عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أخر تطورات حرب غزة| وصول 7 طائرات مساعدات إلى مطار العريش لنقلها إلى غزة.. والاتحاد الأوروبي يشيد بالجهود المصرية للتوصل لتهدئة بغزة.. والناتو يطالب بتمديد الهدنة

غزة - ارشيفية
غزة - ارشيفية

تتواصل الجهود المصرية لتمديد الهدنة الإنسانية بين إسرائيل وحركة حماس ولوقف الحرب فى قطاع غزة التى أدت إلى مقتل نحو 16 ألف فلسطيني بينهم 6 آلاف طفل إلى جانب تكبد القطاع الفلسطيني خسائر مادية فادحة جراء العملية العسكرية التى شنتها على غزة منذ السابع من أكتوبر.
تحيا مصر

وصول 7 طائرات مساعدات إلى مطار العريش لنقلها إلى غزة

وفى آخر التطورات، أفادت قناة القاهرة الإخبارية، اليوم الاثنين، بوصول 7 طائرات مساعدات إلى مطار العريش من قطر وتركيا والسعودية وعمان والإمارات تمهيدا لنقل حمولاتها إلى قطاع غزة.

وفى وقت سابق من اليوم، دخلت دفعة جديدة من شاحنات المساعدات إلى غزة عبر معبر رفح، وذلك ضمن بنود اتفاق الهدنة التى تم الاتفاق عليها بين إسرائيل وحركة حماس بوساطة مصرية قطرية وأميركية.

كما كشفت قناة القاهرة الإخبارية، عن تفاصيل مد الهدنة ليوم آخر في قطاع غزة، بين إسرائيل وحماس، والتي من المقرر لها أن تنتهي اليوم الإثنين.

وذكرت القناة أن إسرائيل تنتظر رد حماس، على مد الهدنة ليوم واحد مقابل الإفراج عن 10 محتجزين لديها.

وكانت حماس، قد أعلنت بالأمس، عن قبولها لمد الهدنة المتفق عليها، والتي دخلت يومها الأخير، اليوم الإثنين.

ومن ناحية أخرى، أفادت صحيفة "Times of Israel" بأن إسرائيل تسلمت قائمة بأسماء الدفعة الرابعة والأخيرة من الرهائن الإسرائيلين المتوقع أن يتم الإفراج عنهم اليوم الاثنين.

وقالت الصحيفة العبرية أن:" المناقشات جارية بشأن قائمة الرهائن في غزة الذين سيتم إطلاق سراحهم اليوم والتي تم استلامها خلال الليل ويجري تقييمها".

وأفادت الصحيفة نقلاً عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي: "سيتم إصدار معلومات إضافية عندما يكون ذلك ممكنًا".

وأفرجت مصلحة السجون الإسرائيلية، ليلة الأحد، عن 39 أسيرا فلسطينيا، من السجون الإسرائيلية ضمن المرحلة الثالثة، من صفقة التبادل، جميعهم من الأطفال وأحدهم سيعود إلى قطاع غزة.

الجيش الإسرائيلي: مقتل 5 من قيادات منفذي طوفان الأقصى

هذا، وأعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هجاري،  بمقتل 5 من القيادات الرئيسية لحماس الذين خططوا لهجوم 7 أكتوبر، مؤكداً أن العملية ستعود بعد انتهاء الإفراج عن المحتجزين.

وأضاف المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي: “مستعدون لتمديد الهدنة يوما إضافيا مقابل الإفراج عن 10 محتجزين”.

وتابع أن 184 إسرائيليا وأجنبيا لا يزالون محتجزين لدى حماس، مشدداً أن إسرائيل ستواصل الضغط على حماس لإطلاق سراح جميع المحتجزين.

الناتو يدعو إلى تمديد الهدنة الإنسانية في غزة

وفى سياق آخر، دعا الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “الناتو” ينس ستولتنبرج، إلى تمديد الهدنة الإنسانية في قطاع غزة ،مطالبًا بتمديد وقف إطلاق النار بالقطاع.

