عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد نجاح مصر وقطر في تمديدها.. الهدنة في قطاع غزة تدخل يومها الخامس

تحيا مصر

دخلت، اليوم الثلاثاء،الهدنة بين حماس وإسرائيل يومها الخامس، بعد الاتفاق على تمديدها بجهود مصري قطرية، لمدة يومين إضافيين.

وبموجب اتفاق تمديد الهدنة بين إسرائيل وحركة حماس سيسمح بإطلاق سراح ما لا يقل عن 20 من الرهائن الإسرائيليين، بمعدل 10 في كل يوم، بالإضافة إلى الـ50 الذين تم الاتفاق عليهم في الهدنة نفسها.

وبموجب الاتفاق،  ستقوم إسرائيل بإطلاق سراح 3 أسرى فلسطينيين مقابل كل رهينة إضافي يتم إطلاق سراحه، كما فعلت بموجب الاتفاق الأساسي.

كما سيسمح تمديد الهدنة أيضا بدخول المزيد من شاحنات المساعدات إلى قطاع غزة.

وساطة مصرية قطرية ناجحة

نجحت الوساطة المصرية القطرية، في تمديد الهدنة في قطاع غزة، لمدة يومين إضافيين، بين حماس وإسرائيل.

تمديد الهدنة يومين

وأعلنت المقاومة الفلسطينية حماس، أن الإتفاق مع الأشقاء في مصر وقطر، تم على تمديد الهدنة يومين، مؤكدة أنه  تم الاتفاق مع الاشقاء فى مصر وقطر على تمديد الهدنة يومين بنفس الشروط السابقة الشروط السابقة.

وكان قد أعلن ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات أن الجهود المصرية القطرية لتمديد الهدنه الإنسانية بقطاع غزة، أوشكت، حتى الآن،على التوصل لتمديدها لمدة يومين إضافيين.

وتشمل الهدنة الممتدة الإفراج يوميا عن 10 من المحتجزين في غزة من النساء والأطفال مقابل ثلاثين من الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، مما يجعل اجمالي المفرج عنهم في يومي الهدنة الممتدة، 20 إسرائيليا مقابل 60 فلسطينيا.

وقف إطلاق النار

وأوضح رشوان أنه بالإضافة للإفراجات، فسوف يستمر  خلال اليومين الممتدين للهدنة،  وقف إطلاق النار في كل قطاع غزة، ودخول المساعدات الطبية والغذائية والوقود، وحظر الطيران الإسرائيلي في أجواء القطاع.

وأضاف رشوان أنه من المتوقع اليوم  تبادل 11 من المحتجزين الإسرائليين بقطاع غزة، وجاري التفاوض على الإفراج عن 33 فلسطينيا من الجانب الإسرائيلي.

تجدر الإشارة إلى أن خلال اليومين الجاريين، سوف يستمر  خلال اليومين الممتدين للهدنة،  وقف إطلاق النار في كل قطاع غزة، ودخول المساعدات الطبية والغذائية والوقود، وحظر الطيران الإسرائيلي في أجواء القطاع.

وتسعى مصر وقطر لتمديد الهدنة لأيام أخرى.

تابع موقع تحيا مصر علي