عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بيان عاجل من الحوثيين بشأن السفينة الإسرائيلية المحتجزة

السفينة الإسرائيلية
السفينة الإسرائيلية المحتجزة

أعلنت جماعة  الحوثيين، اليوم الثلاثاء، بأنها لن تحرر السفينة الإسرائيلية المحتجزة إلا بعد وقف إطلاق النار في غزة، ويأتي ذلك فيما هددت الحكومة الإسرائيلية من تداعيات هذه الخطوة محملة إيران مسؤولية هذه العملية. 

تحيا مصر

اليابان تدين عملية اختطاف السفينة الإسرائيلية 

وأدانت اليابان عملية اختطاف السفينة، وقال المتحدث باسم الحكومة اليابانية هيروكازو ماتسونو قوله: "ندين بشدة حادث الاستيلاء على سفينة شحن مملوكة لبريطانيا وتديرها شركة يابانية في البحر الأحمر"، موضحا أنه يتم العمل مع الدول المعنية، لتأمين الإفراج عن السفينة وطاقمها من قبل الحوثيين الذي أعلنوا مصادرتها.

وذكرت وسائل إعلام يابانية أن الشركة التي تدير السفينة شكلت فريق عمل للطوارئ في مقرها الرئيسي في (طوكيو)، لافتا إلى أنها لم تتمكن من الاتصال بالسفينة، كما أنها تشارك المعلومات مع الشركة البريطانية المالكة للسفينة، موضحة أنه يوجد على متن السفينة 25 شخصًا من جنسيات دول بلغاريا وأوكرانيا والفلبين والمكسيك ورومانيا، بينما لا يوجد مواطنون يابانيون بين طاقمها.

وأمس قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر الكنعاني، ، في مؤتمر صحفي، إن إيران تنفى مزاعم إسرائيلية بتورطها في عملية اختطاف جماعة الحوثيين في اليمن سفينة شحن في جنوب البحر الأحمر.

إيران: اتهاما إسرائيل بشأن تورطنا فى اختطاف السفينة باطلة

وقال الكنعاني "قلنا عدة مرات إن فصائل المقاومة في المنطقة تتصرف بشكل مستقل وعفوي بناء على مصالحها ومصالح شعوبها"، مضيفا أن المزاعم الإسرائيلية تهدف إلى صرف الانتباه عن  هزيمتها ضد حركة حماس في قطاع غزة.

وأكد المسؤول الإيراني أن:" اتهامات إسرائيل بشأن تورط إيران في الاستيلاء على السفينة باطلة".

إسرائيل: نحمل إيران مسؤولية اختطاف السفينة

وحذرت إسرائيل ، من تداعيات اختطاف جماعة الحوثيين سفينة فى البحر الأحمر، مؤكدة أن سفينة ليست مملوكة للدولة العبرية، ويأتي هذا التصعيد رداً على الحرب التى يشنها الجيش الإسرائيلي فى قطاع غزة. 

وقال مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو فى بيان ردا على اختطاف سفينة في البحر الأحمر بتحميل إيران مسؤولية الحادث، وذكر البيان إن:" السفينة هي سفينة بريطانية، وتديرها شركة يابانية "اختطفتها ميليشيا الحوثي في ​​اليمن بناء على نزوة إيرانية".

وأوضح البيان أن:" طاقم السفينة كان يضم 25 فردا من أوكرانيا وبلغاريا والفلبين والمكسيك، لكن لم يكن على متن السفينة أي إسرائيليين".

وتابع البيان الصادر من مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي: "هذا عمل آخر من أعمال الإرهاب الإيراني و العدوان الإيراني ضد مواطني العالم الحر، ويخلق تداعيات دولية عندما يتعلق الأمر بأمن طرق الشحن العالمية".

تابع موقع تحيا مصر علي