عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

في اليوم الثاني للهدنة.. الجيش الإسرائيلي ينفذ حملة اقتحامات بالضفة الغربية والقدس

عناصر من القوات الإسرائيلية
عناصر من القوات الإسرائيلية - ارشيفية

نفذ الجيش الإسرائيلي، اليوم السبت، حملة من الاقتحامات في عدة مناطق في الضفة الغربية ومدينة القدس، وتأتي هذه التحركات الاستفزازية من جانب القوات الإسرائيلية تزامناً مع سريان الهدنة لليوم الثاني بين إسرائيل وحماس والذي تم الاتفاق عليها بوساطة مصرية و قطرية وأميركية و نصت على وقف الأعمال العسكرية لمدة ٤ ايام وتبادل عدد من الأسرى بين حماس وإسرائيل إلى جانب زيادة المساعدات الإنسانية إلى غزة. 

تحيا مصر 

الجيش الإسرائيلي يقتحم مدينة نابلس 

واقتحمت مجموعة من القوات الإسرائيلية مدينة نابلس في الضفة ومخيم عسكر الواقع شرقها. 

‏‎وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعى في بيان تحذيري: “ عاجل رسالة مهمة لسكان ‎غزة في فترة تعليق الاعمال العسكرية مؤقتًا:تنقلوا الى جنوب وادي غزة، لا تحاولوا الانتقال الى شمال القطاع”. 

وأضاف المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي: “ممنوع الدخول الى البحر، ممنوع الاقتراب لمسافة كيلومتر عن الحدود"

كما أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية" وفا"، بقيام القوات الإسرائيلية باقتحام مدينة الخليل الواقعة بالضفة، كما اقتحمت قوة خاصة من الجيش الإسرائيلي بلدة قباطية جنوب جنين.

وفي وقت سابق اليوم دخلت قوة من الجيش الإسرائيلي مدينة البيرة في الضفة الغربية أيضا وداهمت منزلا في حي جبل الطويل يعود لعائلة الجيوسي.

الجيش الإسرائيلي يطلق الرصاص وقنابل الغاز

وذكرت وسائل إعلام فلسطينية بقيام القوات الإسرائيلية بإطلاق الرصاص وقنابل الصوت والغاز في حي البالوع، كما نفذ الجيش الإسرائيلي اقتحامات في مخيم شعفاط بالقدس المحتلة.

تأتي تلك الاقتحامات فيما من المقرر أن  تفرج حركة حماس اليوم عن 13 إسرائيلياً إضافياً مقابل عدد من الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية. 

وكانت حماس أفرجت أمس عن 13 من المحتجزين الإسرائيليين، إضافة إلى 10 تايلانديين وفليبيني واحد.

ومن جهتها، أفرجت إسرائيل عن 39 من المعتقلين الفلسطينيين بسجونها، وذلك في اليوم الأول من اتفاق هدنة. 

هدنة لمدة 4 أيام بين إسرائيل وحماس 

وبدأ تنفيذ اتفاق الهدنة بين إسرائيل وحماس، أمس  وتستمر لمدة 4 أيام، وجاءت هذه الهدنة بعد أسابيع من المفاوضات التي توسطت فيها مصر  وقطر والولايات المتحدة.

ونصت تلك الهدنة القابلة للتمديد على تبادل 50 أسيرا محتجزين في غزة بـ150 أسيرا فلسطينياً لدى إسرائيل، من النساء والأطفال.

تابع موقع تحيا مصر علي