عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حماس تعلن الإفراج عن أسير يحمل الجنسية الروسية

تحيا مصر

أفادت وكالة تاس الروسية، أن حركة حماس أفرجت عن أسير  يحمل الجنسية الروسية، وذلك بناء على طلب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. 
تحيا مصر

 حماس تفرج عن أسير روسي

وقال طاهر النونو، مستشار رئيس المكتب السياسي لحركة حماس:" تم الإفراج عن رهينة يحمل الجنسية الروسية استجابة لطلب الرئيس فلاديمير بوتين".

وأضاف القيادي فى حركة حماس:" الرهينة تم تسليمه للهلال الأحمر". 

وزير الخارجية الأميركي يزور إسرائيل للمرة الرابعة

وفى سياق آخر، أفادت صحيفة  Jerusalem Postالعبرية، اليوم الأحد، أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن سيزور إسرائيل هذا الأسبوع. فى زيارة هى الرابعة للوزير الأميركي  لإسرائيل منذ اندلاع الحرب فى غزة.

كما زار الرئيس الأميركي جو بايدن إسرائيل خلال الحرب فى قطاع غزة، وكانت أول زيارة يقوم بها رئيس أميركي لتل أبيب خلال فترة الحرب، وخلال العملية العسكرية الإسرائيلية على قطاع غزة أكدت واشنطن على دعمها الكامل للدولة العبرية خلال فترة الحرب وفى القضاء على حركة حماس. 

وخلال الحرب أرسلت الولايات المتحدة أقوى حاملة طائرات فى العالم وغواصة نووية إلى شرق البحر المتوسط، تأكيداً منها على التزامها بحماية أمن إسرائيل أمام أي مخاطر محتملة ودخول قوة إقليمية مثل إيران الحرب. 

زيارة بلينكن لإسرائيل تأتي بعد توصل إلى اتفاق هدنة إنسانية “مؤقتة" بين إسرائيل وحركة حماس لمدة 4 أيام قابلة للتمديد، وجاءت هذه الصفقة بعد جهود مصرية وقطرية لوقف إطلاق النار فى القطاع المحاصر والسماح بزيادة حجم المساعدات الإنسانية إلى القطاع، إلى جانب تبادل الأسرى والإفراج عن عدد من المحتجزين الفلسطينيين فى السجون الإسرائيلية.

الجيش الإسرائيلي: مصادرة 1.3 مليون دولار منذ بداية الحرب فى غزة

وفى سياق ذاته، كشفت صحيفة  Times of Israelالعبرية، أنه منذ بداية الحرب فى قطاع غزة صادرت إسرائيل نحو 1.3 مليون دولار من القطاع الذي فرضت عليه الحصار منذ السابع من أكتوبر رداً على عملية طوفان الأقصى التى شنتها كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس ضد إسرائيل .

وذكر الجيش الإسرائيلي فى بيان أنه:" خلال العملية العسكرية في قطاع غزة، صادرت القوات 5 ملايين شيكل نقدًا (ما يعادل1.3 مليون دولار) من القطاع" مضيفة:" الأموال الذي تمت مصادرتها تابعة لحركة حماس"

وأوضح البيان التابع للجيش الإسرائيلي أن:"الأموال ستتم مصادرتها لصالح الدولة".

تابع موقع تحيا مصر علي