عاجل
الأربعاء 22 مايو 2024 الموافق 14 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بيان عاجل من الخارجية الأردنية بشأن اتفاق الهدنة بين إسرائيل وحركة حماس

الخارجية الأردنية
الخارجية الأردنية

رحبت وزارة الخارجية الأردنية، اليوم الأربعاء، بالجهود التي أفضت للتوصل إلى اتفاق هدنة بين إسرائيل وحركة حماس، مشيدة بالجهود التي بذلتها دولة قطر بالشراكة مع مصر و الولايات المتحدة الأمريكية. 

تحيا مصر

الخارجية الأردنية: يجب ضمان تأمين وصول المساعدات الإنسانية الكافية لكافة مناطق قطاع غزة

وأكد  المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأردنية سفيان القضاة على أهمية أن تكون هذه الهدنة خطوة تفضي إلى وقف كامل للحرب المستعرة على قطاع غزة وأن تسهم فى وقف التصعيد واستهداف الفلسطينيين وتهجيرهم قسرياً.

وأضافت الخارجية الأردنية فى بيان:" يجب ضمان تأمين وصول المساعدات الإنسانية الكافية لكافة مناطق القطاع، وبما يلبي الاحتياجات وبما يحقق الاستقرار ويضمن بقاء أهالي غزة فى أماكن سكناهم".

وفى سياق ذاته، أعرب الرئيس عبدالفتاح السيسي، عن ترحيبه بما نجحت به الوساطة "المصرية القطرية الأمريكية" في الوصول إلى اتفاق على تنفيذ هدنة إنسانية في غزة.

وقال الرئيس السيسي، في منشور له عبر صفحته الرسمية “فيسبوك”: "أود أن أُعرب عن ترحيبي بما نجحت به الوساطة المصرية القطرية الأمريكية في الوصول إلى اتفاق على تنفيذ هدنة إنسانية في قطاع غزه وتبادل للمحتجزين لدى الطرفين ، وأؤكد استمرار الجهود المصرية المبذولة من أجل الوصول إلى حلول نهائية ومستدامة تُحقق العدالة وتفرض السلام وتضمن حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة".

تفاصيل اتفاق الهدنة بين إسرائيل وحماس

وحول تفاصيل الهدنة التى تم التوصل إليها بين إسرائيل وحركة حماس، ففى المرحلة الأولى تشمل إطلاق سراح 50 رهينة من النساء والأطفال خلال أربعة أيام يتم خلالها وقف النار، مقابل إطلاق إسرائيل سراح حوالي 150 سجينا فلسطينيا معظمهم من النساء .

وكشف موقع "أكسيوس" إن الصفقة ستشمل السماح بدخول 300 شاحنة مساعدات يوميا من مصر إلى غزة، كما ستسمح بدخول المزيد من الوقود إلى غزة خلال فترة وقف القتال.

وأضاف موقع "أكسيوس" أن المرحلة الثانية من الصفقة قد تنطوي على إفراج حماس عن عشرات المحتجزين الإسرائيليين مقابل تمديد وقف النار.

هدنة لمدة 4 أيام

ومن ناحية أخري، قالت حركة حماس في بيان إن الصفقة تشمل ضمان حرية حركة المواطنين من شمال غزة لجنوبها على طول شارع صلاح الدين والتزام إسرائيل بعدم التعرض أو اعتقال أحد في كل القطاع خلال الهدنة.

وأضافت حماس أن الصفقة تشمل وقف حركة الطيران في شمال غزة لمدة 6 ساعات يوميا مقابل وقف حركة الطيران في جنوب غزة على مدار هدنة الأيام الأربعة.

تابع موقع تحيا مصر علي