عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عضو الكنيست منصور عباس لـ تحيا مصر: نتنياهو سيخسر الحكم و إسرائيل ستذهب لانتخابات قبل منتصف عام 2024

عضو الكنيست منصور
عضو الكنيست منصور عباس

تدخل الهدنة بين حركة حماس وإسرائيل اليوم الرابع والاخير، وتسلمت إسرائيل فى وقت سابق من اليوم قائمة أسماء الدفعة الرابعة من الرهائن المتوقع الإفراج عنهم اليوم.
تحيا مصر

جهود مصرية قطرية لوقف نزيف الحرب فى غزة

وتم التوصل إلى هذه الهدنة بعد جهود مصرية وقطرية من أجل وقف نزيف الحرب فى قطاع غزة وإطلاق هدنة إنسانية تسمح للمواطنين فى سكان غزة تنفس نسيم الهدوء من جديد بعد شلال الدماء الذي غرق فيه القطاع المحاصر ونزوح أكثر من مليون غزاوي من مناطق سكانهم فى القطاع الذي يتكون من 2 مليون مواطن فلسطيني، إلى جانب مقتل أكثر من 15 آلف بينهم 6 آلاف فلسطيني.  

ووفق بنود الاتفاق الذي تم التوصل إلى بين إسرائيل وحماس، يتم إطلاق سراح 50 محتجز إسرائيلي مقابل 150 أسير فلسطيني، ومنذ أن تم تنفيذ الهدنة تم الإفراج عن 39 من جانب حماس فى مقابل أطلقت إسرائيل عن 117 أسير فلسطيني من سجونها، إلى جانب زيادة حجم المساعدات الإنسانية التى تدخل إلى قطاع غزة. 

وخلال فترة الهدنة وما قبل الاتفاق، تسعى الإدارة المصرية وبالتنسيق مع كافة الشركاء الدوليين والإقليميين وبالتواصل مع الجانب الإسرائيلي والفلسطيني إلى وقف هذه الحرب، فيما يصر الجانب الإسرائيلي على مواصلة عمليته العسكرية فى القطاع حتى تحقيق هدفه الرئيسي وهو القضاء على حركة حماس ونقل سلطة القطاع إلى السلطة الفلسطينية. 

وتعقيباً على حرب غزة وتمديد اتفاق الهدنة  يقول عضو الكنيست ورئيس القائمة العربية الموحدة منصور عباس فى تصريحات خاصة لـ "تحيا مصر" :" تم انجاز الهدنة بشقّ الأنفس بجهود عربية مشكورة مصرية وقطرية، وهي ترتبط بالتزام الطرفين بشروطها المتعلقة بتبادل الأسرى من الطرفين، أما استمرار الهدنة وتمديدها أيام إضافية بعد الأيام الأربعة الأولى، فيتعلق باستمرار إطلاق سراح المحتجزين المدنيين في غزة والأسرى الأمنيين في سجون إسرائيل".

عضو الكنيست منصور عباس لـ "تحيا مصر" :إسرائيل ستستمر في حربها على غزة بعد الهدنة الأساسية والإضافية حتى تحقق هدفها وهو القضاء على حماس

وبشأن استمرار العملية العسكرية فى قطاع غزة  قال النائب فى البرلمان الإسرائيلي:" هنالك اجماع شعبي وسياسي كامل في إسرائيل بضرورة استئناف الحرب إذا توقف إطلاق المحتجزين من غزة أو فور انتهاء الهدنة الإنسانية المتفق عليها، والتي قد تمدد لخمسة ايام إضافية مقابل خمسين محتجز مدني اسرائيلي ومائة وخمسين أسير أمني فلسطيني".

وأضاف رئيس القائمة العربية الموحدة:" كما يبدو إسرائيل مستمرة في حربها على غزة بعد الهدنة الأساسية والإضافية حتى تحقق هدفها إذا استطاعت وهو كسر للقوة العسكرية لحماس أو أن تزيل حكمها لقطاع غزة وهذا مرتبط بنتائج العمليات العسكرية".

عضو الكنيست منصور عباس لـ "تحيا مصر": نطالب بوقف الحرب و البحث عن حلول سياسية حقيقية توصلنا لنهاية الاحتلال للضفة وغزة والقدس وقيام الدولة الفلسطينية

وقال :" ما ننشده نحن العرب أن تتوقف الحرب ويتم البحث عن حلول سياسية حقيقية توصلنا لنهاية الاحتلال للضفة وغزة والقدس وقيام الدولة الفلسطينية لجانب إسرائيل فيما يطلق عليه حل الدولتين".

وتابع النائب فى البرلمان الإسرائيلي قائلاً:" المطلوب عربياً ودولياً وقف الحرب وإطلاق فوري لمبادرة سياسية شاملة وذكية يتم من خلالها تغيير مسار تطور الأحداث من الاستمرار بتوسيع الحرب على قطاع غزة نحو حلول سياسية مبتكرة تطلقها الدول العربية مع السلطة الفلسطينية ومنظمة التحرير والفصائل الفلسطينية..هذه المبادرة يجب أن تاخذ بالحسبان اعتبارات مختلفة ومعقدة لتمكن الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني من التفكير في اتجاه معاكس للحرب".

عضو الكنيست منصور عباس لـ "تحيا مصر": نتنياهو سيخسر الحكم و إسرائيل ستذهب لانتخابات قبل منتصف عام 2024

وبشأن المصير السياسي لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بعد هذه الحرب قال عباس فى تصريحات خاصة لـ "تحيا مصر" :" مصير الحكومة الحالية في إسرائيل ونتنياهو شخصيا يتعلق بقوة وصخب الاحتجاجات الشعبية التي ستخرج حتما في الأيام الأولى بعد الأعلان عن انتهاء الحرب".

وأضاف :" الرأي العام في إسرائيل يعتبر أن الحكومة قد فشلت في توفير الأمن للمواطنين ولن يشفع لها تحقيق اي مكاسب في الحرب. تقديري أن إسرائيل ستذهب لانتخابات قبل منتصف العام 2024، وأرجح أن يخسر نتنياهو الحكم". 

وأكد :" هذا التغيير يتطلب من المواطنين العرب في إسرائيل المشاركة بكثافة في الانتخابات ودعم القائمة العربية الموحدة التي أرأسها ليكون لنا دور سياسي مؤثر في المرحلة القادمة ونكون لاعب أساسي في المشهد السياسي المستقبلي لصالح قضايا العربية".

تابع موقع تحيا مصر علي