عاجل
الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ما بين الندم والقبول.. نجوم أثاروا الجدل لترويجهم المساكنة وآخرهم رانيا يوسف

نجوم دعموا المساكنة
نجوم دعموا المساكنة

انتشر مؤخرًا مصطلح المساكنة بشكل واسع مع انتشار السوشيال ميديا في الفترة الأخيرة، ومع تنبي فكر الغرب بالمجتمعات الشرقية والإسلامية، ظهر بعض النجوم التي تدعم المساكنة قبل الزواج على الرغم من أن الأزهر الشريف أثبت حرمانية المساكنة وأنها تعتبر زنا.

تحيا مصر

رانيا يوسف: برفض المساكنة ولكن لو بنتها خاضت التجربة مش همنعها

لاتزال الفنانة رانيا يوسف تثير الجدل في تصريحاتها أو إطلالاتها، وآخر تصريح لـ رانيا يوسف أثارت به الجدل على السوشيال ميديا هو عن المساكنة وأنها تقبل أن تخوض ابنتها التجربة ولن تتدخل في قرارات حياتها، ولكنها ترفض أن تجرب المساكنة، من خلال بقائها في برنامج كتاب الشهرة.

وعلقت رانيا يوسف قائلة: "مش هتدخل في قرارها، لأنها هتعمل اللي في دماغها.. قبولي أو رفضي مش هيأثر، وأنا برفض المساكنة أعوذ بالله أنا غير ابنتي وتربيتي غير تربيتها ومش همنعها  لو عرفت باللي عملته".

ومن جانبها، صدم محمد عطية جمهوره برأيه في المساكنة في آخر تصريحات له، حين قال: "لو أنا بحب إنسانة ليه المجتمع والقوانين تدخل ما بينا؟ الأنسب نتجوز من غير عقد زي المساكنة، لأن المعظم بيتجوز عمياني مع أن الجنس جزء مهم في العلاقة، وأغلب حالات الطلاق بتحصل بسبب عدم توافق الحياة الجنسية، فالأفضل نعيش مساكنة ونشوف ينفع نعيش مع بعض ولا لأ؟".

وفي نفس السياق، اتفق يوري مرقدي على تجربة المساكنة حين قال في برنامج اعترافات زوجية: "عملنا مساكنة أنا وزوجتي قبل الزواج وماكنش هاممني ولا كنا مستنيين رأي حد في اللي بنعمله وبنتي الكبيرة دلوقتي عاملة مساكنة في كندا"، وعلى نفس طريقة التفكير أيدت مايا دياب تجربة المساكنة قبل زواجها الأول قائلة: "إن فترة المساكنة قبل زواجنا كانت مهمة جدًا من أجل اتخاذ خطوة الزواج، لأننا تعرفنا على بعض أكثر خلالها وعرفنا عادات بعض أكتر". 

ومن جانبهم، إليسا في إحدى لقاءاتها التلفزيونية أشارت إلى تأييدها للمساكنة قائلة: " أنا بحب الرجل وبعتبره نصفي الثاني لكن مش شرط إني أتجوز أنا عشت قصص حب كثيرة، أنا بفصل بين الحب والزواج سُئل أحد الفلاسفة مرة، كيف تعامل الزوجة العاقلة زوجها؟ فأجاب المرأة العاقلة لاتتزوج".

نجوم رفضت المساكنة بسبب الدين

وعلى النقيض، رفضت بسنت النبراوي تجربة المساكنة وقالت: "المساكنة أولًا حرام في الدين، لكن لو كانت مش حرام كنت هقول أوكي ده حقي، حتى لو قعدتوا في المساكنة شهر أو سنة، ممكن يبان شوية حاجات، لكن لما تبقي مراته وعلى ذمته وامتلكك ممكن يظهر الوجه القذر والأقذر".

ومن جانبها، أعلن سعد رمضان ندمه الشديد بعد ان خاض تجربة المساطنة قائلًا: "عشت المساكنة بعد خروجي من ستار أكاديمي وندمت على التجربة لأنها شرعًا ودينيًا غلط، وأتمنى أن تكون زوجتي ما جربت المساكنة مع شخص آخر، كل إنسان في الحياة بيتمنى يكون الشخص الوحيد أو الأول في حياة أي امرأة".

ما معنى المساكنة وما رأي الدين فيها؟

والجدير بالذكر، أن مصطلح المساكنة هو غربي الأصل ويهدف إلى إقامة علاقة زوجية كاملة بين الرجل والمرأة ولكنم دون زواج رسمي، ولكن هذا ما رفضه الدين وأكد علماء الدين أنه لا يجوز قياس المساكنة بزواج ملك اليمين.

كما أن الأزهر الشريف أصدرت بيان يحرم المساكنة معتبره زنا، قائلًا: "العلاقات الجنسية خارج إطار الزواج وإن غلفت مسمياتها بأغلفة مُنمَّقة مضللة للشباب، كتسمية الزنا بالمساكنة، والشذوذ بالمثلية، علاقات محرمة على الرجل والمرأة تأبى قيمنا الدينية والأخلاقية الترويج لها في إطار همجي منحرف".

تابع موقع تحيا مصر علي