التي تخطط للاستثمار بالمملكة سو تحظى بدعم من منظومة حوافز الاستثمار الأجنبي إلى جانب منظومة عالمية من المشروعات اللوجستية.

اتحاد الغرف التجارية 

وفي نفس الإطار قال رئيس اتحاد الغرف التجارية المصرية، أحمد الوكيل، الارادة السياسية تساير الارادة الشعبية فى توجهاتها، إدراكاً واعياً منها للواقع الإقليمي والعالمي الجديد، فيجب علينا ان نعمل باسرع ما يمكن، لازالة كافة العوائق التى تحول دون تحقيق بلدينا لتلك الغايات.

وأوضح أنه تم السماح بانتقال البضائع والخدمات ومجتمع الاعمال بحرية ويسر، وتجاوز مرحلة العلاقات الثنائية، والبدء فوراً فى العمل المشترك لغزو الاسواق الخارجية، لما فيه صالح بلدينا الشقيقتين خاصة السوق الافريقية بعد اطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسى لمنطقة التجارة الحرة القارية أثناء رئاسته للاتحاد الافريقى والتى تتكامل مع مناطق التجارة الحرة المتاحة لمصر بالوطن العربى والاتحاد الاوروبى والافتا والميركوزير والولايات المتحدة وتركيا والتى تتجاوز 3 مليار مستهلك.

وأكد أنه من الضروري نستغل سويا ما تطرحه دولتينا، فمصر تطرح لكم اليوم فرص استثمارية واعدة فى العديد من المشروعات الكبرى مثل محور قناة السويس، واستصلاح ملايين الأفدنة، ومشاريع الكهرباء والمياه والنقل واللوجستيات، هذا بالإضافة للاستثمار الصناعي والسياحي والعقاري، والفرص المستحدثة في إطار سياسة ملكية الدولة الجديدة.

 

أحمد الوكيل


وأوضح أن اليوم فى مجلس الأعمال، تحاورنا مع معالى الوزراء، بشفافية، ليس فقط فى الفرص المتاحة، ولكن وهو الاهم فى المعوقات القليلة الباقية، بعد حل العديد منها بثورة تشريعية واجرائية ولجان وزارية لفض المنازعات، بهدف منع تكرارها، ليتفرغ التاجر والصانع ومؤدى الخدمات لدوره فى العمل والانتاج ونشر النماء والتنمية.
وواستطرد أن جاء الدور على القطاع الخاص من الجانبين، أن نسعى سويا لخلق تحالفات، تبنى وتصنع وتنشر النماء والتنمية، من اجل مستقبل أفضل لدولتينا.

تابع موقع تحيا مصر علي