عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

دعا لتهجير الفلسطينيين.. بيان عاجل من البرلمان العربي بشأن تصريحات الهولندي المتطرف خيرت فيلدرز

تحيا مصر

أدان عادل بن عبدالرحمن العسومي رئيس البرلمان العربى، التصريحات غير المسؤولة التي أدلى بها البرلماني الهولندي المتطرف خيرت فيلدرز، والتي يحرض فيها على تهجير الشعب الفلسطيني باتجاه الأردن، مؤكدا أنها تتضمن إنكارا مرفوضا جملة وتفصيلا لحقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف في حريته وإقامة دولته المستقلة ذات السيادة على ترابه الوطني، معتبرا أيضا أن هذه التصريحات تعد تدخلاً في الشؤون الداخلية للمملكة الأردنية الهاشمية، وهو أمر مدان ومرفوض، ومؤكداً تضامنه المطلق مع المملكة الأردنية، ورفضه أي إنكار لحقوق الشعب الفلسطيني وحقه في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها مدينة القدس.

تحيا مصر 

البرلمان العربي: تصريحات البرلماني الهولندي بتهجير الشعب الفلسطيني إلى الأردن أمر مرفوض وتغذي ثقافة العنصرية والكراهية

 وأكد رئيس البرلمان العربى، أن مثل هذه التصريحات التي تصدر عن شخصيات برلمانية وسياسية مسؤولة في مجتمعها ودولها، من شأنها التحريض على تصفية القضية الفلسطينية بالمخالفة للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، وتغذية ثقافة الكراهية والعنصرية التي تتناقض والقيم الأخلاقية والإنسانية التي يجب أن تسود العالم أجمع.

ودعا رئيس البرلمان العربى، البرلمان الهولندي والحكومة الهولندية إلى إدانة ورفض هذه التصريحات التي تخالف القانون الدولي وتتناقض مع علاقات الصداقة والاحترام المتبادل بين الدول. 

الخارجية الفلسطينية تدين تصريحات البرلماني الهولندي بتهجير الشعب الفلسطيني من أرضه 

هذا، و أدانت وزارة الخارجية الفلسطينية تصريحات البرلماني الهولندي خيرت فيلدرز العنصرية، وإنكاره حق الشعب الفلسطيني في تجسيد دولته المستقلة.

وذكرت الخارجية الفلسطينية في بيان: "ندين بشدة التصريحات التحريضية العنصرية التي أدلى بها البرلماني الهولندي خيرت فيلدرز، وأنكر فيها حقوق الشعب الفلسطيني خاصة حقه في تجسيد دولته المستقلة على أرض وطنه بعاصمتها القدس الشرقية، داعيا لتهجير شعبنا وحل مشكلته على حساب المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة".

وأضاف البيان: "تعتبر الوزارة ان هذه التصريحات دعوة لتصعيد العدوان على شعبنا وتدخل سافر في شؤونه ومصيره، وتؤكد أن شعبنا أسقط هذه التصريحات والمواقف، وأثبت عمق صموده في أرض وطنه وتمسك قيادته بحقوقه الوطنية العادلة والمشروعة، كما أسقطتها المواقف الأخوية الشجاعة والتاريخية للمملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة".

وطالبت الوزارة الحكومة الهولندية بإدانة ورفض هذه التصريحات بما يتوافق مع القانون الدولي والشرعية الدولية وقراراتها.

جامعة الدول العربية تدين تصريحات البرلماني الهولندي خيرت فيلدرز 

كما ادان المتحدث باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية جمال رشدي التصريحات التي أطلقها فيلدرز ودعا فيها إلى تهجير الشعب الفلسطيني إلى الأردن.

وفاز "حزب الحرية" الذي يتزعمه المتطرف خيرت فيلدرز بـ37 مقعدا في البرلمان بواقع أكثر من ضعف حصته في الانتخابات السابقة ليتفوق بذلك على معارضيه، وفي حال تمكن من تشكيل ائتلاف حاكم سيصبح رئيسا للوزراء.

تابع موقع تحيا مصر علي