عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

البريد.. 10 سنوات من إنجازات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى عهد الرئيس السيسي

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

"العبور التكنولوجي":

10 سنوات من إنجازات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى عهد الرئيس السيسي
الجزء الخامس
أصبحت مكاتب البريد منافذ رقمية لتقديم خدمات المواطنين البريدية أو المالية أو خدمات الحكومة المرقمنة
تم طرح كراسات وحجز شقق الإسكان فى إطار المبادرة الرئاسية بمكاتب البريد
الرئيس يفتتح متحف البريد المصرى بعد تطويره وتجديده
الهيئة القومية للبريد تقوم بتقديم خدمات الأحوال المدنية بالتعاون مع وزارة الداخلية

"تحول رقمي" ضخم، شهدته خدمات الهيئة القومية للبريد، في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث شهدت هيئة البريد المصري تطورا كبير في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي بعد ميكنة مكاتب البريد، وأصبحت منافذ رقمية لتقديم خدمات المواطنين سواء البريدية أو المالية أو الخدمات الحكومية المرقمنة، ويصل عدد مكاتب البريد نحو 4160 مكاتب على مستوى الجمهورية والتي تخدم نحو 25 مليون مواطن وتقدم جميع الخدمات المالية والبريدية وخدمات مصر الرقمية.

ووضعت الهيئة خطة لتحديث وتطوير البنية التحتية التكنولوجية لمكاتب البريد، بما يتناسب مع احتياجات الدولة وتقديم خدمات مصر الرقمية؛ للتيسير على المواطنين وتوفير منصة رقمية عبر شبكة مكاتب البريد المنتشر على مستوى الجمهورية، ويبلغ إجمالي الودائع ومدخرات المصريين في هيئة البريد نحو 210 مليارات جنيه. 

ونفذت الهيئة القومية للبريد الخطة الشاملة لتطوير البريد المصرى؛ وبلغ إجمالى عدد المكاتب المطورة إلى 3900 مكتب من إجمالى 4385 مكتب من جميع أنحاء الجمهورية، وحققت الهيئة القومية للبريد فائض مالى خلال عام 2022 يقارب 4 مليارات جنيه.

ويجرى تنفيذ خطة طموحة لإعادة صياغة دور البريد المصري ليصبح منفذًا لتقديم الخدمات الحيوية للمواطنين، ليشهد البريد المصرى طفرة نوعية من حيث الشكل والمضمون.

وفي ضوء الخطة تم الانتهاء من تطوير 1600 مكتب من إجمالى 4000 مكتب بريد، بالإضافة إلى تزويد البريد بعدد 750 ماكينة صراف آلى، وتطوير 1500 مكتب مع تزويد مكاتب البريد بألف ماكينة صراف آلى.

كما تمت ميكنة عمليات صرف المعاشات آليا من خلال الكارت الذكي، وتوفير خدمة توصيل المعاشات إلى المنازل لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة الراغبين فى ذلك دون تحمل تكاليف إضافية. 

وأصبح البريد منفذا لتقديم خدمات مصر الرقمية، وخدمات الشمول المالى ووسيطا بين العميل والشركات المقدمة لهذه الخدمات، والتى تشمل التمويل الاستهلاكي متناهى الصغر، والتمويل متناهى الصغر، والتأمين متناهى الصغر، حيث يتم من خلاله تلقي الطلبات وتسجيل بيانات المتقدمين وصرف التمويل وتحصيل الأقساط. 

كما يجرى حاليًا دراسة إطلاق محفظة "المحمول" الرقمية التى ستمكن عملاء البريد من الحصول على قروض متناهية الصغر، وسداد الفواتير، وسداد قيمة المشتريات، والقيام بتحويلات نقدية، ولتعزيز قدرات البريد المصرى فى تقديم الخدمات اللوجستية وخدمات التجارة الإلكترونية الدولية.

وفى إطار الجهود المبذولة للحفاظ على أصول الدولة ومبانيها التراثية، افتتح الرئيس متحف البريد المصرى بعد تطويره وتجديده؛ وقد شملت عمليات التطوير إعادة تصميمه من الداخل وتوسعته، وزيادة معروضاته، مع الاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعى، وأكواد الاستجابة السريعة، والواقع المعزز.

كما تم افتتاح مكتب بريد القاهرة الرئيسى التاريخى بالعتبة بعد تطويره برؤية مبتكرة للحفاظ على قيمته التاريخية والتصميم المعمارى الأصلى للمبنى، إلى جانب تزويده بأحدث الأنظمة والحلول التكنولوجية لتقديم جميع الخدمات المالية والبريدية والحكومية وخدمات مصر الرقمية للمواطنين، وكذلك افتتاح ٣ مكاتب تاريخية بأسوان.

