عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تركيا تعلن مقتل 3 من جنودها في العراق

تحيا مصر

أعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم الاثنين، إن 3 من جنودها قتلوا شمالي العراق في منطقة عملية "المخلب القفل".

تحيا مصر

تركيا: مقتل 3 من جنودها في العراق

وأفادت وكالة الأناضول الرسمية إن الجنود الثلاثة قتلوا "في هجوم نفذه إرهابيو تنظيم “ حزب العمال الكردستانيشمالي العراق".

وفى عام 2022 أطلقت تركيا عملية "المخلب القفل" ضد حزب العمال الكردستاني فى شمال العراق. 

ووفق تقارير إعلامية تركية، قد تسبب الحزب بمقتل نحو 40 ألف شخص من مدنيين عسكريين خلال أنشطته الانفصالية المستمرة منذ ثمانينات القرن الماضي.

استهداف مدمرة أميركية بصواريخ باليستية

وفى سياق منفصل، أعلنت القيادة المركزية الأميركية، بأنه تم إطلاق صاروخين باليستيين من اليمن باتجاه مدمرة أميركية عقب تحرير ناقلة تجارية تديرها شركة مملوكة لرجل أعمال إسرائيلي في خليج عدن، ويأتي هذا التصعيد فى عمق البحار رداً على العملية العسكرية الإسرائيلية فى قطاع غزة.

وذكرت القيادة الأميركية إن:" المدمرة الأميركية وسفن حليفة من وحدة مكافحة القرصنة التابعة لتحالف الدولي، وطائرة مروحية مرافقة، استجابت لنداء استغاثة من السفينة التجارية (سنترال بارك) التى تعرضت للهجوم". 

وأضافت في البيان أنه:" لدى وصول قوة التحالف الدولى إلى موقع السفينة، طالبت بالإفراج عن السفينة وبعد محاولة  خمسة مسلحين الفرار من السفينة على متن قارب صغير، طاردتهم المدمرة الأميركية مما أدي إلى استسلامهم واعتقالهم".

وأشارت إلى أنه في “نحو الساعة 01:41 بتوقيت صنعاء، أطلق صاروخان باليستيان من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن باتجاه الموقع العام للسفينة الأميركية USS MASON، والناقلة سنترال بارك”.

وأوضحت القيادة المركزية الأميركية إن:" الصاروخين سقطا في خليج عدن على بعد نحو عشرة أميال بحرية (18.52 كم) من السفن"، مشيرة إلى أنه لم يتم الإبلاغ عن أي إصابات أو أضرار من أي من السفينتين خلال هذا الحادث.

وقال قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال مايكل إريك كوريلا، إن "أمن مجال الملاحة البحري ضرورة أساسية لتحقيق للاستقرار الإقليمي. سنواصل العمل مع الحلفاء والشركاء لضمان سلامة وأمن ممرات الشحن الدولية".

الاستيلاء على سفينة إسرائيلية قبالة سواحل اليمن

وذكرت وسائل إعلام أميركية أن السفينة سنترال بارك التى ترفع العلم الليبيري وتحمل  شحنة من حمض الفوسفوريك تخضع لإدارة شركة " zodiac Maritime" وهى شركة دولية مختصة بإدارة السفن مقرها لندن ومملوكة لمجموعة تابعة للمياردير الإسرائيلي إيال عوفر

وأمس، أفادت وكالة أسوشيتد برس، بالاستيلاء على ناقلة نفط إسرئيلية  قبالة سواحل اليمن، وهو الهجوم الثالث الذي تتعرض لها السفن الإسرائيلية فى خلال أسبوع.

تابع موقع تحيا مصر علي