وأوضح أن تمديد وقف إطلاق النار سيساعد الوضع في غزة، مشددًا على أن حلف شمال الأطلسي “الناتو” لم يشارك بشكل مباشر في الصراع، لكن لا يريد أن يتصاعد الصراع.

الاتحاد الأوروبي: نشكر مصر وقطر على جهودهما في التوصل إلى هدنة بقطاع غزة

وفى سياق ذاته، وجه مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل الشكر لمصر وقطر على جهودهما في التوصل إلى هدنة بغزة، مؤكداً على ضرورة خروج  من الأزمة الحالية فى قطاع غزة، وجاءت هذه التصريحات خلال مشاركته فى أعمال المنتدى الإقليمي الثامن لوزراء خارجية دول الاتحاد من أجل المتوسط.

وقال الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشئون الخارجية أن:" قصف قطاع غزة وتدميره بالكامل هو أمر غير مقبول"، مضيفاً أن:": التوسع في بناء المستوطنات انتهاك صارخ للقانون الدولي".

فيما أكد وزير خارجية الأردن أيمن الصفدي أنه :"خطة التهجير التي تحاول إسرائيل فرضها أمر مرفوض وما يحدث بقطاع غزة انتهاك صارخ للقانون الدولي"

وأضاف الصفدي:" سنواصل العمل لوضع حد للحرب في غزة “، مشيرة إلى أن:” إسرائيل لم تنفذ الاتفاقيات الموقعة وقوضت حل الدولتين".

ورأس أعمال المنتدى الإقليمي الثامن لوزراء خارجية دول الاتحاد من أجل المتوسط، وزير الخارجية الأردني، والممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي، ويعقد المنتدى  في برشلونة، والذي يستضيفه وزير خارجية إسبانيا، بحضور وزراء خارجية وممثلي الدول الأعضاء في الاتحاد والمؤسسات الإقليمية المعنية.

وزير الخارجية المصري: نؤكد رفضنا سياسات إسرائيل بالتهجير القسري للفلسطينيين من قطاع غزة

وفى سياق ذاته، أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري على رفض مصر سياسات إسرائيل بالتهجير القسري للفلسطينيين من قطاع غزة وجاء ذلك على هامش المشاركة في أعمال المنتدى الإقليمي الثامن لوزراء خارجية دول الاتحاد من أجل المتوسط والذي ينعقد اليوم لمناقشة تطورات الأوضاع في قطاع غزة.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية أن وزراء الخارجية أشادوا خلال الاجتماع بالموقف الإسباني الإيجابي والمتوازن إزاء الحرب في غزة، والداعي إلى وقف إطلاق النار بشكل فوري والسماح بنفاذ المساعدات الإنسانية والإغاثية، واحترام قواعد القانون الدولي الإنساني، وهو ما أكدته تصريحات رئيس الوزراء الإسباني " بيدرو سانشيز" خلال جولته الأخيرة بالمنطقة وخلال المؤتمر الصحفي المشترك له مع رئيس الوزراء البلجيكي عند معبر رفح. 

وأضاف السفير أحمد أبو زيد، أن الوزير شكري أعرب في كلمته عن شكره لموقف إسبانيا الداعم تاريخياً للقضية الفلسطينية وتمسكها بالمبادئ الدولية، كما شدد على أن الأوضاع الإنسانية المتردية غير المسبوقة في قطاع غزة أصبحت تحتم الوقف الفوري وغير المشروط لإطلاق النار.

كما أشار إلى ضعف حجم المساعدات التي تدخل القطاع، حتى خلال فترة الهدنة المؤقتة الحالية، وذلك نتيجة المعوقات التي تفرضها إسرائيل على عملية إدخال المساعدات.

تابع موقع تحيا مصر علي