عاجل
الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأونروا: لا يجب أن تكون المساعدات الإنسانية لغزة مشروطة.. ويجب رفع الحصار عن القطاع

غزة - ارشيفية
غزة - ارشيفية

أكدت ووكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين  "الأونروا" أنه لا يجب أن تكون المساعدات الإنسانية لغزة مشروطة، مشددة على ضرورة رفع الحصار عن القطاع. 
تحيا مصر

الأونروا: مقتل191 شخصا في المدارس التابعة لنا بغزة منذ بداية الحرب

وقالت وكالة الأونروا أن:" عشرات الآلاف في غزة يعانون نقصا بالاحتياجات الأساسية سنوسع أنشطتنا بغزة.. وثمة حاجة لدخول مزيد من المساعدات"، مضيفاً أن عدد كبير من العاملين الأممين قتلوا وهو أمر غير مسبوق فى تاريخ الأمم المتحدة.

وأضافت الوكالة الأممية:"يجب رفع الحصار عن القطاع.. والمساعدات لن تفي باحتياجاته".

وكانت وكالة الأونروا أعلنت فى وقت سابق من اليوم أن: 191 شخصا على الأقل قتلوا في المدارس التابعة لنا بغزة منذ بداية الحرب وإصابة 798 آخرين"

وأضافت أنه:" تم تدمير مدرستين تابعتين لنا في شمال ووسط قطاع غزة بشكل كامل". 
وبعد 46 يوم من الحرب فى قطاع غزة، وافقت إسرائيل وحركة حماس على هدنة مؤقتة وذلك بوساطة مصرية أمريكية قطرية، ويتم خلالها الإفراج عن عدد من الأسرى الفلسطينيين فى السجون الإسرائيلية مقابل الإفراج عن أسري إسرائيلين لدي حركة حماس.

تفاصيل الهدنة بين إسرائيل وحماس

وحول تفاصيل الهدنة التى تم التوصل إليها بين إسرائيل وحركة حماس، ففى المرحلة الأولى تشمل إطلاق سراح 50 رهينة من النساء والأطفال خلال أربعة أيام يتم خلالها وقف النارمقابل إطلاق إسرائيل سراح حوالي 150 سجينا فلسطينيا معظمهم من النساء .

وكشف موقع "أكسيوس" إن الصفقة ستشمل السماح بدخول 300 شاحنة مساعدات يوميا من مصر إلى غزة، كما ستسمح بدخول المزيد من الوقود إلى غزة خلال فترة وقف القتال.

هدنة مؤقتة بين حماس وإسرائيل

وأضاف موقع "أكسيوس" أن المرحلة الثانية من الصفقة قد تنطوي على إفراج حماس عن عشرات المحتجزين الإسرائيليين مقابل تمديد وقف النار.

ومن ناحية أخري، قالت حركة حماس في بيان إن الصفقة تشمل ضمان حرية حركة المواطنين من شمال غزة لجنوبها على طول شارع صلاح الدين والتزام إسرائيل بعدم التعرض أو اعتقال أحد في كل القطاع خلال الهدنة.

وأضافت حماس أن الصفقة تشمل وقف حركة الطيران في شمال غزة لمدة 6 ساعات يوميا مقابل وقف حركة الطيران في جنوب غزة على مدار هدنة الأيام الأربعة.

تابع موقع تحيا مصر علي