عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس جهاز الموساد يزور دولة عربية.. وصحيفة عبرية تكشف التفاصيل

رئيس جهاز الموساد
رئيس جهاز الموساد ديفيد بارنيا

كشفت صحيفة  Jerusalem Post  أن رئيس جهاز الموساد ديفيد بارنيا، سيزور قطر من أجل مناقشة اتفاق صفقة الأسري مع رئيس الوزراء القطري ومسؤولين قطريين

تحيا مصر

رئيس الموساد يزور قطر

ولما تكشف الصحيفة العبرية المزيد من التفاصيل عن هذه الزيارة المرتقبة، وتأتي هذه الزيارة بعد اتفاق الهدنة التى توصلت إليه إسرائيل وحركة حماس بوساطة مصرية وأمريكية وقطرية، والتى تهدف إلى وقف إطلاق النار لمدة 4 أيام قابلة للتجديد وتبادل الأسراي بين إسرائيل وحركة المقاومة الفلسطينية. 
 رئيس جهاز الموساد يزور قطر

وفى 9 نوفمبر، زارا رئيس جهاز الموساد ديفيد بارنيا، ومدير جهاز المخابرات الأميركية  CIA ويليام بيرنز قطر، والتقيا برئيس الوزراء القطري محمد آل تهاني فى العاصمة القطرية الدوحة وكان ذلك لمناقشة تطورات الأوضاع الخاصة بالرهائن الإسرائيليين لدى حركة حماس.

وأضافت الصحيفة العبرية آنداك أن:" الهدف من هذه الزيارة هو جمع الأطراف الثلاثة على طاولة واحدة فى هذا التوقيت للإسراع من إنهاء هذا الملف العالق".

وبعد 46 يوم من الحرب فى قطاع غزة، وافقت إسرائيل وحركة حماس على هدنة مؤقتة وذلك بوساطة مصرية أمريكية قطرية، ويتم خلالها الإفراج عن عدد من الأسرى الفلسطينيين فى السجون الإسرائيلية مقابل الإفراج عن أسري إسرائيلين لدي حركة حماس.

تفاصيل الهدنة بين إسرائيل وحماس

وحول تفاصيل الهدنة التى تم التوصل إليها بين إسرائيل وحركة حماس، ففى المرحلة الأولى تشمل إطلاق سراح 50 رهينة من النساء والأطفال خلال أربعة أيام يتم خلالها وقف النارمقابل إطلاق إسرائيل سراح حوالي 150 سجينا فلسطينيا معظمهم من النساء .

وكشف موقع "أكسيوس" إن الصفقة ستشمل السماح بدخول 300 شاحنة مساعدات يوميا من مصر إلى غزة، كما ستسمح بدخول المزيد من الوقود إلى غزة خلال فترة وقف القتال.

وأضاف موقع "أكسيوس" أن المرحلة الثانية من الصفقة قد تنطوي على إفراج حماس عن عشرات المحتجزين الإسرائيليين مقابل تمديد وقف النار.

جوتيريش: الأمم المتحدة ستحشد قدراتها كافة لدعم تنفيذ اتفاق التهدئة في قطاع غزة

ورحب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش بالهدنة الإنسانية بين إسرائيل وحركة حماس، مشيداً بالجهود المصرية والقطرية والأمريكية فى التوصل إلى هذا الاتفاق ووقف الحرب فى القطاع.

وقالت الأمم المتحدة فى تغريدة لها عبر منصة إكس (تويتر سابقاً):" أرحب بالاتفاق الذي توصلت إليه إسرائيل وحركة حماس، بوساطة مصرية وقطرية وأميركية".

تابع موقع تحيا مصر علي