كما تم التوسع فى فروع البريد واستحداث مكاتب البريد المتنقلة لاستخدامها فى أوقات الذروة لا سيما أوقات صرف المعاشات، فضلا عن نشر الأكشاك البريدية حيث تم انشاء ٣٠٠ مكتب بريد و١٠٠ مكتب متحرك.

وتم تطوير وتوسيع محفظة الخدمات التى يقدمها البريد المصرى ومنها خدمات منصة مصر الرقمية وخدمات التوثيق بوزارة العدل فى أكثر من ١١٩ مكتب بريد، وخدمات الشمول المالى والقروض الاستهلاكية متناهية الصغر.

ويتم حالياً من خلال مكاتب البريد تقديم كافة الخدمات المالية والبريدية والمجتمعية للمواطنين بشكل حضارى، وذلك فى إطار خطة طموحة لجعل البريد المصرى الاختيار الأول بمصر فى مجال الخدمات المالية والبريدية والجماهيرية، وليصبح منصة لتقديم الخدمات الحكومية عن طريق الشباك الموحد، حيث تقوم الهيئة القومية للبريد بتقديم الخدمات بالتعاون مع وزارة الداخلية، وتقديم خدمات الأحوال المدنية مثل إعادة إصدار البطاقات وشهادات الميلاد ووثائق الوفاة والطلاق.

وبالتعاون مع وزارة الخارجية تمت إتاحة خدمات التوثيق القنصلى التى تمكن المواطن المصرى من إنهاء كافة التصديقات العادية والتجارية المطلوبة من خلال مكاتب هيئة البريد.

وبالتنسيق مع وزارة التموين والتجارة الداخلية من أجل استقبال مكاتب البريد استمارات تحديث بيانات البطاقات التموينية للمواطنين، تم طرح كراسات وحجز شقق الإسكان فى إطار المبادرة الرئاسية الخاصة بــ500 ألف وحدة سكنية، وذلك عبر مكاتب البريد.

كما تمت ميكنة عمليات صرف المعاشات آلياً من خلال الكارت الذكى، وتوفير خدمة توصيل المعاشات إلى المنازل لكبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة الراغبين فى ذلك دون تحمل تكاليف إضافية.

وتمكن البريد من تطوير جميع الخدمات الحكومية، وتحولت مكاتب البريد إلى مكاتب خدمة متكاملة، وأقبل العاملون على دورات تدريبية وبالزى الموحد والشباك الموحد ومكاتب تتميز بالنظافة والجاذبية مكيفة الهواء بمقاعد وثيرة أصبح الذهاب إلى مكتب البريد نزهة خاصة لكبار السن، وأصبح صرف المعاشات آليًا وممكن توصيل المعاش إلى المنازل لمن يرغب.

ولأن عميل مكتب البريد يختلف عن عميل شهادات الادخار فى البنوك، حيث يفضل ان تكون امواله تحت يديه يتصرف فيها وقتما شاء وليس مرتبطا بمدة شهادة ادخارية، نجح البريد فى الارتقاء على خريطة الاهتمامات العالمية بعد أن أصبح البريد المصرى يضاهى فى خدماته المتطورة البريد البريطانى وبريد دبى، ونجح فى تحويل الخسائر إلى ارباح وحقق قطاع البريد فائضا، ولديه خطة استراتيجية لتحقيق المزيد واستغلال أسطح المكاتب فى توليد الطاقة الشمسية.

وفازت مصر بعضوية مجلس إدارة الاتحاد البريدى الأورومتوسطي، الذى يضم كافة البلدان العربية والأوروبية المطلة على حوض البحر الأبيض المتوسط، والذى عقدت اجتماعاته ببيروت فى الفترة من 28 إلى 29 نوفمبر.

وبدأت الهيئة تقديم خدمات استخراج بطاقات الرقم القومى وشهادات الميلاد للمواطنين من خلال 4000 فرع تابعة لهيئة البريد على مستوى الجمهورية.
وقام البريد المصرى بإطلاق خدمة "وصلها"، وهى خدمة شحن متطورة تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعى والجغرافيا المكانية، مقدمة لخدمة عملاء التجارة الإلكترونية وكافة المواطنين الراغبين فى شحن طرود من الباب إلى الباب والاستفادة من الخدمات البريدية التى يقدمها البريد المصرى.

كما تم إطلاق تطبيق "ياللا yalla" الذى يعد أول تطبيق فائق (super app) فى مصر والشرق الأوسط وأفريقيا يقدم مختلف الحلول المالية وغير المالية للأفراد والتجار والشركات ومزود بحلول الدفع (PSP) وذلك بالتعاون مع شركة فيزا العالمية وشركة باى سكاى.

تابع موقع تحيا مصر علي