عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هل تستقيل حكومة المهندس مصطفي مدبولي إبريل 2024؟

رئيس الوزراء امام
رئيس الوزراء امام البرلمان

تساؤلات كثيرة بشأن موقف حكومة المهندس مصطفي مدبولي في ضوء الانتخابات الرئاسية الجارية والمقرر لها ديسمبر 2023 وهل ستشرع فى تقديم استقالتها عقب إعلان فوز رئيس مصر القادم أم ستستمر  وما ينص الدستور والقانون بشأنها أم سيتم تكليف حكومة جديدة ببرنامج جديد يتم عرضه علي مجلس النواب  خاصة أن مع كل دورة رئاسية جديدة نكون أمام حكومة ببرنامج جديد يعرض علي مجلس النواب.

استقالة حكومة المهندس مصطفي مدبولي عق بانتخابات الرئاسة مثلما حدث مع حكومة المهندس شريف إسماعيل 

موقع تحيا مصر يرصد من أرض الواقع ما حدث جراء الانتخابات الرئاسية فى 2018 حيث كانت قبل الانتخابات حكومة المهندس شريف إسماعيل رحمه الله، وكانت هي ما تتولي المسئولية وكان بها المهندس مصطفي مدبولي وزيرا للإسكان، وإبان مرض المهندس شريف إسماعيل تولي  مسئولية القائم بأعمال رئيس الحكومة .

موعد استقالة حكومة المهندس مصطفي مدبولي عقب الانتخابات الرئاسية 

 الانتخابات الرئاسية 2018 تم إعلان النتيجة الخاصة بها فى 2إبريل 2028 واستمرت حكومة المهندس شريف إسماعيل مستمرة فى أداء عملها  حتي أداء الرئيس عبد الفتاح السيسي اليمين الدستورية أمام مجلس النواب فى 2يونيو 2018 وبعد أداء اليمين الدستورية بـ 24 ساعة أعلنت الحكومة تقديم استقالتها للرئيس عبد الفتاح السيسي وكلف الرئيس المهندس مصطفي مدبولي بتشكيل الحكومة الجديدة والذى تولي من جديد عرض بيان استكمالي أمام البرلمان علي برنامج حكومة المهندس شريف إسماعيل والذى سبق وأن عرضتها علي مجلس النواب فى ضوء خطة الدولة 2030.

وفق ما تم في حينها فإن حكومة المهندس شريف إسماعيل تقدمت باستقالتها لرئيس الجمهورية عقب أداء اليمين الدستورية وإن لم يكن هناك ما يلزم دستوريا وقانونيا بتقديم الاستقالة إلا أن المبررات الغير معلنة لتقديم الحكومة استقالتها هو مرض المهندس شريف إسماعيل في حينها ولكن وفقا للأعراف البرلمانية أنه مع كل دورة رئاسية جديدة وخاصة إذا فاز (المرشح الغير رئيس) فإنه يكون أمام حكومة ببرنامج جديد يعرض علي البرلمان بتكليف من الرئيس الجديد وينص الدستور علي الضوابط الخاصة بالتشكيل .

إذا حدث ما حدث عقب الانتخابات الرئاسية 2018 ستكون حكومة المهندس مصطفي مدبولي أمام خطوة خاصة بتقديم استقالتها وذلك سيكون في إبريل 2024 خاصة أن رئيس الجمهورية القادم سيؤدي اليمين الدستورية في 3إبريل 2024 حيث أن اليمين الدستورية يأتي في أول يوم من الدورة الرئاسية الجديدة حيث أن الدورة الرئاسية الحالية ستنتهي في 2إبريل 2024 بحسب نص الدستور ومن ثم ستكون الاستقالة عقب هذا التاريخ ومن ثم يشرع رئيس الجمهورية في اختيار رئيس وزراء جديد وتكليفه بتشكيل الحكومة سواء كان ذلك المهندس مصطفي مدبولي أو أى من الشخصيات الأخري.

الانتخابات الرئاسية وحكومة المهندس مصطفي مدبولي 

وتنص المادة 146 من الدستور  علي أن  يكلف رئيس الجمهورية رئيساً لمجلس الوزراء، بتشكيل الحكومة وعرض برنامجه على مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته علي ثقة اغلبية اعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يوماً علي الأكثر، يكلف رئيس الجمهورية رئيسا لمجلس الوزراء بترشيح من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، فاذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يوماً، عُدٌ المجلس منحلاً ويدعو رئيس الجمهورية لانتخاب مجلس نواب جديد خلال ستين يوماً من تاريخ صدور قرار الحل.

 وفى جميع الأحوال يجب ألا يزيد مجموع مدد الاختيار المنصوص عليها فى هذه المادة على ستين يوماً. وفى حالة حل مجلس النواب، يعرض رئيس مجلس الوزراء تشكيل حكومته، وبرنامجها على مجلس النواب الجديد فى أول اجتماع له. فى حال اختيار الحكومة من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، يكون لرئيس الجمهورية، بالتشاور مع رئيس مجلس الوزراء، إختيار وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل.

تابع موقع تحيا مصر علي