عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نائب اقتصادية النواب يوضح لـ تحيا مصر أسباب أزمة السكر.. ويؤكد: أرفض التسعيرة الجبرية

علي الدسوقي
علي الدسوقي

علق النائب علي الدسوقي، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، على تصريح وزير التموين، بشأن اللجوء للتسعير الجبرى للسكر حال عدم انتهاء الأزمة قبل 10أيام، بإنه ضد التسعير الجبري، حيث أن الأزمة ما هي إلا أزمة مؤقتة، وسيتم حلها بدون تصريحات.

تحيا مصر

موسم حصاد قصب السكر 

وأوضح الدسوقي في تصريحات خاصة لتحيا مصر، أن السكر يتم انتاجه من قصب السكر ومن بنجر السكر، حيث أن موسم حصاد قصب السكر يكون في شهر يناير، والبنجر في شهر فبراير، متابعًا:" الأزمة نشهدها عادة في شهري نوفمبر وديسمبر، نظرًا لنهاية العام، ولكن سرعان ما يتم حل الأزمة بمجرد بدء موسم الحصاد".

 ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه

وأضاف عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، أن ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه، من أهم أسباب تفاقم الأزمة حاليًا مقارنة بالسنوات الماضية، مشيرًا إلى أن الشركات المستوردة تستورد بأسعار مرتفعة بالإضافة لارتفاع سعر التكلفة، ومن ثم يصل سعر كيس السكر ل50 جنيهًا.

وأردف الدسوقي:" السكر المحلي يشهد أزمة مؤقتة فقط، وستحل الشهر القادم على حد تقديري، بدون أية تدخلات، مطالبًا بضبط آليات السوق، وتوجيه  الناس بصورة مباشرة، وتوضيح أسباب الأزمة إعلاميًا بصورة واضحة".

وأشار، إلى أنه "لو كل مواطن كان بيشتري على قد حاجته مكنش حصلت أزمة أصلًا".

مصانع الحلويات والتحضير لرمضان

واستكمل:" معظم مصانع الحلويات والتحضير لرمضان، بدأت في تخزين السكر وبالتالي كان سببًا في ظهور الأزمة الحالية، مشيرًا إلى أن السكر المعروض حاليًا يكفي احتياجات الشعب وزيادة، بجانب إن الاحتياطي من السكر والمخزون يكفي احتياجات مصر لمدة لا تقل عن 4 شهور".

ونوه الدسوقي، إلى ضرورة ألا تتدخل وزارة التموين باجراءات واللجوء للتسعيرة الجبرية للسكر، مما قد ينتج عنه بعض السلبيات والمشاكل فيما بعد، مشيرًا إلى أنه من حق الحكومة والوزارة أن تنفذ التسعير الجبري في حالة السلع المدعمة فقط.

توريد السكر للمصانع

وكان قد أكد الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن مصر لا يمر بها أزمة حالية في السكر، وما حدث هو نتيجة تكالب البعض على تخزين السكر، مشيرا إلى وزارة التموين أصبحت مسئولة عن توريد السكر للمصانع، وأيضا سلاسل التوريد الكبرى بعدما كانت مسئولة عن المجمعات والسكر التمويني فقط.

وقال على هامش افتتاح معرض نبيو، إن أسعار السكر في المجمعات والمعارض تسجل 27 جنيها، أما في التمويني فهو بسعر 12.60 جنيه ولا يوجد نية لزيادة الأسعار.

تابع موقع تحيا مصر علي