عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عضو خارجية النواب لـ تحيا مصر: تبني ميثاق عربي للذكاء الاصطناعي يهدف إلى حفظ حقوق المستخدمين

النائب مجدي عاشور
النائب مجدي عاشور

قال النائب مجدي عاشور، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن تبني ميثاق عربي للذكاء الاصطناعي، وعمل حملة توعوية واسعة فى جميع أرجاء الوطن العربي، هام للغاية خاصة ونحن نشهد تطور كبير في  بيئة التحول الرقمي وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العالم. 

وأشار عضو خارجية النواب في تصريحات خاصة  لـ تحيا مصر، أن أغلب التطبيقات الإلكترونية وكذلك الألعاب ووسائل التواصل الاجتماعي أصبحت تطلب معلومات شخصية من المستخدمين، وهو ما يشكل خطورة حقيقية على الأمن المعلوماتي. 

 النائب مجدي عاشور يطالب بضرورة التركيز على التعريف بمخاطر وتهديدات الأمن السيبراني

وطالب عضو مجلس النواب، بضرورة التركيز على التعريف بمخاطر وتهديدات الأمن السيبراني وسبل مواجهتها والتوعية بشأنها، وضرورة مراجعة التشريعات في الدول العربية بما يحافظ على الخصوصية والأمن المعلوماتي.

وأوضح أن الأمن السيبراني هو عملية حماية الأنظمة والشبكات والبرامج ضد الهجمات الرقمية، والهدف منها  منع الهجمات الرقمية من الوصول إلى المعلومات الحساسة أو تغييرها أو تدميرها؛ بغرض الاستيلاء على المال من المستخدمين أو مقاطعة عمليات الأعمال العادية، مؤكدًا على أهميتة الملف السيبراني. 

 ضرورة زيادة الوعي لدى الأطفال والشباب 

ودعا النائب مجدي عاشور الدولة العربية بالتحديد الدولة المصرية إلى ضرورة زيادة الوعي لدى الأطفال والشباب بشأن تلك المخاطر، بوضع ملف الأمن السيبراني في المناهج والبرامج الدراسية. 

جدير بالذكر أن النائب حسانين توفيق، عضو لجنة العلاقات الخارجية والعربية بمجلس الشيوخ، تقدم  باقتراح برغبة للمستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ، بشأن أهمية تبني ميثاق عربي للذكاء الاصطناعي، وعمل حملة توعوية واسعة فى جميع أرجاء الوطن العربي.

بيئة التحول الرقمي وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العالم 

وجاء في المذكرة الإيضاحية، أنه في ظل التطور الكبير لبيئة التحول الرقمي وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العالم خلال الفترة الأخيرة، وما يتبعه من مخاطر عديدة أصبح لزامًا أن يكون هناك اهتمام عربي بهذا الملف على المستوى العربي.

وقال حسانين توفيق، تأتي أهمية ملف الأمن السيبراني على الأمن القومي العربي، في ضوء المخاطر المتمثلة في هجمات سيبرانية لجماعات ودول أحيانًا، لاسيما أنه مع التطور التكنولوجي الهائل تجاوزت هذه العمليات الأفراد ووصلت إلى مرحلة بعض الجماعات الدولية.

تابع موقع تحيا مصر علي